أخبارمقالاتمنوعات

أغذية ينصح بتناولها في يوم السعادة العالمي

بمناسبة يوم السعادة العالمي الـ 20 من شهر مارس أقدم لكم أغذية السعادة التي ستعدل مزاجكم وتشعركم بالسعادة، وفي البداية أتمنى لكم يوم ملئ بالسعادة واعرفكم ما هو هرمون السعادة؟ هو مواد كيميائية يتم إفرازها من غدد مختلفة في جسم الإنسان وتنتقل عبر مجرى الدم وتدخل في عمليات كثيرة في الجسم ومن بينها تحسين المزاج، وتعرف الهرمونات المسؤولة عن هذه العملية هرمونات السعادة.

هرمون السيروتونين: يطلق عليها اسم هرمون السعادة لأنه يساعد في تنظيم المزاج والنوم والشهية والهضم وغيرها من العمليات في الجسم.
أظهرت دراسات تتعلق بالتغذية الصحية والصحة العقلية أن نوع الأغذية له تأثير في زيادة السيروتونين في أدمغتنا وهو المسئول عن تعديل الحالة المزاجية وتجعلنا أكثر سعادة،
الأغذية التي يمكنها أن تساهم في زيادة السيروتونين في الجسم، ومن أهمها:
1- الشوكولاتة الداكنة
تؤثر بشكل كبير على الحالة المزاجية للفرد، نظراً للمكونات التي تحتويها خاصة التربتوفان وهو حمض أميني يستخدمه الدماغ لإنتاج السيروتونين ، وتحتوي على مادة الكافيين التي تعتبر منشطاً فعالاً للجهاز العصبي يعمل على تخليصه من التعب، لذلك فإن الشوكولاتة الداكنة تساعد على تحسين المزاج من خلال تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتنشيطه.
2– الموز
تناول الموز يجلب السعادة والشعور بالرضا وذلك لاحتواء الموز على مادة التربتوفان، التي تتحول إلى هرمون السعادة السيروتونين بالإضافة إلى أنه غني بمادة البوتاسيوم فهو غذاء جيد لتعديل المزاج
3- الأفوكادو
يجعلنا أكثر سعادة، إذ أن هذه الفاكهة مليئة بالعناصر الغذائية بما في ذلك الكولين، الذي يستخدمه الجسم لتنظيم الجهاز العصبي والمزاج. وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2020 أن الدهون الصحية في الأفوكادو مرتبطة بانخفاض القلق لدى النساء، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين (ب)، والذي تم ربطه بانخفاض مستويات التوتر.
4- جوز الهند
جوز الهند يعتبر جوز الهند من الأطعمة التي تجلب السعادة لاحتوائه على دهون تقوم بتعزيز الطاقة وتقلل القلق وتحسن المزاج وتحفز عمل الدماغ.
5- القهوة
شرب القهوة يمنع بشكل كبير الإصابة بالاكتئاب، ويحسن الحالة المزاجية.

6- الأطعمة المتخمرة
التي تمر بعملية التخمير مثل المخلل والزبادي واللبن الرائب واللبنة تساعدك على الحفاظ على أمعاء صحية وقد تساعد أيضاً في تحسين مزاجك. تدعم عملية التخمير البكتيريا الصحية في أمعائك.
7- التوت
تناول التوت، ارتبط بشكل كبير بتحسين الصحة العقلية، إذ أنه غني بمضادات الأكسدة، المعروفة أيضًا باسم الفلافونويد، والتي قد تقلل من أعراض الاكتئاب.
8- الطماطم
تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تحمى المخ، وينصح بتناولها مع زيت الزيتون الذي يساعد على امتصاص مادة الليكوبين بفاعلية أفضل ويعتبر علاجا مناسبا لمحاربة الكآبة وتعديل المزاج.
9– المحار والمأكولات البحرية
يحتوي المحار على نسبة عالية من من الفسفور وفيتامين ب 12 والايودين والبروتين، بالإضافة إلى أنه غني بالزنك، ويعتبر المحار غذاء قليل الدهون فهي من الأطعمة المهمة لتحسين المزاج بالإضافة إلى أنها مهمة للغدة الدرقية، وأفضل الأنواع التي ينصح بها لتحسين المزاج وجلب السعادة سمك التونة والماكريل والمحار بأنواعه.
10- العسل
يعتبر العسل من الأغذية المحسنة للصحة وله فوائد عديدة، يعتبر وسيلة صحية أكثر من التحلية بالسكر العادى فهو يحارب الإحباط بالإضافة إلى أن العسل لا يرفع نسبة السكر بالدم بشكل سريع ويحتوي العسل على كثير من المواد المحسنة للمزاج مثل فيتامين ب واحتوائه على مادة حمض الفوليك التي تساعد في تحسين المزاج.
11- النشويات
النشويات من الأطعمة التي تساعد في تحسين المزاج وذلك لقيامها بزيادة هرمون السيروتونين في الدم فتعطى شعورا بالراحة والهدوء ولذلك من الأفضل تناولها في فترة العشاء لتساعدك على الاسترخاء والنوم
12- السبانخ
السبانخ تحارب الاكتئاب وتجلب السعادة لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يخفض نسبة التوتر.
13- الثوم
يعتبر الثوم مكافحا للكآبة وجالبا للسعادة فلذلك يطلق على الثوم صانع البهجة لاحتوائه على مادة الكروم والتي تقوم بدورها بالتأثير الإيجابي على هرمون السيروتونين و يطلق عليه مادة البهجة، التى تحسن المزاج وتعالج الشعور بالخوف والارتباك.
14- الفلفل الأحمر
يعتبر الفلفل الأحمر من الأطعمة التي تقوم بتحسين المزاج فتناول الفلفل الحار يزيد هرمونات السعادة مثل هرمون السيروتونين وهرمون الاندورفين ويهدئ الأعصاب وتخفيف التوتر في جسم الإنسان.
15- البيض
البيض يجلب السعادة ويعدل المزاج؟ إنه كذلك بسبب المركبات التي تنتج عن هضم مركب الكولين في البيض، ويجلب الشعور بالسعادة مثله مثل هرمون السيروتونين والدوبامين.
16- البنجر الأحمر
يعتبر مصدراً لفيتامين بي الضروري للذاكرة وتعديل المزاج ويعتبر البنجر من الأطعمة التي تتحارب الكآبة وذلك لاحتوائه على مركب البيتين.

أعشاب تزيد هرمون السعادة؟
1- الشاي الأخضر (Green tea)
من الأعشاب التي تعمل على زيادة هرمون السعادة في جسم الإنسان، وخاصة كل من هرمون الدوبامين والسيروتونين.

2- الجنسنج (Ginseng)
تحتوي عشبة الجنسنج على مجموعة مختلفة من المركبات النشطة، وتم استخدامها منذ القدم من أجل تحسين الصحة النفسية والتقليل من مستويات التوتر.
على الرغم من ذلك لا يوجد دراسات علمية تثبت هذا الموضوع حتى الآن.
3– البابونج (Chamomile)
وجدت دراسة علمية أن استخدام البابونج من شأنه أن يقلل من أعراض الإصابة بالاكتئاب والتوتر بشكل عام.
4- اللافندر (Lavender)
يصنف اللافندر ضمن قائمة أعشاب تزيد هرمون السعادة وخاصة زيت اللافندر، فهو يقلل من القلق ويعزز من المزاج
إلى جانب ذلك فإن لزيت اللافندر دور في تعزيز صحة النوم وتحسينها، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الصحة النفسية.

د عبد العزيز الجداوي
خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية
وأمين لجنة الصناعات الغذائية ومستشار التصنيع الغذائي





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى