Remdesivir أمل جديد لعلاج فيروس كورونا ..وأطباء بشركة جلعاد: دواء فعال

قالت شركة  Gilead Sciences  التى قامت بتطوير علاج  Remdesivir  لمكافحة فيروس كورونا  Covid-19  أنها تساعد المرضى الذين يعانون من مرض “معتدل” على التعافي بشكل أسرع عندما يتلقونه لمدة خمسة أيام . 

واوضحت فى بيان اليوم الاربعاء  أن الفائدة لم تكن ذات دلالة إحصائية عند إعطائها لمدة 10 أيام.

وأشارت إلى أن البيانات الجديدة ،  جاءت من واقع  دراسة أجرتها الشركة ، مشيرة إلى أن الدواء هو علاج فعال إلى حد ما لـ Covid-19. لكن من المحتمل أيضًا أن يضيفوا إلى الجدل حول مدى فعالية برنامج remdesivir ، وفي أي المرضى.

وقال نوهد بهاديليا ، المدير الطبي لوحدة مسببات الأمراض الخاصة في مركز بوسطن الطبي: “بالنسبة لمعظم الأطباء عندما نرى ذلك ، فإنه أمر مشجع”. “ولكن في نفس الوقت ، من المحبط الحصول على البيانات من خلال بيان صحفي بدلاً من رؤية البيانات”.

وقالت الشركة  إنه حتى يتم نشر البيانات ، سيكون العديد من الأطباء في “منطقة رمادية” حيث أنهم ليسوا متأكدين تمامًا من كيفية استخدام الدواء. وقالت إن النتائج تؤكد فقط على الحاجة إلى تحديد المرضى الذين يتدهورون حتى يتمكنوا من الحصول على الدواء في وقت أقرب. “بالنسبة لي ، هذا يعني أننا بحاجة إلى إنشاء بنية تحتية للصحة العامة تؤدي إلى التشخيص المبكر.”

يشار إلى أنه كان قد تم الإعلان فى وقت سابق على أن  الريمدسيفير أصبح أملًا رئيسيًا في علاج فيروس كورونا، ولم تتم الموافقة بعد على الدواء لعلاج أي أمراض ولكن تم تجربته مسبقًا في مرضى الإيبولا.

والحصول على علاج فعال ضد كورونا سيكون علامة بارزة في مكافحة الوباء، وحتى الآن ، كان الأطباء يختبرون فقط أدوية غير مثبتة على مرضى COVID-19.

وقال ميرداد بارسي ، كبير الأطباء في جلعاد، إن هذه الدراسة أثبتت تحسينات مماثلة للمرضى الذين عولجوا إما بدورة علاج لمدة 5 أيام أو 10 أيام.

وأوضح قائلاً: “غادر أكثر من نصف مرضى كورونا من الحالات الشديدة الشديد في هذه التجربة المستشفى في غضون أسبوعين من بدء العلاج باستخدام الريدميسيفير.

وتابع قائلا :” يمكن أن يؤدي استخدام دورة علاج مدتها 5 أيام إلى مضاعفة كمية الدواء المتوفرة لدى الشركة، وقد بدأت الشركة بالفعل في زيادة القدرة التصنيعية ، وتخطط لضخ أكثر من مليون دورة علاجية بحلول نهاية العام.”


تعليقات الفيسبوك