أخبار

95,66 % نسبة إنجاز الأعمال المدنية بمشروع قناطر أسيوط الجديدة

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريراً حول آخر المستجدات بشأن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية ، والذي يهدف إلى تحسين الري في زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف فم ترعة الإبراهيمية (1,65 مليون فدان.. بالإضافة إلى تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة، من خلال محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وكذلك توفير محور مروري جديد بإنشاء كوبري حمولة 70 طن أعلى القناطر الجديدة لربط شرق وغرب النيل، وأيضاً توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم في التصرفات والمناسيب.

أشار التقرير بأن نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع بلغت (95,66 % ) ، فيما بلغت نسبة ما تم تنفيذه (97,79 %) من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع ، وجاري صب الأعمال الخرسانية فى مختلف مكونات المشروع حيث بلغ إجمالي ما تم صبه 422,209 ألف م3 . فيما تم فتح الطريق المؤقت البديل للقناطر القديمة والكوبري العلوي (الحارة البحرية) للمرور وحركة السيارات وذلك صباح يوم الجمعه الموافق 21/07/2017 الساعة 7,30 صباحاً .. بالإضافة إلى رفع منسوب المياة في المنطقة المحصورة بين القناطر الجديدة والقديمة وجاري عمل الموازنات بالكامل من خلال بوابات القناطر الجديدة .

وقد تم الإنتهاء من أعمال الستارة الدائمة (المرحلة الثالثة) بطول 516 متر طولي، والإنتهاء أيضاً من أعمال صب خوازيق التدعيم “Micro pile” ضمن أعمال تدعيم القناطر القديمة .وكذلك نهو أعمال الرصف بالطريق الخدمي المؤقت وأعلي الكوبري العلوي (الحارة البحرية) .
… من جانبه أشار المهندس أشرف حبيشي رئيس قطاع الخزانات إلى نهو صب الخرسانة المسلحة بالمبني الإداري وجاري أعمال البياض والمباني والأرضيات وكذلك أعمال الواجهات الخارجية مع نهو أعمال التشطيبات لغرفة التحكم بحوش المفاتيح Switchyard و أعمال الخرسانة المسلحة لنفق الكابلات . فضلا عن صب الخرسانة العادية و المسلحة للأساسات وحوائط وأسقف مبني الإطفاء .إلى جانب صب الخرسانة العادية والمسلحة للأساسات والخرسانة المسلحة لغرفة الطلمبات وكذلك حوائط وأسقف الخزانات ونهو أعمال التشطيبات بغرفة التحكم بمبني الطلمبات ، وصب الخرسانة المسلحة للمسجد . علاوة على نهو أعمال الخرسانة المسلحة . ونهو جميع الأعمال لكلاً من المفيض الغربي (5 بوابات) والمفيض الشرقي (3 بوابات) بجميع الملحقات ، والأعمال لبوابات الأهوسة بالأمام والخلف وبوابات الأنفاق وأنظمة تأمين السفن . مع نهو جميع إختبارات الــــ Dry Test لجميع البوابات و الملحقات . وجاري تركيب أخشاب الحماية لبوابة الــ Sector و بوابة الــ Mitre للهويس رقم (2) بالأمام “Fender Wall”. كما تم شحن المجموعة الأولي من بطاريات مبني المساعدات Auxiliary Building . مع نهو أعمال تمديد وإختبار كابل التغذية المؤقت 11 Kv و الذي سوف يتم إستخدامه بصفة مؤقتة في تغذية بوابات الهويس والمفيض .

وأوضح  المهندس حسين جلال المهندس المقيم بالمشروع بأن العمل يجري في استكمال منظومة الردم بالسد الدائم فيما عدا الجزء المخصص للملاحة خلف الهويس القديم . وجاري التجهيز لاستكمال أعمال إختبارات الــ Wet Test بعد رفع المناسيب أمام القناطر الجديدة .كما تجري أعمال الحمايات بالمناطق المتبقية بالمشروع . وكذلك صب الخرسانة المسلحة للوصلة بين الأهوسة الملاحية الجديدة و القناطر القديمة ، وأعمال التجهيزات ورفع البوابات ضمن أعمال إزالة جزء من القناطر القديمة أمام الأهوسة الملاحية الجديدة بالإضافة إلى أعمال التركيبات الخاصة برصيف رسو السفن بالبر الأيمن أمام و خلف الأهوسة الملاحية .وجاري عمل إختبار Signal Test لحاجز السفن بالهويس رقم (1) . وكذلك جاري اعمال الإختبارات النهائية علي الدهانات بعد الإنتهاء من أعمال الـــ Touch up Paint . إضافة إلى عمل النظافة و الغسيل لجميع البوابات للأهوسة و الدرواندات الخاصة ببوابات الصيانة .


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى