أخباربيزنس الزراعةخدماترئيسيشركات

ندوة تطالب بقروض للشركات الصغيرة للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء..صور

250 مليار جنيه حجم استثمارات رسمية للصناعات الغذائية

محمد أنور: 30% من النزلات المعوية عالميا سببها عدم سلامة الغذاء

 

قال الدكتور محمد أنور عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية ان سلامة الغذاء في مصر تسير بخطى جيدة.، وهناك إقبال كبير من المصانع على التسجيل في هيئة سلامة الغذاء.
وأضاف خلال ندوة غذاء آمن لمستقبل آمن، أن الهيئة تتعاون بشكل فعال مع المصانع خاصة الصغيرة والمتوسطة للتسجيل في الهيئة والحصول على شهادة بسلامة الغذاء للتمكن من زيادة صادرتها للأسواق الخارجية بعد حصولها على شهادة القوائم البيضاء .

وأشار إلي اكثر من ٣٠٪ من الأمراض بالجهاز الهضمي والنزلات المعوية عالميا يمكن تلافيها في حالة الاهتمام بسلامة الغذاء، وإنتاجه بشكل آمن وجيد.
وأشار إلي الصناعات الغذائية تمثل نحو ١١٪ من الناتج الصناعي المصري، ويعمل بها نحو ٢٥٪ من العمالة.

وقال شحات سليم نائب المدير التنفيذي للعلاقات الحكومية والتشريعات بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن حجم استثمارات للشركات أعضاء الغرفة وصلت إلى 250 مليار جنيه، لنحو 17.5 ألف منشأة.

أضاف “سليم” خلال ندوة “غذاء آمن لمستقبل آمن” أن الغرفة وقعت عدة بروتوكولات تعاون مع جهات مانحة بهدف الارتقاء بالصناعة والتوافق مع متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، كما تتعاون مع كل الجهات المنورة بسلامة الغذاء.

وطالب بتوفير قروض للشركات الصغيرة للتوافق مع اشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لتوفير غذاء آمن والتي ستعطي قدرة تنافسية للتوسع بصادرات القطاع خلال الفترة المقبلة.

لفت إلى أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية حققت نموا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة لتتجاوز 4.1 مليار دولار، ومن المتوقع صعود هذا الرقم ليتجاوز 5 مليار دولار.
من جانبها قالت سمر شعراوي، مسؤل التفتيش على المصانع بهيئة سلامةالغذاء، إن تطوير منظومة سلامة الغذاء في ظل وجود الهيئة، يحافظ على سمعة المنتج المصري بالخارج، ويعزز قدرة الشركات على استيفاء الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء في السوق المصري والعالمي.

أضافت أن الهيئة وقعت عدة بروتوكولات تعاون مع جهات عدة لتسهيل الإجراءات والوقت الزمني للفحص لمنتجات الشركات المستوردة والمصدرة مما يسهل حركة التجارة وخفض تكلفة المنتج وتوفير منتج آمن.

أوضحت أن الهيئة تتيح للشركات الانضمام القائمة البيضاء، وهي الشركات التي استوفت كافة الاشتراطات الخاصة بمعايير سلامة الغذاء.

لفتت إلى أن شهادة القائمة البيضاء تعتبر أهم المتطلبات للتصدير للسوق السعودية، كما تتابع الهيئة بشكل دوري حفاظ هذه الشركات على العمل بمعايير سلامة الغذاء.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى