أخبارخدماترئيسيزراعة عربية وعالميةمجتمع الزراعةمحاصيلمشروعك

وزير الرى من المنيا : مشروع القناة للسكر من أكبر الاستثمارات الزراعية والصناعية بالصعيد ..صور

وزيرا الرى والزراعة يتفقدان مزرعة ومصنع السكر لشركة القنال بمحافظة المنيا

– الدكتور عبد العاطى : المشروع يٌعد أحد أكبر الاستثمارات الزراعية والصناعية المتكاملة بصعيد مصر

– إستهداف زراعة مساحة 181 ألف فدان ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان بمنطقة غرب غرب المنيا

– إستخدام نظم الري الحديث والذكى والتحكم عن بٌعد فى عملية الرى

فى إطار الجولات الميدانية المتواصلة بمختلف المحافظات .. قام الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بزيارة لمحافظة المنيا لتفقد مشروعات الموارد المائية والرى بالمحافظة.
وقام الدكتور عبد العاطى يرافقه  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى واللواء أسامة القاضى محافظ المنيا بزيارة لمزرعة ومصنع السكر لشركة القنال بمحافظة المنيا ، حيث تم خلال الزيارة الإستماع لشرح تفصيلي من رئيس الشركة حول مراحل الزراعة والتصنيع خلال جولة تفقدية بالمصنع والمزرعة.
ويعتبر مصنع سكر شركة القنال إحدى الاستثمارات الكبرى بصعيد مصر بإعتبارها شركة زراعية وصناعية متكاملة تستهدف زراعة مساحة 181 ألف فدان ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان بمنطقة غرب غرب المنيا ، حيث تم حتى الآن زراعة حوالي عشرة آلاف فدان ، وجاري تجهيز مساحة 15 ألف فدان أخرى سيتم زراعتها فى غضون الصيف القادم.
الجدير بالذكر أنه تم إستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة بالمشروع بما يحقق ترشيد إستخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه والإستفادة المثلى من المقننات المائية المقررة للمزرعة ، حيث تم تنفيذ شبكة متكاملة ومتطورة للرى الحديث والذكى بالمزرعة بالإستعانه بخبراء محليين ودوليين ، من خلال تنفيذ نظام للري بالرش لرى المزرعة ، وتنفيذ نظام لقياس درجة رطوبة التربة والذى تم ربطه بنظام الري أوتوماتيكيا ، بما يسمح بتحديد كمية مياه الري المطلوبة وكذلك كمية الاسمدة المطلوبة ، بحيث يتم التحكم في عملية الري عن بعد ، الأمر الذى أدي لترشيد كميات المياه والاسمدة والطاقة المستخدمة في عملية الرى.

إستخدام نظم الري الحديث والرى الذكى

وأوضح الدكتور عبد العاطى أن هذه الزيارة التفقدية تهدف للتأكد من إلتزام المزرعة بالمقننات المائية المعتمدة من وزارة الموارد المائية والرى للسحب من المخزون الجوفى بما يضمن إستدامة المشروع ، وعدم تأثير السحب الجائر سلباً على المخزون الجوفى سواء من حيث الكمية أو درجة الملوحة ، حيث أن الخزان الجوفى المغذى للآبار الجوفية بالمشروع يعتبر خزان غير متجدد ، الأمر الذى يستلزم التعامل مع هذا المورد المائى طبقاً لمحددات صارمة تضمن استدامته.
كما أوضح الدكتور عبد العاطى أن هذه الزيارة لهذه المزرعة النموذجية تأتى فى إطار توجه وزارة الموارد المائية والرى للتشجيع على إستخدام نظم الري الحديث والرى الذكى ، معرباً عن رغبته فى أن يكون هذا النموذج الناجح دافعاً للعديد من المزارعين للتحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث واستخدام نظم الرى الذكى ، نظراً لما تقدمه هذه النظم من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.
وصرح الدكتور عبد العاطى أنه وفى إطار الرؤية المستقبلية للتوسع في المشروع القومى لتأهيل الترع ليشمل تأهيل المساقى ، وذلك في إطار منظومة شاملة تستهدف تطوير شبكة المجارى المائية بشكل متكامل ، فإنه جاري حالياً تنفيذ عدد 3 عمليات لتطوير المساقي بمحافظة المنيا بمناطق ناشد الثانية والثالثة والعكام ومرزوق الأولى ، حيث تشمل هذه العمليات تنفيذ أعمال مدنية لتبطين المساقي أو تركيب مواسير وأعمال كهربائية وأعمال ميكانيكية.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى