أخباررئيسيزراعة عربية وعالمية

ننشر تفاصيل الأجتماع الأول لصياغة النسخة المطورة من برنامج مساندة الصادرات

استضافت وزارة التجارة والصناعة الاجتماع الاول لصياغة النسخة الجديدة من برنامج رد أعباء التصدير وذلك بمشاركة رؤساء المجالس التصديرية وبحضور الدكتورة جيهان صالح المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء الي جانب عدد من قيادات وزارة التجارة والصناعة وبعض ممثلي الجهات الرقابية .

وقال المهندس حسام فريد مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمنسق العام للمجالس التصديرية ان هذا الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ تكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء لوزارة التجارة والصناعة لإعداد برنامج جديد يكون أكثر فاعلية من البرنامج الحالي لتحفيز الصادرات المصرية الي الاسواق الخارجية

واشار الي ان المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة قد اعطي توجيهات بعقد سلسلة من الاجتماعات مع كافة رؤساء المجالس التصديرية وكافة الجهات المعنية داخل الوزارة و الوزارات المعنية بهذا الملف للتوصل الي إعادة صياغة جديدة لبرنامج رد الاعباء بما يحقق مستهدفات الدولة نحو زيادة معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة ، لافتا الي أنه من المقرر الإعلان عن البرنامج في نسخته الجديدة نهاية شهر فبراير الجارى.

وأوضح فريد ان الاجتماع قد أكد علي أهمية تركيز محاور البرنامج الجديد علي تعميق الصناعة المحلية وزيادة القيمة المضافة وتنمية المشروعات الصغيرة وتشجيع النفاذ الي الاسواق الجديدة فضلاً عن زيادة معدلات تشغيل الايدي العاملة الي جانب توسيع نطاق الاستفادة من الحوافز التصديرية للصعيد والمناطق الحدودية وذلك في إطار تحقيق التنمية الاقليمية المتوازنة من خلال التنمية الصناعية لهذه المناطق ، مع التأكيد علي أهمية وأولوية هذه المحاور حسب طبيعة كل قطاع.

وقد ناقش الاجتماع تسوية المبالغ المستحقة للمصدرين حيث تم استعراض عدد من المقترحات المتفق عليها من كل قطاعات الصناعة الخاضعة لبرنامج رد الاعباء، و من المقرر عرضها علي رئيس الوزراء في اول اجتماع قادم يجمعه بالمجالس التصديرية .

كما تم أيضا استعراض عدد من برامج المساندة التصديرية في عدد من الدول شملت جنوب افريقيا وتركيا وسيريلانكا والهند وامريكا والصين والبرازيل وروسيا واوكرانيا .

جدير بالذكر ان عدد الشركات المستفيدة من البرنامج الحالي تبلغ حوالي 2000 شركة في 7 قطاعات رئيسية هي الاكثر مساهمة في الاقتصاد القومي ، وتشمل الصناعات النسيجية والحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية وقطاع الاثاث والمصنوعات الجلدية والكيماوية .
وقد بلغت قيمة الصادرات الحاصلة علي مساندة خلال العام المالي 2017/2018 حوالى 5.8 مليار دولار ، كما تم حتي الان اتاحة حوالى 2 مليار جنيه من اجمالي 4 مليار جنيه مخصصات برنامج رد اعباء الصادرات خلال العام المالي الحالي .

هذا ومن المقرر ان يستكمل الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء سلسلة لقاءاته مع المجالس التصديرية بلقاء غدا الخميس مع مجلسي الصناعات النسيجية والغذائية .





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى