أخبارزراعة عربية وعالمية

ممثل وزير الزراعة يعرض رؤية مصر في مجال تحقيق الأمن الغذائي ببرلمان إفريقيا

عرض ممثل وزير الزراعة محمد عبدالنبي رؤية مصر وجهودها في مجال تحقيق الأمن الغذائي أمام ورشة عمل عقدتها لجنة الزراعة والموارد الطبيعية والأمن الغذائي ببرلمان عموم إفريقيا بمقر مجلس النواب بعد ظهر اليوم السبت، مؤكدا أن مصر تمتلك قطاع زراعة واعدا يسعي من أجل القضاء على الجوع.
وقال مسؤول الشئون لاقتصادية بوزارة الزراعة محمد عبد النبي – خلال ورشة عمل حول “الأمن الغذائي لدول شمال إفريقيا برعاية مبادرة (نيباد) للاتحاد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة – إن مناخ الاستثمار في مجال الزراعة تحسن خلال العام الماضي حيث بلغت قيمة الاستثمارات 21 مليار جنيه، منوها بالجهود التشريعية التي استهدفت مراجعة القوانين وسن تشريعات تتوافق مع التطورات على الأرض.
ولفت عبد النبي إلى أن الوزارة دعمت جهود تخزين السلع الغذائية بطرق تتغلب على الفواقد والهدر باستخدام أفضل سبل التخزين الحديثة من خلال صوامع الغلال إضافة إلى تحسين موارد المياه والصرف الزراعية والبيئة الزراعية، وتحسين سلالات المواشي والمحاصيل الزراعية ولاسيما فسائل النخيل.
ونوه بأن الإنتاج الزراعي ارتفع إلى 370 مليار جنيه العام الماضي وأن مصر لديها مراكز بحوث زراعية متطورة ، وتمكنت من تحقيق الاكتفاء في الخضر والفاكهة وفائض إنتاج في الأرز.
وأشار إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى في إنتاج التمور والثالث في تصديره وتحقق فائضا في إنتاج الأرز والقصب.. قائلا :”إنه لايزال هناك نقص في إنتاج القمح والذرة” .. مشيرا إلى أنه تمت إضافة 1.5 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية.
ولفت محمد عبدالنبي ردا على سؤال لأحد المشاركين في الورشة إلى أن وزارة الزراعة تقدم للفلاحين الأسمدة المدعمة والتقاوي عالية الإنتاجية وتطبق الأسس العلمية لمراكز البحوث وتعمل على ترشيد المياه من أجل تقليل نسب الفاقد والهدر عند استخدامها في ري الحقول.





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى