أخبارانتاج حيوانىخدماترئيسيمجتمع الزراعة

مكونات افضل عليقة لحيوانات اللبن .. الدكتور محمود سلامة يوضح التفاصيل (2- 2 )

افضل عليقة للحيوانات .. مكونات افضل عليقة لحيوانات اللبن .. تعتبر الكربوهيدرات والدهون من المصادر الطبيعية للطاقة وإذا لم تحتوى العليقة على كمية كافية من الطاقة فإن البروتين يستعمل لمد الجسم بالطاقة بدلا من أن يستخدم للحفظ والنمو وإنتاج اللبن ولهذا السبب يجب أن يوجد توازن بين مصادر البروتين والطاقة فى العليقة (فتكون نسبة البروتين المهضوم إلى الطاقة 5:1 أو 6:1 لإنتاج اللبن وتعتبر الحبوب والمواد الخشنة من المصادر الرئيسية للكربوهيدرات التى يمكن أن تتحول إلى دهن وسكر اللبن ودهن الجسم وتمتاز الدهون باحتوائها على 2.25 مرة قدر الحرارة التى بالكربوهيدرات ويجب أن يتوفر بالعليقة حد أدنى من الدهن (4% بالعليقة المركزة) لضمان تغطية احتياجات الماشية من الأحماض الدهنية (غير المشبعة) الأساسية ويؤثر نوع الدهن بالعليقة على تركيب وجودة دهن الزبد وخاصة إذا غذيت بكمية كبيرة.

• أن يكون ماء الشرب أمام الحيوانات بصفة مستمرة أو يقدم قبل وأثناء الغذاء. ولابد من تكون المياه النظيفة الخالية من الأملاح لماشية اللبن ثلاث مرات فى اليوم فى حالة الحيوانات المربوطة وفى حالة القطعان الكبيرة والطليقة فإن المياه النظيفة تكون متوفرة أمام الأبقار طوال اليوم وفى جميع الحالات يراعى غسيل الأحواض على الأقل كل أسبوع وتطهيرها بوضع جير حى به وقليل من اليود (فى صورة مطهرات أو حتى صبغة يود) كمصدر لليود وتطهير المياه.
• تحتاج ماشية اللبن أكبر كمية من الماء بالنسبة لحجمها وذلك لأن الماء يكون نحو 86% من اللبن البقرى ونحو 83% من اللبن الجاموسى. وتحتاج ماشية اللبن إلى شرب 3-5 أمثال كمية اللبن التى تنتجها وربما أكثر وتتوقف كمية الماء التى تستهلكها فى اليوم على حجم الحيوان، كمية اللبن الناتج، الحرارة والرطوبة الجوية، كمية الماء فى العليقة (خضراء أو جافة).

أمور واجب الالتزام بها لتحقيق التغذية المتزنة للأبقار الحلابة وهي علي النحو التالي:

(أ) كمية ونوع المواد الخشنة التي تستخدم في التغذية:
إن العوامل المؤثرة في استخدام مواد العلف الخشنة في تغذية الأبقار الحلابة هي على النحو التالي:
1- كمية المادة الجافة المأكولة من المواد الخشنة: Forage Dry Matter and Intake
حيث يجب أن لا تقل عن 40% من إجمالي المادة الجافة المقدمة للحيوان وأن تكون نسبتها بالنسبة لوزن الجسم في حدود 1.5% تقريبا يومياً.

2- مكون الألياف الذائب في الأحماض Acid Detergent Fiber (ADF)
وهذا المكون من الألياف يجب أن يشكل 19% من الألياف المأكولة كمادة جافة ويزيد خلال الثلاثة أسابيع الأولى من الحليب ليصل إلى 21%.

3- مكون الألياف المتعادل Neutral Detergent Fiber (NDF)
أن يشكل نسبة 25% من ألياف المادة الجافة للعليقة ويزيد إلي نسبة 28% خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الحليب.

4- استهلاك الدريس Hay Consumption
عند استخدام أنواع دريس جيد عالي القيمة الغذائية في التغذية فإن البقرة يمكنها استخدام 1.4 كيلوجرام لكل 45.4 كيلوجرام من وزنها.

5- السيلاج Silage
اعتماد علي نسبة الرطوبة في السيلاج فإن 1.13 إلي 2.0 كيلوجرام سيلاج يمكن أن تحل محل 0.45 كيلوجرام دريس حيث أن نسبة الرطوبة في الدريس تكون 10-15% بينما في السيلاج تكون 65-75%.

6- الدريس المكافئ للحبوب Hay / Grain Equivalent
إذا أراد المربي أن يستبدل جزءاً من حبوب العليقة المقدمة بأحد أنواع الدريس جيد القيمة الغذائية فيكون ذلك علي أساس احتساب أن كل 1.36 كيلوجرام من هذا الدريس يمكن أن تحل محل 0.91 كيلوجرام حبوب وأنها ستقوم علي توفير نفس الطاقة.

7- استهلاك العلف الأخضر Pasture (Grass) Consumption
تستهلك البقرة من 45.5-90.5 كيلوجرام علف أخضر يومياً. وحيث أن العلف الأخضر يحتوي في مكوناته علي 70-85% رطوبة فإن ذلك يعني أن معدل المأكول من المادة الجافة من العلف الأخضر سيكون من 6.82-23.3 كيلوجرام يوميا.

8- معدل الاستهلاك السنوي من الدريس Yearly Hay Consumption
فيما عدا الأبقار التي تغذى على حبوب عالية القيمة الغذائية فإنه يحتسب للبقرة حوالي 5-6 طن دريس في السنة أو ما يعادلها من المادة الخضراء أو السيلاج علي أساس المادة الجافة.

9- نسبة المواد الخشنة إلي المواد المركزة Forage : Concentrate Ratio
إذا كانت المواد الخشنة من النوع الجيد عالي القيمة الغذائية فإن الأبقار سوف تستهلك كمية أكبر وذلك على حساب خفض الاستهلاك من الحبوب. ومع ذلك فإنه عند استيفاء الحد الأدنى من احتياجات المادة الخشنة وزيادة بسيطة ، فإن نسبة المواد الخشنة إلي المواد المركزة تحددها اقتصاديات الاستخدام بمعنى أن سعر المواد المركزة وسعر المواد الخشنة عالية القيمة الغذائية المتاحة وعائد إنتاج اللبن ستكون العنصر المحدد.

(ب) كمية ونوع المواد المركزة التي تستخدم في التغذية:
فيما يتعلق بالعوامل الأساسية الحاكمة لاستخدام المواد المركزة في تغذية الأبقار الحلابة فإنها علي النحو التالي:
1- كمية المواد المركزة Amount of Concentrate
والتي يجب أن تشكل 60% كحد أقصى من إجمالي استهلاك المادة الجافة للعليقة ككل وبحيث لا تزيد نسبته عن 2.3% من وزن البقرة يوميا.

2- كمية ونوع البروتين Amount and Kind of Protein
والمقصود بذلك أن يتم تحقيق الاحتياجات المطلوبة من البروتين وحسب المراحل الخاصة بإنتاج اللبن فتكون نسبة البروتين في مراحل الحليب الأولى 19% ثم تنخفض بعد ذلك حسب مستوى إنتاج اللبن.
وبالنسبة لنوعية البروتين فإن المراحل الأولى من إنتاج اللبن تستدعى استخدام أنواع البروتين بطيئة التحلل في الكرش خاصة بالنسبة للأبقار عالية الإدرار في بداية مرحلة الحليب.
وإذا كان يتم استخدام اليوريا فيراعى أن لا تزيد الكمية عن 180 جرام في اليوم ويستحسن أن تصل بها إلى 90 جرام/ يوم في المرحلة الأولى والثانية (العشرة أسابيع الأولى والعشرة أسابيع الثانية من موسم الحليب).

3- الدهن المضاف للعلائق Added Fat
علاوة على ما تحتويه مواد العلف من دهون في تركيبها الغذائي يمكن أن تعطى الأبقار الحلابة حوالي 450 إلي 680 جرام دهن إضافي يومياً بمعنى أن يحتوى العلف المركز علي حوالي 6% دهن مضاف في تكوينه وبمعنى آخر أن يحتوي مخلوط العلف المركز والمواد الخشنة Total Mixed Ration (TMR) على 3% دهن مضاف وفي حالة استخدام البذور الزيتية مثل بذرة القطن أو بذرة الصويا يجب اعتبار محتواهما من الزيت على أنه دهن مضاف ويتم احتسابه.
ويراعى عند استخدام دهون مضافة زيادة محتوى الكالسيوم في العليقة إلي 0.9-1.0% وكذا المنجنيز إلي 0.3% مع زيادة مكون الألياف المستخلص في الحامض ADF ليصبح 20%.





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى