أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمياه ورى

لجنة مصايد الاسماك بمنظمة الأغذة والزراعة تبدأ أعمالها اليوم ( افتراضيا )

تبدأ مساء اليوم  الاثنين  فعاليات لجنة مصايد الاسماك بمنظمة الاغذية والزراعة ” الفاو”  ” افتراضيا لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة بينها احياء مدونة السلوك الرشيد فى الصيد .

وقد أنشأ مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة لجنة مصايد الأسماك في عام 1965 كجهاز فرعي تابع لمجلس المنظمة.

وتمثّل هذه اللجنة المنتدى الحكومي الدولي العالمي الوحيد الذي يجتمع فيه أعضاء المنظمة لاستعراض المسائل والتحديات المتصلة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والنظر فيها.

وتشكّل لجنة مصايد الأسماك جهازًا فريدًا يقدّم بصورة منتظمة التوصيات العالمية ويسدي المشورة في مجال السياسات إلى الحكومات والأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك ومنظمات المجتمع المدني والجهات الفاعلة في القطاع الخاص والمجتمع الدولي.

وقد حفّزت اللجنة وضع عدّة اتفاقات ملزمة وصكوك غير ملزمة واعتمادها، أدّت إلى إعادة تشكيل طريقة عمل هذا القطاع لضمان استدامة الموارد (بما يشمل صون التنوع البيولوجي).

الدورة الرابعة والثلاثون – أبرز المعلومات

وستشهد الدورة الرابعة والثلاثون للجنة مصايد الأسماك إحياء الذكرى الخامسة والعشرين لوضع مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد  وهي أداة رئيسية لتوجيه الجهود المبذولة سعيًا إلى تحقيق استدامة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في جميع أنحاء العالم.

ويحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لوضع هذه المدوّنة في فترة حافلة بالتحديات إذ يؤدي تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والممارسات غير المنظّمة وتزايد المنافسة على استخدام المناطق البحرية والداخلية والساحلية إلى تهديد نظمنا الإيكولوجية المائية ومواردها الثمينة.

ثمة حاجة ملحّة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة!

ستقدّم اللجنة إعلانًا عن استدامة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية للنظر في إمكانية اعتماده. وسوف يضع هذا الإعلان رؤية لسبل استخدام الموارد الطبيعية المائية على نحو يتّسم باستدامة وفعالية أكبر، من أجل تحقيق الأمن الغذائي والتغذية.

ومن خلال السعي إلى إيجاد حلول قائمة على العلوم، والابتكار التكنولوجي، وتنمية سلاسل القيمة، والنفاذ إلى الأسواق الحرة، فضلًا عن تهيئة ظروف عمل آمنة ولائقة لجميع الجهات الفاعلة في هذا القطاع، سيرسي هذا الإعلان الأساس لرؤية عالمية من أجل تحويل النظم الإيكولوجية الزرقاء، والتعافي ببطء من جائحة كوفيد-19.

ستشمل المواضيع الرئيسية المدرجة في جدول أعمال لجنة مصايد الأسماك ما يلي: حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في الوقت الراهن، وتأثيرات تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي، والأمن البيولوجي والنمو المستدام لتربية الأحياء المائية، ودور مصايد الأسماك الصغيرة النطاق وسبل عيش المجتمعات الساحلية، فضلًا عن الصيد غير القانوني وعمليات الصيد في البحر.





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى