أخبارالزراعة خطوة بخطوةتحقيقاتخدماترئيسيشركاتمجتمع الزراعةمحاصيل

فى واقعة الأرز السوبر.. وزير الزراعة يلتزم الصمت وجهات سيادية تطلب التوضيج من خبراء بمركز البحوث الزراعية (6)

بوابة الزراعة :خاص

رغم مرور أكثر من اسبوعين على بدء حملة ” بوابة الزراعة ” لكشف تفاصيل الأزمة التى تسبب فيها صنف الأرز السوبر وحجم الخسائر التى منى بها المحصول هذا الموسم مدعومة بمستندات وتقارير رسمية ، إلا أن وزير الزراعة السيد القصير لم يحرك ساكنا حتى الأن .. وعلمت “بوابة الزراعة ” أن جهات سيادية طلبت من خبراء بمركز البحوث الزراعية توضيح حقيقة ما يجرى ومدى تأثير هذا الصنف على واقع ومستقبل زراعة الأرز فى مصر

أوضحت المصادر أنه تم اعداد أكثر من مذكرة وتم رفعها بالفعل لهذه الجهات مصحوبة بمستندات من بينها ما نشرته “بوابة الزراعة ” فضلا عن  التقارير التى أكدت إصابة الصنف سوبر 300 بالأمراض ومنها اللفحة والتفحم وخطورة انتقال هذاه الأمراض إلى أصناف الأرز المحلية مما يهدد بكارثة فى إنتاج إنتاجية محصول الأرز بمصر.

وفى ذات السياق كشفت مصادر بحثية وعلمية مطلعة اهتمام جهات عليا بالدولة بما نشرته” بوابة الزراعة” مدعوما بالمستندات، مشيرة إلى أن الايام المقبلة سوف تشهد تفاصيل جديدة ووقائع لأول مرة لحسم اشكالية هذا الصنف من الأرز” سوبر 300) بعد الكم الهائل من الشكاوى التى سجلها المزارعين وتراجع انتاجيته والخسائر الكبيرة التى لحقت بالمحصول ما أثر على إنتاج مصر الكلى من الأرز وعلاقة ذلك بارتفاع الأسعار فى السوق المحلية.

مفاوضات وتفاصيل جديدة 

وتجرى مفاوضات حاليا داخل مركز البحوث الزراعية مدعومة برعاية وتواصل من جانب معهد المحاصيل الحقلية وقسم بحوث الارز من جانب وبين أكاديمية البحث العلمى والدكتور حمدى الموافى من جانب أخر لإدخال إنتاج الصنف سوبر تحت مظلة قسم بحوث الارز وايجاد طرق علاج بعد أن تكسرت  مقاومته للأمراض بجانب إيجاد آلية مرضية فيما يتعلق بحق المربى.. مشيرين إلى أن الشكوى من الصنف سوف تطول قسم بحوث الأرز نفسه وهو برئ منها تماما .. فى المقابل استبعدت مصادر أخرى موافقة الدكتور الموافى واستمرار اصراره على العمل منفردا بعيدا عن قسم بحوث الارز  بعد حصوله على تمويل ودعم من أكاديمية البحث العلمى.

مطالب بتشكيل لجنة علمية محايدة..

وطالب خبراء بمركز البحوث الزراعية وعلماء ومربين بقسم بحوث الارز ” رفضوا نشر اسماءهم” بتشكيل لجنة علمية لتقييم ما جرى لصنف الأرز السوبر وأنه من  الأمور المتعارف عليها عند استنباط صنف من المحاصيل وحقق انتشارا وإنتاجية معتبرة على مدار موسم أو أكثر ثم حدث تراجع أو انكسرت مقاومته تجاه مرض معين لأى سبب أن يقوم المربى إما بإعادة اختباره أو استبعاده تماما حفاظا على الخريطة الصنفية للمحاصيل المشابهة.. وان ذلك لا يمس من قريب أو بعيد الباحثين أو العلماء الذين استنبطوا هذا الصنف ولدينا شواهد كثيرة على ذلك.

الدكتور حمدى الموافى يلتزم الصمت..!!!

من جانبها تواصلت “بوابة الزراعة” أثناء وجودها بمكتب  الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية بالدكتور حمدى الموافى وفى حضور أساتذة وخبراء بالمعهد وبقسم بحوث الارز لحثه على إرسال تعقيب على ما نشرناه وقال انه يقوم بتجهيزه مدعوما بالمستندات وانه سيقوم بتفنيد كل ما نشر .. الا انه وبرغم مرور نحو أسبوعين على هذه الواقعة لم تتلقى “ بوابة الزراعة” اى رد.. غير اننا نؤكد أننا سنبقى فى الانتظار  إعلاءا للمسئولية  ولوضع الحقيقة كاملة أمام الراى العام والجهات المعنية وتأكيدا على اننا نقف على مسافة واحدة من الجميع وما يعنينا فى المقام الأول هو مصلحة مصر العليا.

مصادر أخرى قالت ل ” بوابة الزراعة ” ان الدكتور حمدى الموافى تلقى توجيهات تشدد عليه بعدم الرد خاصة أن ما تم نشره خلال حملة ” بوابة الزراعة” لا يمكن نفيه أو دحضه لأنها مستندات من جهات رسمية وبشهادة قامات وعلماء مشهود لهم بالتميز والنزاهة محليا وعالميا فى هذا المجال.. ولا تزال “بوابة الزراعة ” تملك حزمة من المستندات والقرارات التى لها علاقة بهذا الملف وسوف تنشرها تباعا .

 





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى