أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةشركاتمقالات

عالم الضفادع .. مدهش ومثير ومفيد للبشرية !

عالم الضفادع…عالم غريب ومدهش ومثير ومفيد للبشرية.
ربما لا يعرف الكثيرون عن الضفادع، سوى أنها تصدر نقيقًا مزعجا في مناطق تكاثرها، حيث تعيش على حواف البحيرات المائية المهملة والمستنقعات والترع والمصارف في مزارع الريف. هي حيوانات برمائية تتغذى على الآفات الزراعية الضارة، والحشرات المزعجة للبشر. تحظى باهتمام الهيئات التعليمية والبحثية، وشركات الأدوية، فضلًا عن أنها تمثل مصدرًا اقتصاديًا مربحا عبر السماح بعمل مزارع لها وتصديرها للخارج بغرض الأكل، تجارة لا يعرفها إلا قليل في مصر، رغم أن استثماراتها مليارات الدولارات التي تسبح في الترع والمستنقعات (حلقتنا التالية).

عالم يضم أكثر من 6 آلاف نوع بمختلف الأشكال والألوان والأحجام، تعيش في كل قارات العالم عدا القارة القطبية الجنوبية، لها درجة عالية من الأقلمة، تعيش في الماء واليابسة وتتسلق الأشجار وتغوص في الطين. تتغذى على النباتات في بداية حياتها، ثم تفترس الحيوانات والحشرات بقية عمرها. لسانها نصف طول جسمها وأسرع من الطائرة الحربية، مثبت من الأمام وسائب من الخلف وبه أقوى مادة لاصقه؛ ويحمل أكثر من ضعف وزن الضفدع. تختلف عن العلجوم وان كان بينهما شبه كبير. تصل أعمارها إلى 21 عاما، وتقفز بما يعادل 20 ضعف حجمها، بما يماثل قفزة انسان لمبني بارتفاع عشرة طوابق. تتراوح اطوالها من أقل من 1سم إلى عملاق جالوت 32 سم، وزنه يصل الى 6 كم. تعادل في قيمتها الغذائية ما يعادله الجمبري والاستاكوزا.

ويعتقد أن لها القدرة على الشفاء من أمراض عديدة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والبرود الجنسي والأنيميا، وآلام الأسنان والتهاب الجيوب الأنفية، وتنشط القلب وتدر البول. ويقبل عليها الكبار والصغار في عديد من دول أوروبا والأميركتين وجنوب شرق أسيا وافريقيا، وللأسف معرضة للانقراض.
تنضح اجسام بعضها سموم تقتل الإنسان بمجرد لمسها، وتستخرج منها أدوية تعالج وتخدر البشر، بعض تلك المواد تعالج الزهايمر وتقتل فيروس الإيدز ومميتة للبكتيريا. لها نقيق يصل لمسافة 1.6 كم، يجذب إناث نفس النوع فقط لتنتج قرابة مائتي ألف بيضة في حياتها، ويحدد مناطق السيطرة.
كثيرون من يربون الضفادع في منازلهم كحيوانات أليفة. لكن الأغرب هو استخدام الضفادع كنوع من المخدرات وإدمان سمومها، سواء بتدخينها أو مص ومضغ جلودها السامة.
*
بالطبع هناك أسئلة كثيرة حول هذا الموضوع، والبعض ربما يرغب في مشاهدة صور لتلك المعلومات. لذا نقدم لكم فيلمين لحلقتين ضمن سلسلتنا الثقافية العلمية: التنوع الحيوي في مصر والمحافظة عليه (3 & 4) عالم الضفادع وتجارتها المربحة والموقف في مصر.
اليوم نعرض لكم الحلقة الأولى رقم (3) وهي بعنوان: التنوع الحيوي في مصر والمحافظة عليه (3) عالم الضفادع وتجارتها العالمية المربحة، على الرابط التالي: https://youtu.be/ogpaQbthRzo .
بينما الحلقة التالية رقم (4) بعنوان: التنوع الحيوي في مصر والمحافظة عليه (4) تجارة الضفادع في مصر. الأسبوع المقبل.
وضعنا مزيد من المعلومات والروابط الإضافية في صندوق الوصف (Description) أسفل الفيديو.


دكتور فاسم زكى، جامعة المنيا، مصر





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى