أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةشركاتمجتمع الزراعة

تنسف المفاوضات نسفا ..اثيوبيا تفجر مفاجأة من العيار الثقيل خلال اجتماعات سد النهضة بالخرطوم

فى تصرف يرى المراقبون انه ينسف المفاوضات والمشاروات الجارية حاليا برعاية ووساطة أمريكية على أمل التوصل لاتفاق بشأن النقطاط الخلافية بشأن سد النهضة .. اعلن  وزير الري الإثيوبي سيلشي بيكيلي أن بلاده ستبدأ ملء السد في شهر يوليو القادم، مؤكداً التزام بلاده بالعمل المتكامل مع الأطراف للوصول إلى اتفاق يحقق مصالح الدول الثلاث.

وأضاف الوزير الأثيوبي خلال إجتماعات الخرطوم لحل الخلافات حول سد النهضة ان بلاده تعطى أهمية كبيرة لهذه الاجتماعات، وذلك للتوصل إلى قرارات بشأن سد النهضة واحترام جميع الاتفاقيات، وهذا الاجتماع الثالث للوزراء المعنيين بالشؤون المائية”، موضحا ان الإجتماع نجح في التطرق إلى المشاكل التقنية المتعلقة بتشغيل هذا السد، وذلك بالتنسيق مع مصر والسودان”.

ولفت الوزير إلى أن “المراقبين لعبوا دورا مهما وساعدوا في تقديم المشورة، وركزت الدول الثلاث على المشاكل التقنية”، مؤكدا  أن “بلاده تعمل من خلال السد على توليد الطاقة والقضاء على الفقر وتحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية”.

وأوضح “بيكيلي”  “هذا النهر مهم جدا لمصر والسودان، ويحق لإثيوبيا استخدام موارد هذا النهر، وهذه المباحثات التقنية ليست للبحث في شرعية هذا السد”، مشيرا إلي ان “المفاوضات التقليدية لن تساعدنا وعلينا التفاوض بطريقة أفضل وإيجاد حل للمشاكل العالقة”.

ومن المقرر ان تستمر الاجتماعات غدا الاحد ، للوصول الى اتفاق نهائي قبل ١٥ يناير المقبل في العاصمة الامريكية واشنطون للوصول الى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة وذلك في اطار رغبة الجانب المصري في التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق التنسيق بين سد النهضة والسد العالى، وفي اطار أهمية التوافق على آلية للتشغيل التنسيقي بين السدود باعتبارها آليه دولية متعارف عليها في اداره احواض الانهار المشتركة.





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى