أخبارخدماترئيسيمحاصيل

تعرف على التوصيات الفنية لمحصول العنب خلال ديسمبر

أعلنت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن التوصيات الفنية الشهرية لمزارعي حدائق العنب.

وشددت الإدارة على ضرورة البدء في عملية التقليم بعد التأكد من دخول الأشجار في طور السكون الشتوي، حيث يتم ترك من (60-80) عين / كرمة في المتوسط موزعة علي القصبان للأشجار البالغة حسب قوة وضعف الشجرة فتقل العيون علي الشجرة التي سبقت، وأن حملت أكثر في العام الماضي، وتزيد علي الأشجار التي حملت أكثر من طاقتها حيث يظهر عليها إنخفاض معدل النمو للأفرع من حيث السمك والطول وجفاف بعضها وعدم نضج الأخر والتي حملت أقل من طاقتها يظهر عليها قوة نمو الأفرع في السمك والطول وكثرة خروج البراعم الثانوية الموجودة في أبط الأوراق وزيادة في البراعم التي ينمو منها أفرع علي الخشب القديم.

وأكدت الإدارة على المزارعيين ضرورة استبعاد القصبات التي عليها لون بني مبعثر غير منتظم الشكل لإصابته بالبياض الدقيقي، لافتا الى انه يمكن اختيار الأفرع الناضجة (عمر سنة) النامية من براعم خشب قديم كطراحات أسوة بالأفرع التي تنمو علي دوائر أو خشب عمر سنتين وفي حالة قلة عدد الطراحات من الأفضل استخدامها كدوابر تجديدية.

وطالبت الإدارة بضرورة تجنب استخدام الأفرع الضعيفة عمر سنة كدوابر تجديدة لأنه يؤدي إلي إنتاج نموات ضعيفة لا يمكن الاعتماد عليها في موسم التقليم الشتوي التالي، مشيرا الى انه في حالة استمرار الأوراق خلال شهر ديسمبر يجب اسقاطها باستخدام محلول اليوريا 10 %.

وتابعت الإدارة: “من نصف الشهر يمكن الرش باحد المركبات الكاسرة لطور السكون وذلك لزيادة نسبة تفتح البراعم وذلك حسب مناطق الزراعة المختلفة”.





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى