أخبارالزراعة خطوة بخطوةبيزنس الزراعةتحقيقاتخدماترئيسيزراعة عربية وعالميةشركاتمجتمع الزراعةمحاصيل

بعد تطبيق منظومة التسويق الجديدة ..خبراء  : مصر تجنى ثمار تطوير “صناعة الغزل والنسيج ” .. قريبا

كتبت : يارا عبد الرحمن

من المنتظر أن يشهد قطاع الغزل والنسيج نقلة نوعية خلال الفترة المقبلة على خلفية برامج التطوير والتحديث التى تنفذها الدولة تمشيا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى كان أخرها ما شهده الاجتماع الذى جرى بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال لمتابعة استراتيجية الدولة لتطويرهذا القطاع

وعلى مدار الأعوام الماضية، سعت مصر لتوفير مزيج اقتصادي يقوم على تعزيز قطاعي الصناعة والخدمات إذ أسهم تمتع مصر بوفرة القطن المصري المعروف عالميًا بجودته العالية في تغذية صناعة الغزل والنسيج والذي تعد مكونًا مهمًا للاقتصاد الوطني، بل وسمح بأن تتميز مصر كأحد الدول الرائدة في تلك الصناعة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

وذكرت دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات أنه بالرغم من ذلك فإن هذه الصناعة يواجهها عدد من التحديات دفعت الدولة إلى بذل الجهود ضمن استراتيجيتها الهادفة إلى تطوير القطاع، ومؤخرًا أطلقت مصر مجلس الصناعات النسيجية، وتخطط لإنشاء مجمع للغزل والنسيج في مدينة السادات بالشراكة مع الصين لتصبح أكبر مدينة لصناعة المنسوجات. وكذلك تولي الدولة اهتمامًا كبيرًا بتحسين الآلية التي تقوم عليها صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة في مصر لتطابق المعايير الدولية، وبما يسمح بتلبية احتياجات السوق المحلية وتعزيز جودة المنتجات المصرية للتصدير للأسواق العالمية.

وأجمع خبراء على أهمية الخطة التى يجرى تنفيذها لتحديث هذه الصناعة المهمة لرفع القيمة المضافة من الأقطان المصرية.. وأضافوا  أن استقبال مصر خلال الأيام الماضية لأول  شحنة من ماكينات  الغزل والنسيج الحديثة يدعم توجه الدولة لتعظيم ما تملكه مصر من موارد وامكانيات فى هذا القطاع ، وأشاروا إلى ضروة الإهتمام بسياسات التسويق والتوسع فى الاعتماد على الخامات المحلية .

وقال الخبير الاقتصادى الدكتور عاطف الشاذلى أن توجه الحكومة فيما يتعلق بتطوير وتحديث شركات الأقطان يستوجب الإشادة ، حيث يتم بالفعل استيراد أحدث الأجهزة والمعدات لمواكبة ما يجرى فى هذه الصناعة ، بجانب عمليات التنسيق بين الوزارات المعنية فى تطبيق نظام تسويقى قوى للمحصول يتم تعميمه على مختلف المحافظات من خلال تأسيس شركة مصرية لأعمال التسويق والبيع وإدارة سلاسل الإمداد لكافة منتجات الشركات في قطاع القطن والغزل والنسيج والملابس وهو ما أعلن عنه وزير قطاع الأعمال خلال اللقاءالذى عقده الرئيس السيسى مؤخرا .

أكد الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، أن اهتمام الدولة بتطوير صناعة القطن بدأ منذ عام 2015 ، حيث تم التركيز على انشطة وبرامج  مختلفة لتحقيق عائد يصل لنحو 100 مليار دولار، مشيرا إلى  أن السياسة التى تنفذها الحكومة حاليا بدأت تؤتى ثمارها بالفعل على مستوى صناعة الغزل والنسيج ، فمن المقرر ان يشهد العام القادم  افتتاح اكبر مصنع  للغزل والنسيج على مستوى العالم بمدينة .

د. احمد مصطفى

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للغزل والنسيج الدكتور أحمد مصطفى  أن الفترة الأخيرة وفى ظل تبنى الدولة لبرامج وسياسات تهدف لتطوير هذه الصناعة المهمة تم ضخ استثمارات  نحو 23 مليار جنيه لامداد الشركات بالمعدات والأجهزة الحديثة وجلب أحدث التكنولوجيات العالمية .

وأكد أهمية استمرار دور الدولة في مجال حليج الأقطان والغزل والنسيج، لما يتضمنه ذلك الدور من أهمية كبرى بالنسبة لشراء القطن من الفلاحين، بجانب إعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة وتحويلها إلى شركات رابحة، فهناك توجهات حالية لزيادة المشاركة مع القطاع الخاص في مجال استخلاص الزيوت من بذرة القطن عن طريق إنشاء معاصر داخل كل محلج مجهز بأحدث الماكينات .

يُشار إلى أنه قد وصلت إلى ميناء الإسكندرية، أولى شحنات ماكينات الغزل والنسيج الحديثة ضمن مشروع تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس ، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام..  وذلك في إطار تنفيذ مشروع التطوير بتكلفة  تتجاوز 23 مليار جنيه.

الياف القطن

وتمتلك مصر صناعة نسيج وملابس كبيرة جدًا تعتمد بشكل أساسي على ألياف القطن وحدها أو ممزوجة بألياف طبيعية أو صناعية أخرى. وبحسب توقعات وزارة الزراعة الأمريكية لسنة 2022/2023، فإن الكمية المنتجة سترتفع لتصل إلى 420 ألف بالة، مقارنة بما كانت عليه عند 280 ألف بالة عام 2021/2022 و215 ألف بالة في عام 2020/2021.

 

وذكرت الوزارة المساحة المحصودة من القطن ستصل إلى 130 ألف هكتار عام 2022/2023، مقارنة بما كانت عليه 85 ألف هكتار في عام 2020/2021؛ ويرجع السبب وراء زيادة التوقعات إلى ارتفاع الطلب على القطن وبالتبعية زيادة الأسعار مما حفز المزارعين على مواصلة زراعة القطن

 





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى