أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمياه ورى

الفاو تسلم 135 رأس ماعز لـ 27 سيدة معيلة بمطروح  

مرسى مطروح/خاص بوابة الزراعة 
في إطار مشروع “حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة من أجل تحسين الاحوال المعيشية وزيادة الإنتاج واستدامته في المناطق الزراعية المطرية بمحافظة مطروح” والذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع كل من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بتمويل من برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، قامت الفاو اليوم بتوزيع 135 رأس ماعز برقي لـ 27 سيدة معيلة بواقع خمسة رؤوس للسيدة، بالإضافة إلى نصف طن أعلاف لكل سيدة لتحسين الاحوال المعيشية والمساهمة فى زيادة دخلها وتحسين التغذية على مستوى الاسرة وخاصة الأطفال.
وحضر الاحتفالية التي أقيمت بهذه المناسبة، ممثلون عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وبرنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، إلى جانب ممثلين عن محافظ مطروح، ومديرية الزراعة، والجمعيات الزراعية التعاونية، ومراكز الإرشاد الزراعية بالمحافظة، ونقابة الفلاحين، وجمعية مدد لتسويق منتجات مطروح، وجمعية الرامس لتنمية المراعى، وممثلين عن مجلس حكماء مطروح ومجلس العمد والمشايخ، وممثلين عن المربين والمزارعين،
كما عقدت الفاو ورشة عمل لعرض نتائج المسح الحقلي الاستقصائي وإقرار الخطة النهائية للمشروع، بالتعاون وبحضور ممثلين من الجهات المذكورة، والتي أقيمت تحت رعاية السيد اللواء أ . ح/ علاء أبوزيد، محافظ مطروح.
وقال حسين جادين ممثل الفاو في مصر: “يهدف المشروع إلى زيادة الانتاجية للزراعات المطرية فى محافطة مطروح وتحقيق الاستدامة في المحاصيل الزراعية المطرية، وتحسين الاحوال المعيشية للسكان في المحافظة، كما يهدف أيضاً إلى زيادة المخزون المائى من مياه الامطار والاستفادة القصوى من حصاد مياه الامطار من خلال انشاء 400 بئر جديد لحصاد مياه الامطار”.
وأضاف:” تتضمن أنشطة المشروع كذلك نشر وتحسين آليات الممارسات الزراعية الجيدة فى 100 مزرعة وزراعة 2000 فدان من تقاوي الشعير والقمح المحسنة وتوزيع دواجن بياضة على السيدات وتحصين قطعان الماعز والاغنام وتوزيع تيوس دمشقى لتحسين مواصفات الماعز البرقى بالاضافة إلى تحسين المراعى من خلال زراعة شتلات وبذور المراعى المتآقلمة مع ظروف الجفاف بالمنطقة”.
ومن جانبه، قال رئيس فريق عمل برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية ماريو مارجوتا:”إنه يجب الاخذ في الاعتبار   الاستفادة من خبرات المشروعات السابقة التي نفذت وتنفذ في مطروح مع مراعاة التنسيق والتكامل بين هذه المشروعات”، كما أكد مارجوتا على استعداد البرنامج لترويج الأغنام البرقي كمؤشر جغرافي لمحافظة مطروح.
يشار إلى أن منظمة الأغذية والزراعة مسؤولة عن إدارة وتنسيق جميع أنشطة المشروع من أجل تحقيق الاستخدام الأمثل للمخزون المائي والأمطار، وبناء قدرات المزارعين عبر تحسين الممارسات فى مجال إنتاج التين والزيتون واللوز والشعير والقمح، ونشر أصناف جديدة متأقلمة مع ظروف المنطقة مع تحقيق أعلى انتاجية، واستخدام تكنولوجيا حديثة فى مجال الزراعة من آلات وميكنة زراعية، بالإضافة إلى التدريبات العملية للمزراعين لتحسين الانتاجية والتسويق للمنتجات الزراعية، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات من أجل تنظيم جمعيات لصغار المزارعين وتوفير التدريبات والتطبيقات العملية ضمن المشروع.
علماً بأن برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية (EU-JRDP) هو عبارة عن مداخلة للتنمية الريفية تحت مظلة “برنامج الجوار الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية” (ENPARD)، وهى مبادرة أطلقها الاتحاد الأوروبي لتترجم التزامه نحو شمولية النمو والاستقرار ليتضمن الدول المجاورة له، كما يقوم بتنفيذ برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية (EU-JRDP) الوكالة الايطالية للتعاون من أجل التنمية (AICS). وتقدر تكلفة البرنامج حوالى 21.89 مليون يورو ممولة كلياً من قبل الاتحاد الأوروبي. المدة الزمنية لتنفيذ البرنامج هى خمس سنوات (2015-2019).




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى