أخباررئيسي

“الزراعة”: 8 إجراءات إستعدادا لشم النسيم.. أبرزها الرقابة على مصانع الأسماك

وجه الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عددًا من الإجراءات المشددة لجميع مديريات الطب البيطرى بالمحافظات، خاصة أطباء التفتيش على اللحوم والأسماك ومنتجاتها مع اقتراب أعياد شم النسيم، خاصة مع زيادة كمية المعروض فى الأسواق من الأسماك الطازجة والمملحة، ومع أهمية الدور الرقابى الذى تقوم به الهيئة فى الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الإنسان من تناول منتجات ذات أصل حيوانى قد تكون محملة بمسببات مرضية.

 

وأكد تقرير الخدمات البيطرية، أنه من بين الإجراءات والتكليفات:

 

1- تكثيف حملات التفتيش اليومية على الأسواق الخاصة بالأسماك (الطازجة – المجمدة – المملحة).

2- التنسيق بين المديريات والإدارات البيطرية بالمراكز التابعة لها لوضع مصانع الأسماك المملحة والمدخنة تحت المراقبة المستمرة.

3- فحص الإنتاج أولاً بأول وكذا أماكن عرض وبيع الأسماك المملحة والمدخنة لتكون تحت المراقبة وخاضعة للتفتيش فى أى وقت.

4- التنسيق مع الإدارات المعاونة لعمل حملات تفتيشية باستمرار على أماكن تصنيع وعرض وبيع الأسماك بجميع أنواعها مثل إدارة مباحث التموين وإدارة الرقابة بمديرية التموين.

5- إلغاء الإجازات والراحات للأطباء العاملين بالتفتيش بإدارة المجازر والتفتيش على اللحوم وإدارات المجازر ليكونوا على أهبة الاستعداد فى أى وقت.

6- تجهيز غرف للطوارئ بالمديريات للعمل على مدار 24 ساعة بنظام النوبتجية لتلقى أى شكاوى من المواطنين وإبلاغها لإدارة المجازر والتفتيش على اللحوم للقيام بالتحقق منها والعمل على حلها فى حينه.

7- التأكيد على اتباع القواعد الخاصة بالمواصفات القياسية المصرية للأسماك، وذلك لتقديم الغذاء الصحى الآمن للمواطنين خاصة مع وجود الأسواق المفتوحة.

8-   مناشدة المواطنين الإبلاغ عن أى مخالفات يشاهدونها فى الأسواق حرصًا على صحتهم وسلامتهم.

 





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى