أخبارخدماترئيسيزراعة عربية وعالميةمقالات

الدكتور على عبد الرحمن يكتب : مع الأزمة الأوكرانية، ضرورة زيادة مساحات زراعة القمح ودعمه

تؤكد الأزمة في أوكرانيا على الحاجة إلى حلول طويلة الأجل للأمن الغذائي العالمي. عندما ترتفع أسعار القمح، ترتفع أسعار الغذاء العالمية، إلى جانب الصراع وعدم المساواة وعدم الاستقرار.
وعلى مدى العقدين الماضيين، شهد العالم العديد من الأزمات التي اندلعت بسبب عدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي الناجم عن ارتفاع تكاليف الحبوب الأساسية.
وكانت أزمة الغذاء العالمية التي أثرت على أجزاء كثيرة من العالم في 2007-2008 بمثابة استجابة جزئية لأسعار القمح والأرز التي زادت بنسبة 130% و 70% على التوالي ، مقارنة بالعام السابق. في الآونة الأخيرة، حفزت ارتفاعات أسعار الحبوب على اندلاع الربيع العربي عام 2011.
ومع استمرار الصراع في أوكرانيا وما ينتج عنه من اضطرابات طويلة الأجل في الاقتصاد الريفي في البلاد، هناك احتمال لوقوع جولة أخرى من الاضطرابات المرتبطة بأسعار الحبوب الأساسية.
وتعتبر أوكرانيا بمثابة سلة غذاء للعالم، حيث أن 57% من أراضيها صالحة للزراعة، زاد إنتاج القمح في أوكرانيا بنسبة 10% تقريبًا، في المتوسط، بين عامي 2000 و 2020.
وفي عام 2022، احتلت أوكرانيا المرتبة الخامسة كأكبر مصدر للقمح على مستوى العالم، حيث صدرت 3.59 مليار دولار من القمح.
واليوم، وصلت أسعار القمح العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2012: 9 دولارات للبوشل، بناءً على بيانات من مجلس شيكاغو للتجارة.
فالقمح محصول أساسي وضروري للأمن الغذائي. يستهلكه أكثر من 2.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك نسب كبيرة من سكان العديد من المناطق التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في العالم. العديد من البلدان المستهلكة للقمح في هذه المناطق بعيدة كل البعد عن الاكتفاء الذاتي من القمح، حيث تعتمد على الواردات العالمية لتلبية الطلب.
وهذا يسبب ضعفًا كبيرًا في الإمدادات الغذائية ويزيد من المخاطر الإنسانية المرتبطة بها. في عام 2019،
وفي مصرتم تصدير كميات كبيرة من القمح الأوكراني، على الرغم من أنه من المتوقع أن تكون تأثيرات الزيادات الحالية في الأسعار قصيرة الأجل، فمن المحتمل أن تكون محسوسة بشكل غير عادل، حيث لا يستطيع جميع المشترين دفع أسعار أعلى.
فهناك أكثر من 6 ملايين هكتار من القمح المزروعة في حقول المزارعين في جميع أنحاء أوكرانيا والتي من المقرر حصادها في يونيو ويوليو من عام 2022.
وطول الأزمة الحالية وعمقها لها آثار محتملة على مصير هذا المحصول في الحقل، وللحصاد اللاحق والتوزيع العالمي.
وبالمثل، فإن العقوبات والقيود التجارية المفروضة على روسيا، أكبر مصدر للقمح في العالم – صدرت 7.92 مليار دولار من القمح في عام 2020 – من المرجح أن تضع ضغطًا إضافيًا على أسواق القمح الدولية.
ويأتي هذا في وقت ترتفع فيه التكاليف في الزراعة، بما في ذلك ارتفاع أسعار الأسمدة النيتروجينية وزيادة تكاليف الوقود وسلسلة التوريد.
كما أن الفجوة بين العرض والطلب آخذة في الاتساع مع عدم الاستقرار المناخي – مثل ظروف الجفاف – التي أضرت بالإنتاج المحلي ومخزونات التصدير في العديد من البلدان.
ومن المرجح أن يشعر سكان الجنوب العالمي الذين يعتمدون على واردات القمح بتأثيرات الأسعار المرتفعة الحالية للقمح بشكل كبير.
ويجب معالجة الأزمة الإنسانية المحتملة خارج حدود الصراع الحالي لتجنب تعميق الانقسامات العالمية في المساواة في الحصول على الغذاء.
ففي حالة القمح، ستتطلب الحلول طويلة الأمد مستويات أعلى بكثير من الاستثمار والتنسيق والتعاون بين الحكومات ومنظمات التنمية والصناعة الزراعية.
ولا شك أن جزءًا من الحل يكمن في زيادة إنتاجية القمح ودعمه وربحيته، حيث يُزرع القمح تقليديًا، فضلاً عن دعم التوسع في إنتاج القمح في المناطق المناسبة مناخيًا في البلدان التي اعتمدت تقليديًا على الواردات لتلبية الاحتياجات المحلية الطلب.


دكتور / علي عبدالرحمن
نائب وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى