أخبارانتاج حيوانىمقالات

الدكتور عبد العليم سعد يكتب : ذبابة الخيل Horsefly

ذبابة الخيل Horsefly

مقدمة: ذبابة الخيل (الحصان)، تنتمي للمملكة الحيوانية من شعبة مفصليات الأرجل (Arthropods) وطائفة الحشرات(Insects)، ، تتبع رتبة الذوات الجناحين (Diptera)، وبجانب أسم «ذبابة الخيل» تُعرَف هذه الفصيلة العاضَة مصاصة الدماء بعدة أسماء مثل النُّعَرَية ، ذباب النسيم، أو ذُبابُ الفَرَس  ، ذباب الغزلان، ذباب جاد، غير ذلك . كما يُطلق عليها أسم ذبابة البولدوج في بعض المناطق بكندا. وتُعرَف بعض الأنواع في أستراليا باسم «ذبابة نيسان»، وهو أسم يستخدم في بلدان أخرى للإشارة إلى فصيلة أخرى غير مصاصة للدماء من الذباب ذوات الجناحين ألا وهي (Bibionidae).

ذبابة الخيل هي حشرة ماصة للدم، وتنقل العديد من الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض للإنسان والحيوانات الأخرى كالخيول والاغنام والأبقار.

ذبابة الخيل هي واحدة من اللدغات الأكثر إيلاما من أي حشرة ، يمكن أن تؤدي إلى تورم مؤلم ، يمكن أن تسبب مشاكل في حيوانات الرعي عن طريق بث الأمراض المختلفة ، بما في ذلك الجمرة الخبيثة ، والحد من إنتاج الألبان في الماشية .

وتتميز بالآتي:

–         الحشرات التابعة لها كبيرة الحجم وتتغذي بامتصاص دم الإنسان والحيوان.

–         قرن الاستشعار مخرازي.

  • يوجد من ذبابة الخيل في جميع أنحاء العالم حوالي 4،500 نوع ، يتم الاعتراف على نطاق واسع تحت ثلاثة عوائل هم Chrysopsinae ، Pangoniinae ، Tabaninae

–         ومن أهم العائلات التابعة لهذه التحت رتبة عائلة Tabanidae وتضم حشرات تعرف باسم ذباب الخيول  horse fly (Tabanus sp.) وذبابة الغزال  Deer fly   sp.  Chrysops

وتتميز هذه الحشرات بالآتي:

·        الحشرات الكاملة في ذبابة الخيول متوسطة أو كبيرة الحجم (14-19 مم) ، الطول والأجنحة شفافة والصدر رمادي أو بني أما في ذباب الغزال فهي صغيرة أو متوسطة (10-13 مم) والأجنحة رمادية أو بنية وعليها علامات داكنة. الصدر أصفر مخضر وعليه خطوط داكنة.

·        البيض اسطواني 1-3 مم أبيض في البداية ثم يتحول للبني ثم الأسود في خلال ساعات وكتلة البيض تتكون من 200-500 بيضة تلتصق مع بعضها بمادة صمغية لا تتأثر بالماء.

·        اليرقات طولها 10-19 مم عند تمام نموها واليرقات في ذباب الغزال أصغر من ذباب الخيول وكلا النوعين يرقاتهما لونها أبيض أو بني أو مخضر شكلها مغزلي . الرأس صغيرة أسطوانية.

·        العذاري طولها 15 مم بيضاء في البداية ثم تتحول للبني الخفيف في خلال ساعات والعذاري مستديرة من الأمام ومسحوبة من الخلف وعلي الحلقات من 2-7 صفين من الأشواك.

إنتشار الحشرة:

·        تنتشر ذبابة الخيول والغزال في جميع أنحاء العالم وتتواجد الحشرة بجوار المستنقعات – البحيرات المالحة – الأنهار – الشواطئ.

 

عادات التغذية:

تمتص الحشرة الكاملة الدم من الماشية – الخيول – الغزال ومعظم الحيوانات ذات الدم الحار ومنها الإنسان ونادراً ما تهاجم الحشرات الطيور والذكور لا تتغذي علي الدم ولكنها تمتص الرحيق. ويلاحظ أن يرقات ذبابة الخيول تفترس الحيوانات اللافقارية الصغيرة وتتغذي علي المواد العضوية أيضاً بينما العادات الغذائية ليرقات ذبابة الغزال ليست معروفة تماماً.

من أهم الأضرار التي تسببها هذه الحشرات:

.

v    يعتبر فقدان الدم هو مشكلة شائعة في بعض الحيوانات عندما يتواجد ذباب الخيل بكمية وفيرة ،
من المعروف أن بعض الحيوانات تفقد ما يصل إلى 300 ملليلتر من الدم في يوم واحد بسبب الذباب ، وهي الخسارة التي يمكن أن تضعف أو حتى تسبب قتلهم .

v    بالإضافة إلي المضايقات التي تسببها هذه الحشرات للحيوانات مثل الخيول والماشية فإنها تقوم بنقل كثير من الأمراض للماشية والحيوانات مثل فيروس الكوليرا في الخنازير وفيروس الأميجيا المعدي في الخيول (EIA) وبكتريا Anaplasmosis في الماشية.

v    يقوم ذباب الغزال بنقل ديدان Loa loa التي تصيب الإنسان والحيوان في أفريقيا.

v    يقوم ذباب الخيول بنقل الأمراض التالية:

–         تنقل ذبابة الخيل بكتيريا حمى الأرانب التي تصيب الإنسان والأرانب (Francisella tularensis)، والمثقبيات السوطية أو التريبانوسوما (Trypanosoma Species)، وفيروس فقر الدم المعدي للخيول (Equine infectious anemia virus)، والديدان الفيلارية مثل ديدان اللوائيات (Loa loa).

–         تنقل بكتيريا الجمرة الخبيثة (Bacillus anthracis)، المسببة لمرض مرض الجمرة الخبيثة في الحيوانات Anthrax.

–         ب- تنقل مرض الـ Surra في الجمال والخيول والخنازير والذي تسببه بروتوزوا Trypanosoma evansi .

–         تنقل مرض Nagana في المواشي والذي تسببه بروتوزوا T. bruci.

–         تنقل كثير من الأمراض في الماشية والأغنام والمتسببة عن بروتوزوا T. theileri.

–         تنقل مرض النوم في الإنسان وكثير من الأمراض الفيروسية في الحيوانات.

دورة الحياة:

تضع الإناث البيض في مجاميع علي أوراق أو سيقان النباتات القريبة من الماء وفي حوالي أسبوع يفقس البيض إلي يرقات صغيرة والتي تزحف في الحال وتسقط في الماء أو التربة الرطبة. وتنسلخ اليرقة من 4-9 انسلاخات وتحتاج من شهر إلي سنة لإكمال نموها حيث تتحرك إلي الأماكن الجافة قرب سطح التربة وتتعذر بعد 1-4 أسابيع ثم تخرج منها الحشرات الكاملة والتي تلاحظ في الفترة من مايو حتي أغسطس حيث تتغذي الإناث بإمتصاص الدم وتعيد دورة الحياة ويختلف عدد الأجيال باختلاف النوع.

الوقاية من ذباب الخيل وتوفير العلاج للحيوانات

v    حافظ على نظافة منطقة الحيوانات: نظّف السماد وأماكن النوم والطعام الموجود؛ يمكنك رش السماد بالمبيد الحشري إذا لزم الأمر لمنع اليرقات من النمو.

v    تخلص من المياه الراكدة بالقرب من حظيرة المواشي: أنشأ نظم صرف جيد وتخلص من أي إناء يحتوي على مياه راكدة، قم أيضًا بتغطية حمام السباحة أو بركة المياه في ذروة موسم ذباب الخيل.

v    قم بتقلّيم الحشائش والأعشاب الطويلة: تكون الأعشاب الطويلة والضارة أرض خصبة للذباب للتكاثر فيه حيث تكون أرض رطبة وباردة وتناسب دورة حياتهم، تنسحب الحشرات أحيانًا إلى المناطق المظللة بالخضرة خلال أوقات اليوم الحارة، قلّم أعشابك وتخلص من الأعشاب الضارة باستمرار لتجنب ذلك وخاصة تلك الموجودة على جانبي قنوات المياه.

v    وفّر منطقة مظللة مسقوفة للحيوانات الأليفة والماشية:  ستكون الحظيرة أو الاسطبل أو بيت الكلب بمثابة المكان الذي تلجأ إليه حيواناتك عندما تُزعجها ذباب الخيل في الخارج، تأكد من أن النوافذ والأبواب مغلقة لمنع دخول ذباب الخيل.

v    وفّر واقي الأذن وقناع الوجه وشرائط طاردة للحشرات لحيواناتك.

v    الاهتمام بسرعة التئام الجروح” إن وجد”  في الحيوانات بأسرع ما يمكن حتي لا تكون مصدر جذب لتجمع الحشرات.

المكافحة:

·        وضع الحيوانات في حظائر مغطاة باسلاك حتي لا يدخل اليها أي نوع من الحشرات الضارة

·        القيام بتغطيس الحيوانات في احواض بها مواد وقائية  او طاردة من مهاجمة ذبابة الخيل

·        توجد بعض المفترسات والطفيليات التي تهاجم ذباب الخيول ولكنها لا تعطي مكافحة كاملة.

·        استخدام مصائد اصطياد ذباب الخيل ، مثل:

–         ا-  مصائد الضوء:  يعمل الضوء في هذه المصائد لاصطياد الحشرات غير المرغوب فيها، عندما تهبط الحشرة على الضوء، يكون مصيرها إما أن تعلق في بطاقات الغراء أو البطاقات اللاصقة وتموت فورًا.

–         ورقة الذباب:  تحتوي هذه الورقة على مادة لاصقة تجذب وتلتقط كلا من الذباب المنزلي وذباب الخيل.

–         مصيدة اصطياد الذباب وتجميعه: تحمل هذه المصيدة طعام الذباب في كيس بلاستيكي كطُعم للذباب، يجب أن يدخل الذباب إلى الكيس من خلال الأنبوب على هيئة القمع، وبمجرد دخول الذبابة الكيس لن تتمكن من الهرب مجددًا.

–         مظلة الخيل لاصطياد الذباب:  صممت هذه المصائد الكبيرة خصيصًا لهدف محدد وهو جذب الحشرات البصرية بشكل أساسي مثل ذباب الخيل أو الغزلان، عند اقتراب الذباب من الهدف سيلاحظ أنها ليست فريسة وسيتم اصطيادهم في الجزء المعدني من المصيدة ثم يموتوا بسبب حرارة الشمس في المصيدة.

·        استخدام المبيدات الحشرية المتخصصة  لرش الماشية بشكل مباشر علي ان تكون آمنة لوضعها مباشرة على الماشية، كالاتي:

–         استخدم رشاشة مبيدات على الحيوانات.

–         في حالة انزعاج الحيوانات الرشاشة، اغمس اسفنجة في المواد الكيميائية وقم بالغسل اليدوي للحيوانات.

–         إرتدِ قفازات مطاطية دائمًا لتجنب ملامسة هذه المواد الكيميائية مباشرة.

–         ارتدِاء الملابس الواقية

اختلفت آراء الخبراء بشأن فعالية المواد الكيميائية في السيطرة على ذباب الخيل، قد تكون المبيدات الحشرية التي تم رشها على الحيوانات غير فعالة لأن الذباب لا يصل للمبيدات بشكل كافِ ليظهر عليه تأثيره.

 

المصادر

–         كتاب الكتروني بعنوان” الآفات الطبية والبيطرية” للدكتور/ عبدالعليم سعد سليمان، كلية الزراعة- جامعة سوهاج

https://dokupdf.com/download/-_5a01ad54d64ab2b9bd632fa4_pdf

–         طفيليات خارجية من حيوانات المزرعة تدابير التخفيف والتحكم  للدكتور/ عبدالعليم سعد سليمان في كتاب ” الآفات والطفيليات: استراتيجيات المكافحة والقضاء” في الهند 2019

–         ذباب الخيل https://ar.wikipedia.org/

–         طرق مكافحة ذبابة الخيل  www.alraid-sa.com

–      ما هو ذباب الخيل https://e3arabi.com/

– كيفية التخلص من ذباب الخيل https://ar.wikihow.com/

–          معلومات عن ذبابة الخيل www.almrsal.com

 

…………………………………………………………………………………………………………

ا.د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

استاذ الحيوان الزراعي- قسم وقاية النبات

كلية الزراعة- جامعة سوهاج- مصر

 





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى