أخبارالزراعة خطوة بخطوةخدماترئيسيزراعة عربية وعالميةمحاصيلمشروعكمقالات

الدكتور إبراهيم درويش يكتب : أفضل طرق مكافحة دودة الحشد الخريفية .. خطر يهدد ” الذرة الشامية “

لا توجد مبيدات متخصصة لمكافحة دودة الحشد تم إنتاجها بعد

دودة الحشد الخريفية (Spodoptera frugiperda) تعد واحدة من أخطر الآفات الحشرية التي تسببت في تدمير محصول الذرة للعام الماضى 2021، وللاسف يشتكى منها معظم المزارعين هذا العام ، وخطورتها تكمن أنها متعددة العوائل تصيب أكثر من 80 نوع نباتي وتسبب ضرر بالغ لمحاصيل الحبوب الهامة إقتصادياً مثل الذرة الشامية، الأرز، الذرة الرفيعة وكذلك لمحاصيل الخضر والقطن.

واكثر هذه المحاصيل تأثرا فى مصر هو الذرة الشامية . وتلتهم المحاصيل بنهم كبير قد تقضى على المحصول فى أيام قليلة
و هذه الدودة دخلت مصر حديثا فى عام 2019. وبالتالى لاتوجد أصناف تم إنتاجها مقاومة لهذه الحشرة من المحاصيل المختلفة الا اذا كانت الأصناف مقاومة بطبيعتها ..

دور الحملة القومية ووزارة الزراعة

وهنا ياتى دور الحملة القومية ووزارة الزراعة والتى يجب أن نركز عليه فى المرحلة القادمة .لانه من الملاحظ أن هناك مناطق أكثر إصابة من مناطق وكذلك تختلف درجة الإصابة باختلاف الأصناف .
وايضا للمعاملات الفنية والإجراءات التى تمت على المحصول .
ومن هنا يجب أن يتم تسجيل كل هذه الملاحظات وتسجيل أكثر الأصناف من الذرة تأثرا بالإصابة وكذلك أقل الأصناف إصابة بها .. وهل الأصناف ضيقة التركيب الوراثى افضل مثل الهجن الفردية ام هى أكثر إصابة من الأصناف واسعة التركيب الوراثة كاصناف الهجن الثلاثية أو الأصناف المفتوحة أو التركيبية ..
ويساعد الحملة فى أداء دوره بل هى شريكة لها والمتصلة بالمزارع وزارة الزراعة من خلال إدارتها الزراعية المنتشرة فى جميع ربوع الوطن
على الجميع أن يساهم في تسجيل كل الملاحظات والبيانات حتى يمكن تحليلها واتخاذ القرارات المناسبة فى المرحلة القادمة ..

والى أن يتم عمل برامج تربية لاستنباط أصناف مقاومة لهذه الحشرة علينا أن نقلل من خطورتها وأضرارها
باتباع بعض التوصيات الفنية التى تحد من إضرارها …
وبالتالى لابد من معرفة كل المعلومات عنها وعن اطوارها حتى تكون مكافحتنا لها شاملة ومن أكثر من جانب والمعتمد على جانب واحد فقط .

موطن دودة الحشد الخريفية 

ومن المعلومات التى يسأل عنها المهتمين بها هوالموطن الأصلي لهذه الحشرة ؟
وكيف دخلت ودور الحجر الزراعى فى تقليل دخول مثل هذه الآفات .
ويكفى ان تعلم أنها حشرة منتشرة فى المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية بالقارة الأمريكية. ويعتبر الطور اليرقي للحشرة هو الطور الضار. وتقوم الحشرة بالتكاثر بعدة أجيال في السنة الواحدة وتستطيع الحشرات الكاملة (الفراشات) الطيران لمسافات طويلة تصل إلى 100 كم في الليلة الواحدة.

و الفراشات المؤنثة ذات قدرة عالية علي الطيران ولذلك كانت سريعة الانتشار فى قارة أفريقيا واستطاعت أن تدخل مصر فى الصعيد ثم انتشرت سريعا داخل محافظات جمهورية مصر العربية .. ولوحظ أن لها تأثير كبير على الذرة الشامية وتهدد المحصول  مما له انعكاسات سلبية على المزارع لما انفقة من تكاليف اقتصادية
وكذلك تزايد استخدام للمبيدات والتى تزيد اعبائة الاقتصادية ..ونتائجها غير مضمونة العواقب لانه أيضا لا توجد مبيدات متخصصة لمكافحة دودة الحشد تم إنتاجها بعد . ولكن معظم التوصيات هى اجتهادات من مبيدات موجوده فعلا كانت تستخدم فى مكافحة افات مشابهة ..
ولذلك لايمكن الجزم باستخدام مبيد معين
وهذا يستدعى أيضا سرعة العمل على إنتاج مبيدات متخصصة لهذه الحشرة وايضا تسجيل افضل المبيدات وطريفة استخدامها من واقع النتائج على الأرض والاسترشاد بها فى المكافحة .

وعلينا أن نتعامل بمنهج علمى لأن دودة الحشد استطاعت تدمير الملايين من الهكتارات مما ذاد من انتشارها بإعداد كبيرة مما يصعب من مكافحتها عل والمدى القصير ومن المتوقع أن يزداد انتشارها فى مصر لتواجد الكثير من العوائل لها التى تمكنها من التكاثر وقلة الأعداء الحيوية لهذه الحشرة .مثل أعدائها البيولوجية الطبيعية (الحيوانات المفترسة مثل النمل وإبرة العجوز، والمتطفلات المتخصصة) ومجموعة من مسببات الأمراض (الفيروس والبكتيريا والفطريات)

ومن المهم أيضا أن يكون هناك تعاون بين جميع المؤسسات العالمية فى هذا الأمر وان نتخذ من الإجراءات للسيطرة على انتشارها
ومن أهم الإجراءات عملية الخدمة الجيدة من حرث وتقليل الأرض وتعريضها لأشعة الشمس والإنذار المبكر مثل نظام الرصد حتى يساعد المزارعين على اتخاذ قرارات المناسبة بسرعة جيدة
واستخدام جميع طرق المكافحة بداية من استخدام المكافحة البيولوجية التى يمكن أن تساعد في السيطرة على دودة الحشد الخريفية على المدى الطويل بشكل طبيعي (الحيوانات المفترسة والطفيليات وبعض مسببات الأمراض الحشرية).

رش بعض المبيدات الحيوية والمبيدات الحشرية النباتية

ومع الخوف من استخدام المكافحة الكميائية التى تضر بالبيئة وصحة الإنسان؛ وتدمير المفترسات الطبيعية لدودة الحشد الخريفية. إلا أنه نتيجة سرعة الانتشار وشدة الإصابة لابد من التدخل برش بعض المبيدات الحيوية والمبيدات الحشرية النباتية

واهم ما ذكرته منظمة الفاو فى مكافحة دودة الحشد …ضرورة زراعة أصناف عالية الجودة قادرة على التحمل، مع إزالة الأعشاب باسـتمرار لتقليل العوائل الأخرى، اوخدمة الأرض بالحراثة العميقة للتربة لتعريض اليرقات والعذارى الموجودة في التربة لأشعة الشمس، وتجنب الزراعة المتأخرة والزراعة المتداخلة.
و جمع النباتات المصابة للتخلص من مصادر الإصابة المستقبلية وذلك بوضعها في أكياس بلاستيكية سوداء محكمة الإغلاق وتعريضها لأشعة الشمس، ومن ثم التخلص منهـا بطريقة آمنة خارج الحقل.

التنوع النباتي يصيب دودة الحشد بالارتباك

أيضا من الملاحظات المهمة فى مكافحة دودة الحشد الخريفية زيادة التنوع النباتي لانه فى حالة وجود خليط من النباتات، أو المحاصيل في نفس القطعة فإن الفراشات المؤنثة، تصاب بارتباك يقلل من وضع البيض، مثل زراعة الذرة مع محاصيل أخرى مثـل البقوليات والبطاطا الحلوة.

واستخدام تقنية الجذب والدفع لمكافحة دودة الحشد باستخدام بعض الأنواع النباتية التي تدفع دودة الحشد الخريفية بعيداً عن المحصول، وكذلك زراعة نباتات أخرى خارج الحقول لجذب هذه الآفة اليها، كذلك التعقيم الشمسي للتربة للتخلص من أطوار الحشرة المختلفة.
وهناك طرق المكافحة الميكانيكية لدودة الحشدوفقا لمنظمة «فاو» يجري جمع وسحق كتل البيض واليرقات الصغيرة يدويا، كما يمكن وضع الرمل أو التربة في قلب النبتة التي تتغذى عليها الدودة لخنق اليرقات، وعند العثور على يرقات ميتة طبيعيا يمكن تجميع هذه اليرقات وطحنها ورشها مرة أخرى، لاحتمال احتوائها على المرض المتسبب، في موت اليرقات.
جذب المفترسات والمتطفلات لمكافحة دودة الحشد ويمكن جذب النمل من خلال وضع المحلول السكري الذي يعتبر من المفترسات لدودة الحشد الخريفية، كما يمكن مكافحة دودة الحشد باستخدام مبيدات حيوية مثل رش المبيد الحيوي بكتيريا Bacillus، أو thuringiensis وفطر Beauveriabassiana في الأطوار اليرقية الأولى للحشرة.
كما يمكن استعمال الطفيليات والمفترسات بإطلاق المفترسات كحشرة أبو مقص والبقة المفترسة insidiosus Orius التي تتغذى على البيض واليرقات للحشرة، واستخدام مبيدات حيوية مستخلصة من الكائنات الحية، واستخدام المبيد الحيوي الحشري Spinosad، أو استخدام مستخلصات النباتات، والرش بمبيدات نباتية مثل النيماو الازاديراختين.
وهناك بعض المبيدات التى يمكنها مكافحة الحشد دودة الحشد كيميائيا، وذلك باستعمال المبيد الحشري المناسب المتخصص لحشرات حرشفية الأجنحة، مثل مبيد Indoxacarb, benzoate Emamectin, cyhalothrin Lambda, Chlorantraniliprole، ومعظم هذه المبيدات فعالة لأعمار اليرقية الصغيرة للحشرة،
وترش في داخل قمع النبات حتى يكون المبيد فعالا،
ويرش المبيد الحشري في وقت مبكر من الصباح أو المساء، نظرا لكون الحشرة عثة ليلية
، كما يجب استخدام تركيز عال لمكافحة الأعمار اليرقية الكبيرة، ووضع برنامج إدارة المقاومة وتدوير استخدام المادة الفعالة للمبيدات التي يكون طريقة تأثيرها على الحشرة مختلفا كل 30 يوما،
مع ضرورة التقيد بمعدل استخدام المبيد وفترات استخدامه الموصى بها وفقا للتعليمات الموضحة على بطاقة البيان.

توصيات لمكافحة دودة الحشد الحريفية 

وهناك بعض التوصيات فى المكافحة والتى سبق تجربتها وأدت إلى نتائج طيبة والتى يمكن أن يستفاد بها مع البرنامج التى وضعته وزارة الزراعة لمكافحة هذه الحشرة ..
1- الرش عند عمر مبكر وعدم التأخر فى الرش وخصوصاً لوكانت نسبة الإصابة 5%
2- الرش كل 7 ايام ويفضل تغيير المادة الفعالة المسخدمة كل مرة مع استخدام مانع انسلاخ مع الرش
3- الرش مساءاً قبل المغرب او فى الصباح الباكر نظراً لأن الحشرة تنشط ليلاً
4- أضافة سولار أو اي مبيد حشرى مثل البستبان بمعدل لتر للفدان مع رية المحاياة تقضى على أحد اطوار الحشرة
5- استخدام المفارسات مثل اسد المن كوسيلة للمكافحة الحشرية
6- الرش بالمبيدات الكيماوية التالية:
1- مبيد سبيدو 5.7 %ابامكتين بنزوات بمعدل 80 جرام للفدان
2- مبيد ايزو (اندوكسكارب) بمعدل 60جم
3- لمبادا سيهالوثرين بمعدل 100سم /200 لتر ماء
4- مبيد صنيوران بمعدل 80 سم /200 لتر ماء
5- كلوروبيرفوس بمعدل 500سم /200 لتر ماء
” ونقدر كل الجهود والتوصيات التى تقوم بها وزارة الزراعة والحملة القومية فى العمل على تقليل انتشار هذه الحشرة والعمل على مكافحتها


ا.د ابراهيم درويش استاذ المحاصيل وكيل كلية الزراعة – جامعة المنوفية – عضو الحملة القومية للنهوض بالذرة الشامية – مصر





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى