أخبارانتاج حيوانىرئيسيمقالات

الدكتورة غادة ماهر تكتب : “الاشيرشيا كولاي” المسببة للاسهال فى العجول .. الوقاية والتشخيص والعلاج

التوصيف الجزيئي للجينات الخاصه بالضراوه والمقاومه لبيتا لاكتاميز ممتده المفعول الموجوده في الاشيرشيا كولاي المعزوله من اسهالات العجول

 

يعتبرالاسهال من اهم مسببات الخسائر الاقتصاديه في العجول الصغيره وتتسبب فيها البكتريا ومن اهمها الاشيرشيا كولاي و السالمونيلا و الكولستريديا وكذلك الفيروسات مثل الروتا والطفيليات مثل الكربتوسبورديم وهي تحدث عند عمر اقل من شهر حيث تسبب الاسهالات نقص في الماء واملاح الجسم هذا النقص يسبب الجفاف وعدم توازن في سوائل الجسم كما يسبب التهاب في الخلايا المبطنه للامعاء وبذلك لا تستطيع العجول هضم الطعام وبالتالي نقص في الوزن وسكر الدم واذا لم يعالج قد يصل الي النفوق لاعداد كبيره من العجول.

تعتبر الاشيرشيا كولاي من اهم العصويات التي تسبب الاسهالات والتي تعتبر مشكله متكرره خاصه في العجول التسمين ( من عمر اسبوع الي ١٢ اسبوع) حيث تعيش هذه البكتيريا بصورة طبيعية في الأمعاء دون أن تسبب أي ضرر للحيوان وتحدث العدوي بالميكروب في حالة وقوع الحيوان تحت ظروف عديدة منها:

  • نقص المناعه: حيث ان الجهاز المناعي في العجول الرضيعه يكون غير مكتمل النمو وبالتالي فهو غير قادر على حمايه الحيوانات وعدم وجود البكتريا النافعه( اللاكتوباسيلس) او وجودها باعداد قليله لانها بزياده العمر تحمي الحيوانات من البكتريا الممرضه.
  • قله نظافه المكان اثناء الولاده وبعدها.
  • انتقال العجول صغيره السن اقل من عمر شهر يساعد علي تقليل المناعه وبالتالي يؤدي الي حدوث اسهالات ونسب عاليه من النفوق.
  • حرمان الحيوانات حديثة الولادة من تناول لبن السرسوب من الأم والذي يحتوي على الاجسام المناعيه التي تحمي العجول الرضيعه من الاصابه بكثير من الامراض.

– هناك سلاله معينه من الاشيرشيا كولاي تسبب الامراض المعويه بدأ من الاسهال البسيط  وقد يصل الي الدوسنتاريا مثل الميكروب القولوني المفرز للسموم المعوية Enterotoxigenic E.coli والتي تقوم بافراز السموم داخل الامعاء مسببه النفوق للحيوان كما انها تفرز ماده الانتيمين وهي ماده بروتينيه تساعد البكتريا القولونيه على الالتصاق بالخلايا المبطنه للامعاء(الانتيروسايت)وتقوم بزياده النفاذيه للاغشيه المبطنه للامعاءوبالتالي تراكم السوائل داخل الامعاء فتؤدي الي الاسهال الشديد.

  • كذلك الاستخدام المفرط للمضادات الحيويه لعلاج اسهالات العجول ادى الي تحوربعض الجينات الموجوده في البكتريا القولونيه الي جينات اكثر شراسه ومقاومه لفعل المضادات الحيويه والتي تظهر في صوره عدم استجابه الحيوان الى العلاج حيث اعلنت منظمه الصحه العالميه عام 2014 ان مقاومه البكتريا القولونيه للمضادات الحيويه من اهم المخاطر التي تواجها وذلك لعدم استجابه الحيوان او الانسان الي العلاج .
  • من اهم العوامل التي تساعد البكتريا القولونيه على مقاومه المضادات الحيويه هو افراز انزيم بيتا لاكتاميز ممتد المفعول والذي يعمل على تكسير وابطال مفعول بيتا لاكتام كمضاد حيوي لها, هذ المضادات الحيويه الاكثر انتشارا وفاعليه خاصه الجيل الثالث منها لذلك كان لابد من معرفه الجينات المسئوله عن هذه المقاومه حتى يتثنى لنا معرفه التخلص منها.

 

طرق التشخيص المعملي لاسهالات العجول:

اخذ عينات براز من العجول المصابه وزرعها على الاوساط الغذائيه المتخصصه واجراء الاختبارات البيوكيميائيه ثم عمل الفحص السيرولوجي للعترات المعزوله والتاكد باختبار تفاعل انزيم البلمره المتسلسلPCR ومعرفه الجينات المسئوله عن ضراوه العترات المعزوله والمسببه للاسهال و كذلك المقاومه للمضادات الحيويه .

العلاج:

يتم عمل اختبار الحساسيه للعترات المعزوله للمضادات الحيويه المستخدمه حقليا لمعرفه المضاد الحيوي المؤثر على البكتريا المسببه للاسهال وتناول العجول المصابه له بالجرعه المحدده وكذلك حقن السوائل الملحيه والسكريه عن طريق الوريد لتجنب فقد السوائل من الجسم والجفاف و كذلك حقن فيتامين (أ) بالعضل.

الوقايه:

و للوقايه من مرض الاسهال في العجول وتجنب الخسائر الاقتصاديه الفادحه فهناك اتجاهين: الاتجاه الاول يتعلق بالام ويتمثل في توفير كافة الظروف الصحيه والتغذيه على عليقه متوازنه تحتوي على الاملاح المعدنيه والفيتامينات والتحصين على اللقاحات التي تحتوي على مضادات للميكروبات والفيروسات وتوجيهه جميع التسهيلات والعنايه المركزه للام الحامل حتى ميعاد الولاده و تجنب الظروف المعاكسه التي تؤثر على صحتها والحرص على نظافه و جفاف الضرع والحلمات لتقليل من اصابه الضرع مع توافر الشروط الصحيه في مكان الولاده . اما الاتجاه الثاني فيتعلق بالحيوانات الرضيعه و يتمثل في التطهير الفوري للحبل السري بربطه و غمسه في محلول اليود والتطهير اليومي حتى يتم جفافه مع الحرص على تناول العجول الرضيعه على بعض السرسوب والذي يحتوي على الاجسام المناعيه على الا تزيد كميه السرسوب على ١٠٪ من وزن العجل لتلافي امتلاء الامعاء وتكدسها الامر الذي يؤدي الى قله حركتها وتكاثر الميكروبات وفي حالة تناول الرضع بدائل السرسوب يجب ان تكون كميات مناسبه من الاجسام المناعيه والفيتامينات لرفع مستوى المناعه لديهم و اعطاء الحيوانات زيت السمك والذي يحتوي على فيتامين (أ) الذي يسبب نقصه الاسهال المزمن هذا بجانب النظام التدريجي للعجول بالبدء بكميات قليله من مركزات الاعلاف و بنسب محسوبه لتجنب اضطراب الامعاء والمعده.

 

المراجع :

Abubaker A. El Ayis, Ali A. Elgaddal and  Yassir A. Almofti (2015)  Isolation, Identification and Enterotoxin Detection of Escherichia Coli Isolated from Calf Diarrhea and their Virulence Characteristics Journal of Applied and Industrial Sciences, 2015, 3 (4): 141-149

Blaak, H., Hamidjaja, R. A., van Hoek, A. H., de Heer, L., de Roda Husman, A. M., and Schets, F. M. (2014). Detection of extended-spectrum beta-lactamase (ESBL)-producing Escherichia coli on flies at poultry farms. Appl. Environ. Microbiol. 80, 239–246.

European Food Safety Authority EFSA, European Centre for Disease Prevention and Control ECDC.,(2017) The European Union summary report on antimicrobial resistance in zoonotic and indicator bacteria from humans, animals and food in 2015. EFSA Journal.;15:212

Franck SM, Bosworth BT, Moon HW.,(1998) Multiplex PCR for Enterotoxigenic, attaching and effacing, and shiga toxin-producing Escherichia coli strains from calves. J Clin Microbiol.; 36: 1795–1797.

Ma, Z., Ginn, A., Kang, M., Galvao, K., and Jeong, K. C. (2018). Genomic and virulence characterization of intrauterine pathogenic Escherichia coli with multi-drug resistance isolated from cow uteri with metritis. Front. Microbiol. 9:3137.


  د/ غادة ماهر عبد الحكيم محمد – معهد بحوث الصحة الحيوانية -مركز البحوث الزراعية -مصر                   





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى