أخباردواجنمقالات

الدكتورة أسماء عبد الغفار تكتب : تحسين كفاءة الأدوية المضادة للكوكسيديا في دجاج التسمين 

لقد تطور مجال الوقاية من الأمراض الطفيلية تطورا هائلا ومع ذلك مازال داء الكوكسيديوزس حتى وقتنا الحاضر فى طليعة الأمراض الأكثر انتشارًا بين الدواجن خاصة التي يتم تربيتها بشكل مكثف والذى يُكَبِد صناعة الدواجن خسائر اقتصادية ضخمة سنوياً (تتجاوز ال500 مليون دولار) على مستوى العالم لاسيما منطقة الشرق الأوسط.

الكوكسيديوزس مرض طفيلى خطير ذو أهمية عالمية فى إنتاج الدواجن، ينتج من الإصابة بالإيميريا التابعة لشعبة ال Apicomplexa فى رتبة الكوكسيديا (Eucoccidiorida) ، يتميزبحدوث إسهالات وإلتهابات معوية بدرجات مختلفة وأماكن مختلفة من الأمعاء، ويؤثر على كل الحيوانات إلا أنه أخطر ما يكون فى الدجاج. وتساهم التربية المكثفة للدواجن في سرعة انتشار العدوى خاصة الدجاج اللاحم والبياض المربي على الأرض (McDougald and Fitz-Coy, 2013)

تاريخيا، ارتبط ظهور الكوكسيديا المذهل مع الإسهال الدموي وارتفاع معدل النفوق بمصدر إلهام للرعب والرهبة لدى مربي الدواجن ومربي الطيور (Swayne et al., 2020)

وتحدث العدوى عن طريق تناول الطائر لحويصلات الكوكسيديا المعدية عن طريق الفم حيث يفرز الطائر الحويصلات الغير معدية فى الزرق والتى تستغرق 2-4ايام لتصبح معدية حسب درجة حرارة ورطوبة البيئة.

وهناك عدة أنواع من الايميريا التى تصيب الدجاج تختلف حسب موقع الإصابة بالمرض وأعراضها، وأهمها: إيميريا برونيتي brunetti) Eimeria) وتصيب الجزء الخلفي من الأمعاء الدقيقة، إيميريا تينيلا (Eimeria Tenella) وتصيب أعور الدجاج كما أنها أخطر أنواع الإيميريا على الإطلاق، إيميريا نيكاتركس (Eimeria necatrix) وتصيب نهاية الأمعاء الدقيقة ومنتصفها، إيميريا أسرفولینا (Eimeria acervulina) وتصيب الأجزاء العليا من الأمعاء الدقيقة، إيميريا ماكسيما (Eimeria Maxima) وتصيب القسم الأوسط والخلفي من الأمعاء الدقيقة، إيميريا بريكوكس (Eimeria Praecox) وتصيب الثلث العلوي من الأمعاء الدقيقة.

قد تتسبب الاصابة بالكوكسيديا فى خسائر مباشرة ممثلة فى معدل النفوق العالى وتكاليف السيطرة الباهظة فى حالة الاصابة بأنواع الأيميريا عالية الضراوة أو فى صورة غير مباشرة عن طريق تأثيرها السلبى على كلا من معدل التحويل الغذائى ومناعة جسم الطائر ولا تصل الطيور المصابة لقمة الإنتاج ويكون أدائها متدنياً كما فى حالة الاصابة بأنواع الأيميريا منخفضة الضراوة.

الأعراض الإكلينيكية للكوكسيديا تنتج من تلف النسيج الطلائي للأمعاءIntestinal epithelium  الذي قد يمتد في اغلب الأحوال إلى الأنسجة الضامة للغشاء المخاطي للأمعاء كما قد يرافق ذلك حدوث نزيف داخل الأمعاء.

وهناك مجموعة من العوامل تتكاتف لتؤدى إلى زيادة الخسائر الناتجة عن الكوكسيديوزس، تتلخص فى:

  • أن الاصابات بهذا المرض غالبا ما تظهر فى الدجاج الذى يتجاوز عمره الأربعة أسابيع وهذه الفترة من عمر الطائر حرجة جدا مما يتسبب فى خسائر أكبر.
  • تشخيص المرض عادة مايكون فى وقت متأخر لدرجة يصعب معها وقف تطور المرض أو منع الخسائر الناجمة عنه.
  • معظم الاصابات تكون غير إكلينيكية مؤثرة على سلامة الأمعاء وبالتالى قلة كفاءة الهضم وإمتصاص الغذاء وتدنٍ فى الأوزان مع ارتفاع استهلاك العلف بدون تحويله إلى الكمية المستهدفة من اللحم.
  • القدرة العالية لحويصلات الكوكسيديا (الطور المعدى) على البقاء فى البيئة لمدة طويلة مقاوما الظروف البيئية الصعبة.
  • مقاومة حويصلات الكوكسيديا لمعظم المطهرات المستعملة. وقد تتأثر فقط بالتركيزات العالية من الصودا الكاوية الساخنة وبعض مركبات الفينول الكلورية
  • سهولة وصول حويصلات الكوكسيديا للطائر سواء عن طريق الأقدام البشرية أو الحشرات وخاصة سوس المزارع إذا لم يطبق الإجراءات الصحية الحازمة فى عنابر الدواجن
  • قدرة حويصلة الكوكسيديا الواحدة على التكاثر فى جسم الطائر وانتاج حوالى ألف حويصلة جديدة ناشرة العدوى مرة أخرى.
  • عدم وجود مناعة متبادلة بين أنواع الكوكسيديا المختلفة

و على الرغم من التقدم الكبير فى مجالات المناعة والتكنولوجيا الحيوية والوراثية والتوصيات المستمرة باستخدام البدائل الطبيعية كعلاج لهذا المرض، إلا أن مضادات الكوكسيديا لاتزال هي الأكثر أمانًا واستخدامًا في مكافحة الكوكسيديا ومحاولة تلافى الخسائر التى تحدث أثناء الإصابة (Li et al., 2020).

ومضادات الكوكسيديا إما تكون علاجية تستخدم فى مياه الشرب لسرعة الوصول لأماكن الاصابة والتأثير على الطفيل أو وقائية تستخدم فى العلف قبل حدوث الإصابة. ومن أشهر مضادات الكوكسيديا التى تستخدم كعلاج السلفاديميدين والسلفاكلوروبيرازين والتى تستخدم عادة بنظام 3ايام علاج و2يوم راحة ثم 3أيام علاج (3-2-3)، ايضا الأمبروليم والباى كوكس يستخدموا فى العلاج وهذه المضادات العلاجية تؤثر على الأطوار الأخيرة من دورة حياة الكوكسيديا. أما مضادات الكوكسيديا الوقائية والتى غالبا ما تؤثر على الأطوار الأولى من دورة حياة الطفيل تشمل الأيونوفورز (المادوراميسن والسيمادوراميسين والمونينسين)

ولكن هذه الأدوية تواجه العديد من المشاكل التى تعيق فعاليتها ومن أخطر هذه المشاكل واكثرها انتشارا هى مقاومة مضادات الكوكسيديا والتى أصبحت لعديد من الادوية أو مقاومة عكسية بين الأدوية المختلفة وقد ناقشت هذه المشكلة دراسات عديدة مؤخرا (Lan et al., 2017; Zhang et al., 2019).

ايضا من ضمن المشاكل الاخرى التى تواجهها مضادات الكوكسيديا، ضعف الذوبان المائي كما فى حالة الدايكلازوريل، والسُمية مثل الnicarbazin ،سام للدجاج البياض، وإقتصار التأثير على بعض أنواع الأيميريا مثل السلفا غالبا تؤثر على الكوكسيديا التى تصيب الجزء الامامى من الامعاء الدقيقة والامبرول غالبا ما يؤثر على الكوكسيديا الأعورية، والتفاعل مع العناصر الغذائية الأساسية مثل الMonensin الذى يتداخل مع الميثيونين (Shrestha et al., 2017; Odden et al., 2018).

لذلك فى الفترة الاخيرة توجه اهتمام الدراسات إلى استخدام مناهج تكاملية أخرى سواء مستخلصات عشبية طبيعية أو بيولوجية أو إضافات نانونية أو حتى تطوير عقاقير علاجية جديدة للسيطرة على الكوكسيديا ومجابهة حالة المقاومة المزعجة وعيوب مضادات الكوكسيديا الأخرى. فقد يمكن أن تؤدي صياغة توليفات من مضادات الكوكسيديا الكيميائية المتاحة واستراتيجيات التدخل الأخرى مثل المستخلصات النباتية الطبيعية والجسيمات النانوية أو الببتيدات النشطة بيولوجيًا إلى إعادة تعزيز الفعالية المفقودة لهذه الأدوية وتعزيز التوافر البيولوجي لها.

ومن ضمن المركبات التى جذبت انتباه عدد غير قليل من الباحثين مؤخرا مستخلص البيتايين العشبى وحمض الخليك وأكسيدالزنك النانوى والزيت الكارفاكرول.

البيتايين مكون طبيعى يتميز بإحتوائه على 3 مجموعات ميثيل فهذه المجموعات الكيميائية ضرورية للجسم حيث تدخل فى العديد من التفاعلات التى تتم داخل الجسم وهى مفيدة جدا للطيورفى فترات الإصابة بمرض الكوكسيديا والاجهاد لأنه يلعب دورا هاما فى المحافظة على التوازن المائى والأيونى للخلية وبالتالى منع الخلية من الهلاك وتقليل الطاقة اللازمة للنمو والانتاج. و مقارنة بالميثونين، البيتايين أكثر كفاءة لان كل جزئ من الميثونين يحتوى على مجموعة ميثيل واحدة فقط (Amerah and Ravindran, 2015).

وزيت الكارفاكرول ايضا مكون طبيعى واسع المجال، حيث يمتلك نشاطًا مضادًا للعديد من الميكروبات المختلفة لذا يستخدم فى تحسين الحالة الصحية للطيور وذلك لقدرته الهائله على القضاء على الميكروبات الضاره والتى تمثل خطوره على صحة الطائر. كما أنه له دور مضاد للأكسدة و الإلتهابات قوى.

وأُثبت انه يزيد من معدل بناء الطبقة الطلائية للامعاء مما يعوق من استكمال دورة حياة طفيل الايميريا كما يعمل على زيادة الشهية للطيور مما يؤدى الى زيادة معدل استهلاك العلف  وذلك راجع الى تأثيره على العصب الموجود في البلعوم واللسان مما يزيد من درجة الشهية (زيادة استهلاك العلف) وزيادة افراز اللعاب و الانزيمات الهاضمة في الأمعاء (تحسين عملية الهضم ). (Felici et al., 2020)

يتميز أكسيد الزنك النانوى بأنه مضاد ميكروبى قوى، وذو كفاءة تحفيزية وقدرة امتصاص عالية، وله دور ايجابى فى حالات الأكسدة وعلى نشاط انزيمات بلازما الدم. كما يعتبر الزنك عنصرًا أساسيًا للأنشطة الخلوية المختلفة فهو جزء من أكثر من 200 إنزيم (Dkhil et al., 2015)

أما حمض الخليك العضوى فيقوم بخفض الأس الهيدروجينى للجهاز الهضمى وبالتالى يزيد من كفائتها وكفاءة الانزيمات الهاضمة و يقلل من العد الميكروبى الضار الذى يسبب خفض الوزن ويسمح بزيادة الميكروبات النافعة (Abbas et al., 2011)

References:

Abbas, R. Z.; Munawar, S. H.; Manzoor, Z.; Iqbal, Z.; Khan, M. N.; Saleemi, M. K.; Zia, M. A. and Yousaf, A. (2011): Anticoccidial effects of acetic acid on performance and pathogenic parameters in broiler chickens challenged with Eimeria tenella. Vet. Bras. 31(2):99-103.

Amerah, A. M. and Ravindran, V. (2015): Effect of coccidia challenge and natural betaine supplementation on performance, nutrient utilization, and intestinal lesion scores of broiler chickens fed suboptimal level of dietary methionine.

Dkhil, M. A.; Saleh Al-Quraishy and Rizwan Wahab (2015): Anticoccidial and antioxidant activities of zinc oxide nanoparticles on Eimeria papillata-induced infection in the jejunum. International Journal of Nanomedicine. 10 1961–1968

Felici, M.; Tugnoli, B.; Ghiselli, F.; Massi, P.; Tosi, G.; Fiorentini, L.; Andrea Piva and Ester Grilli (2020): In vitro anticoccidial activity of thymol, carvacrol, and saponins

Li, X.; Chen, H.; Zhao, Q.; Zhang, L.; Zhang, K.; Wang, X.; Wang, M.;
Liu, Y.; Wang, C.; Xue, F. and  Fei, C. (2020):
Preliminary study of the mechanism of action of ethanamizuril against Eimeria tenella. Parasitology Research, 119:1653–1661

McDougald, L. R. and Fitz-Coy, S. H. (2013): coccidiosis-review. Diesases of poultry. 14th ed. David E. Swayne, Martine Boulianne, Catherine M. Logue, Larry R. McDougald, Venugopal Nair and David L. Suarez

Odden, A.; Enemark, H. L.; Ruiz, A.; Robertson, L. J.; Ersdal, C.; Nes, S. K.;
Tømmerberg, V. and Stuen, S. (2018):
Controlled efficacy trial confirming
toltrazuril resistance in a field isolate of ovine Eimeria spp. Parasites & Vectors, 11:394.

Shrestha, A.; Freudenschuss; B.; Jansen, R.; Hinney, B.; Ruttkowski, B.
and Joachim, A. (2017):
Experimentally confirmed toltrazuril
resistance in a field isolate of Cystoisospora suis. Parasites & Vectors, 10:317

Swayne, D. E.; Boulianne, M.; Logue, C. M.; McDougald, L. R., Nair, Venugopal and Suarez, D. L. (2020): Diesases of poultry. 14th ed.

Zhang, M.; Li, X.; Zhao, Q.; She, R.; Xia, S.; Zhang, K.; Zhang, L.;
Wang, X.; Wang, M.; Liu, Y.; Wang, C.; Zhang, J.; Xue, F. and
Fei, C. (2019):
Anticoccidial activity of novel triazine compounds in broiler chickens. Veterinary Parasitology, 267: 4-8


د / أسماء عبدالغفار نصر – معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية – مصر





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى