أخبارخدماتدرسات وابحاثمجتمع الزراعةمحاصيل

وقاية النباتات : برنامج تدريبي في المكافحة الآمنة لآفات الحبوب والمواد المخزونة بكفر الشيخ.. صور

في ظل إهتمام القيادة السياسية بضرورة توفير مخزون آمن من المحاصيل الإستراتيجية يكفي لأطول فترة ممكنة وعلى رأسها القمح ، وفى إطار العمل على زيادة وعى الباحثين و المهندسين الزراعيين و المزارعين من أجل إنتاج غذاء آمن و وفير و تقليل الفاقد من خلال عمليات ما قبل وبعد الحصاد و كذا تنفيذ البرامج التدريبيه في المحطات و المحافظات لما لها من أثر بارز في تبادل الخبرات العلمية بين الباحثين وتنمية وثقل خبرات الشباب منهم، نظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامج تدريبي بعنوان ” المكافحة الآمنة لآفات الحبوب والمواد المخزونة ” خلال الفترة من 12-13 سبتمبر 2022 بمقر المعهد بمحطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ .

وصرح الدكتور أحمد عبد المجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات أن البرنامج التدريبي يهدُف إلى الإعتماد على الأساليب الحديثة والآمنة في مكافحة الآفات الإقتصادية التي تصيب الحبوب والمواد المخزونة في مختلف أنواع المخازن و طرق التخزين مما يقلل من الفاقد نتيجة الإصابة بهذه الآفات إلى أقل ما يمكن ، و كذلك الإعتماد على بدائل المبيدات الكيماوية في مكافحة آفات المخازن لتوفير غذاء صحي خالي من المواد السامة والملوثات الكيماوية.

وأشار عبد المجيد أن البرنامج أشتمل على عدة محاور أهمها التعريف بأهم الآفات التي تصيب حبوب المحاصيل المختلفة والمواد المخزونة والمنسوجات ، مظاهر الإصابة بكل آفة وطرق الفحص وأخذ العينات وتحديد نسبة الإصابة ، الإجراءات الوقائية اللازمة للحماية من الإصابة ، إستخدام المستخلصات والزيوت النباتية والمعدنية ، والإشارة إلى أحدث المركبات الآمنة التي يمكن إستخدامها للمكافحة في حالة حدوث الإصابة بهذه الآفات.

و أوضح الدكتور طارق عفيفي وكيل المعهد للإرشاد والتدريب أن البرنامج تناول طرق مكافحة الآفات المختلفة في الصوامع والمخازن ضمن سلسلة من البرامج التدريبيه التي ينظمها أفرع المعهد المختلفة في شتى المحافظات.
قام بالتدريب في البرنامج التدريبي نخبة من الأساتذة الباحثين بفرع المعهد بسخا و إستهدف شباب الباحثين من المعاهد البحثية المختلفة والجامعات المصرية و العاملين بالشركات و الصوامع.
وأشرف على تنفيذه الدكتور الزاهي صابر رئيس فرع المعهد بسخا وحضر الإفتتاح الدكتور محمد عطوه مدير محطة البحوث الزراعية بسخا والدكتور مجدي السماحي وكيل المحطة للإرشاد والتدريب.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى