أخباررئيسيمحاصيل

وزير الزراعة من الفيوم: خطة للوصول بمساحة القطن إلى 500 ألف فدان

الفيوم : خاص بوابة الزراعة

افتتح الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضي،ومحافظ الفيوم الدكتور جمال سامى اليوم السبت موسم جنى القطن في عزبة «الوقف» بقرية «الاعلام»، التابعة لمركز الفيوم وذلك بالتزامن مع بدء الاحتفال بعيد الفلاح الموافق التاسع من سبتمبر.

وأكد وزير الزراعة ان إن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بدعم زراعة القطن وتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين وأن العام الحالي شهد زيادة في المساحات المنزرعة بالمحصول، رفعت المساحة الكلية له من 135 ألف فدان العام الماضي إلى 220 ألف فدان العام الحالي ، مشيرا إلى وجود خطة للوصول بمساحات القطن المنزرعة خلال الموسم المقبل إلى  500 ألف فدان .

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي مع محافظ الفيوم   أنه تم زراعة 13 ألف فدان بالقطن بمحافظة الفيوم، والتي تعد من المحافظات الرائدة في زراعة القطن بالوجه القبلي، حيث تصل إجمالي المساحات المنزرعة بالقطن بالصعيد إلى 23 ألف فدان.

وأوضح الوزير أنه يتم التعاقد مع أقطان الإكثار وفقا لأعلى سعر، ويتم البت في هذه الأسعار أسبوعيا، وفقا لآليات العرض والطلب، ويتم محاسبة الفلاح وفقا لهذه الاسعار، ويتم محاسبته في نهاية الموسم في أعلي سعر، من خلال دفع فروق الاسعار، بما يحقق للفلاح المصري أعلي عائد من الزراعة.

ولفت البنا أن مناطق زراعة القطن بمحافظة الفيوم تضم القرى التابعة، لمراكز اطسا والفيوم وطامية وسنورس وابشواي ويوسف الصديق، مشيرا إلى أن بشائر الجني بالحقول الارشادية بالمحافظة، توضح أن الإنتاجية لصنف جيزة 95 وهو الذي يزرع لاول مرة في الفيوم، تصل إلى 11 قنطار للفدان، وان الحملة القومية للنهوض بزراعة القطن تستهدف زيادة الإنتاجية للإقتراب من متوسط إنتاجية أقطان الاكثار عند تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة، بدلا من 8 قنطار للفدان حاليا.

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى