أخباررئيسيمياه ورى

وزير الرى يبحث مع سفير طاجيكستان  تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية 

– السفير الطاجيكى : المنظومة المائية في مصر شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية
– الدكتور عبد العاطى يشارك في “مؤتمر دوشانبي للمياه” بطاجيكستان ممثلاً عن دولة رئيس مجلس الوزراء
– وزراة الرى تشارك فى الإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة لمنتصف المدة
– إعداد تقرير إقليمي يعبر عن تحديات الدول التي تعاني من الندرة المائية ووضع توصيات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
– مناقشة خطة عمل “الإئتلاف الدولي للمياه والمناخ” ، وحشد الدعم الدولى للإئتلاف
– أهمية إبراز الترابط بين المياه والمناخ خلال الفعاليات الدولية
– مشروعات كبرى لتحسين وتطوير منظومة الري والتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية
– إستعراض الإستعدادات الجارية لعقد إسبوع القاهرة الخامس للمياه ، وجناح المياه المقام ضمن فعاليات مؤتمر المناخ ، ومؤتمر دوشانبي للمياه
إلتقى  الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى ، بالسيد السفير ضراب الدين قاسمى سفير دولة طاجيكستان بالقاهرة ، لمناقشة سُبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والرى.
ورحب الدكتور عبد العاطى بالسيد السفير مشيراً لإمتلاك البلدين للعديد من الخبرات في مجال المياه والتي يمكن تبادلها بين البلدين ، مع التأكيد على أهمية النظر في إعداد مذكرة تفاهم تشمل كافة مجالات التعاون المقترحة بين البلدين.
ومن جانبه عبر السفير الطاجيكى عن شكره للدكتور عبد العاطى مشيراً للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين في كافة المجالات لاسيما في مجال الموارد المائية ، ومشيداً بالطفرة الكبيرة التي شهدتها المنظومة المائية في مصر خلال السنوات الماضية.
وإستعرض السفير الطاجيكى الترتيبات التى تقوم بها دولة طاجيكستان لإستضافة “مؤتمر دوشانبي للمياه” فى شهر يونيو ٢٠٢٢ ، حيث أشار الدكتور عبد العاطى أنه سيشارك في فعاليات المؤتمر ممثلاً عن دولة السيد الدكتور/ رئيس مجلس الوزراء.
وإستعرض الدكتور عبد العاطى موقف الإستعدادات الجارية لعقد إسبوع القاهرة الخامس للمياه ، وجناح المياه المقام ضمن فعاليات مؤتمر المناخ القادم COP27 ، والمشاركة الطاجيكية المنتظرة فى فعاليات هذين الحدثين الهامين ، مع التأكيد على أهمية إبراز الترابط الهام بين المياه والمناخ خلال هذه الفعاليات وغيرها من الفعاليات الدولية.
كما استعرض الدكتور عبد العاطى الجهود التي تبذلها وزراه الموارد المائية والرى للإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والمزمع عقده بنيويورك في شهر مارس ٢٠٢٣ ، حيث تعكف الوزارة على إعداد تقرير إقليمي يعبر عن تحديات الدول التي تعاني من الندرة المائية وكذا وضع عدد من التوصيات التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه بتلك الدول ، ومن الجدير بالذكر أن دولة طاجكستان تعد أحد منسقي المسار الأممى لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه.
وتباحث الدكتور عبد العاطى والسيد قاسمى حول خطة عمل “الإئتلاف الدولي للمياه والمناخ” ، حيث إستعرض الدكتور عبد العاطى مساهمات مصر فى الإئتلاف ، وحرص مصر على عرض أولويات وتحديات القارة الأفريقية فى كافة المبادرات الدولية مثل هذا الإئتلاف الهام ، وحشد الدعم الدولى للإئتلاف خلال مؤتمر المناخ القادم.
الجدير بالذكر أن “الإئتلاف الدولي للمياه والمناخ” يضُم في عضويته فريق رفيع المستوى أبرزهم رئيسى دولتى طاجيكستان والمجر ، وهو الكيان الرئيسي المحرك لهذا الائتلاف ، ويُعد الإئتلاف أحد المبادرات الدولية التى تهدف بشكل رئيسى لتحقيق التكامل بين أجندتى المياه والمناخ وتبنى سياسات رشيدة للتعامل مع قضايا المياه والمناخ ، والتعجيل من تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة والمعنى بقطاع المياه ، ويعمل هذا الإئتلاف تحت قيادة عدد كبير من المنظمات الأممية المعنية مثل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
وأطلع الدكتور عبد العاطى ، السفير الطاجيكى علي الإجراءات التي تقوم بها الوزارة حالياً لتحسين وتطوير منظومة الري والتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية ، مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقى ، والتحول للري الحديث ، ومشروعات إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى ، وأعمال الحماية من أخطار السيول ، وأعمال حماية الشواطئ ، وتأهيل منشآت الرى وغيرها ، مشيراً لتطلع مصر للتعاون وتبادل الخبرات مع طاجيكستان في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى