أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمياه ورى

وزير الخارجية يبحث مع نظيره التنزاني التعاون في المشروعات الزراعية

التقى سامح شكري وزير الخارجيةاليوم الجمعة أوجستين ماهيجا، وزير خارجية تنزانيا، على هامش الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية بأديس أبابا، حيث تناول اللقاء التعاون الثنائي بين البلدين والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية أعرب عن تقدير الجانب المصري للدفعة القوية التي تحققت فى علاقات البلدين مؤخراً، خاصة عقب زيارة رئيس الجمهورية إلى دار السلام في أغسطس 2017، والتي نتج عنها انعقاد فعاليات الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين في القاهرة في يناير 2018.

وأضاف أن وزير الخارجية أعرب عن تطلع مصر لاستقبال رئيس تنزانيا في أقرب فرصة ممكنة، منوها كذلك إلى تطلع مصر للانتهاء من المفاوضات الجارية بين الجانبين بشأن عدد من المشروعات المشتركة، خاصة في مجال الزراعة، مما يسهم في إعطاء دفعة للعلاقات الثنائية وتطويرها إلى آفاق أرحب ترقى لتطلعات شعبي البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أن اللقاء تناول كذلك التعاون في عدد من المشروعات الهامة مثل مشروع الممر الملاحي النهري المقترح أن يربط بحيرة فكتوريا بالبحر المتوسط، والذي من شأنه تحقيق طموحات شعوب ودول حوض النيل للارتقاء بالتعاون فيما بينها في كافة المجالات، بالإضافة إلى مشاركة الشركات المصرية العاملة في مجالات الإنشاءات والبنية التحتية في المشروعات القائمة في العاصمة السياسية الجديدة لتنزانيا “دودوما” خاصة في ظل الخبرة المصرية في مجال بناء المدن الجديدة.

من جانبه، أعرب وزير خارجية تنزانيا عن حرص بلاده على تطوير التعاون بين البلدين، والاستفادة من الخبرات المصرية في مختلف المجالات، مشيرا بصفة خاصة إلى أهمية مشروع سد “ستيجلر جورج” بالنسبة لتنزانيا في هذا الصدد، والذي تنفذه شركتان مصريتان



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى