أخباربيزنس الزراعةخدماترئيسيزراعة عربية وعالميةشركاتمجتمع الزراعة

وزير التموين يفتتح النسخة ال12 لأهم معرضين في قطاع الأغذية والمشروبات Fi Africa وProPak MENA من 26 حتى 28 مايو

كتبت : يارا عبد الرحمن

افتتح الدكتور علي المصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية فعاليات النسخة الـ 12 لمعرضي Fi Africa وProPak MENA، المنصتين الأشمل في أفريقيا في قطاعي الصناعات الغذائية وتعبئتها بمركز مصر للمعارض الدولية.

ويُعقد المعرضان على مدار ثلاثة أيام من 26 حتى 28 مايو مع التركيز بشكل خاص على دور قطاع المواد الغذائية الخام في تعزيزِ الصادراتِ المصريةِ من المنتجاتِ الغذائيةِ، ودفعِ عجلةِ التنميةِ الاقتصاديةِ.

تعقد النسخة الـ 12 من المعرضان برعاية  رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزارة البيئة، ووزارة التجارة والصناعة، وبحضور ممثلين من اتحاد الصناعات المصرية من بينهم  أشرف الجزايرلى، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية والمهندس نديم إلياس رئيس غرفة الطباعة والتغليف، بالإضافة إلى وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وممثلين من المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ”.

وخلال مراسم الافتتاح، شدد وزير التموين  الدكتور علي السيد المصيلحي على أهمية قطاع الأغذية والمشروبات ومساهمته للنمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل.

وأضاف المصيلحي أن المعرضين يوفران منصة فعالة للتعرف على آخر التطورات والتطبيقات التكنولوجية في قطاع الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف ومكونات التصنيع الغذائي وكذلك أحدث التوجهات في هذا القطاع الحيوي والمتطور.

ولفت المصيلحي إلى أن المعرضين يقدمان فرصة لتبادل الخبرات وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية مما يتيح للعارضين المحليين والأجانب على حد سواء استكشاف فرص التصدير المتاحة في الأسواق العالمية مما يساهم في خلق فرص عمل محليا وخارجيا وجذب الاستثمارات الأجنبيةِ إلى مصر.
وتقام النسخة الثانية عشرة تحت رعاية العديد من كبرى الشركات من بينها تيتراباك، الشركة المتحدة للزيوت
والأغذية (يوني أويل)، كامينا، الشركة الهندسية للتكنولوجيا (هاي تك) وشركة مشرق لتنمية الأعمال.

ويشارك في المعرضين أكثر من 350 شركة أجنبية من أكثر من 20 دولة من بينها مصر ونيجيريا وغانا والصين بالإضافة إلى حضور لافت للشركات المحلية المصرية مما يؤكد مدى تأثير تلك الشركات عالمياً.

ومن المتوقع أن يحضر المعرض حوالي 12 ألف زائر من جميع فئات قطاع الأغذية والمشروبات مما يفتح فرصاً للاستثمار وريادة الأعمال بزيادة 30 بالمئة عن نسخة العام الماضي.

عبر مصطفى خليل مدير مجموعة المعارض بإنفورما ماركتس مصر التي تنظم المعرضين عن سعادته بافتتاح نسخة هذا العام وقال “نؤكد مجدداً التزامنا بالريادة والتميز من أجل تنمية الاقتصاد وتعزيز هذا القطاع داخل مصر وخارجها. كما نعتز بدعم ومسنادة الحكومة المصرية في هذه النسخة والتي تمثلت في الوزرات المعنية. من خلال الشراكات الاستراتيجية والمبادرات المبتكرة، نهدف لتمكين الشركات المحلية والمساهمة لنمو قطاعي معالجة الأغذية والمشروبات وتعبئتها. وبمشاركة أكثر من 350 شركة أجنبية ومحلية، يتيح المعرض لجميع المشاركين عرض آخر ما تم التوصل إليه في هذا القطاع الحيوي من تطور تكنولوجي في مجالي التعبئة والتغليف والحلول المتاحة للحفاظ على البيئة ومكونات الأغذية والمشروبات”.

وقال وائل خوري، العضو المنتدب لشركة تتراباك مصر، “يُسعدنا أن نرعى ProPak MENA للعام الثاني على التوالي تحت شعار “إطلاق العنان للمستقبل”، حيث نسعى أن نكون الشريك المُفضل في قطاع صناعة الأغذية ، مع حرصنا على تقديم حلول مُستدامة، وتجارب مُميزة لكل عملائنا.

وأضاف وائل خوري، العضو المنتدب لشركة تتراباك مصر، “يُقدم المستقبل العديد من التحديات والفرص لقطاع المواد الغذائية والمشروبات. ونحن نسعى لجعل الطعام آمناً ومتوافراً في كل مكان وللمزيد من الناس، ولكن مستقبل عملائنا وكوكبنا يحتاج لمنظور جديد حول الجودة والاستدامة ور فع كفاءة الأداء التشغيلي لمصانع العملاء والاستمرار في الابتكار مع الحفاظ بالتزامنا بالأمن الغذائي، والاستمرار في تقديم ما وعدنا به، وهو حماية كل ما هو جيد.”

وخلال فعاليات معرض ProPak MENA، يستضيف المركز اللبناني للتغليف (Libanpack) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) اجتماع الدائرة المستديرة العربي الأفريقي لتسريع أجندة تغليف الأغذية المستدامة. وتُعنى المائدة المستديرة بتوفير منصة للتواصل وتبادل الخبرات حيث يلعب دورًا رئيسيًا في دعم المبادرات الحكومية الرامية إلى تقليل البصمة الكربونية بحلول عام 2030. إذ يساهم الحاضرون، بما في ذلك الكوميسا(COMESA)، و المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (ECAS)، ومنظمة التغليف العالمية(WPO) ، وعدد من جمعيات التغليف العربية والإفريقية، إلى جانب غرفة صناعة الطباعة والتغليف، في دفع مبادرات تغليف المواد الغذائية المستدامة وتعزيز فرص التعاون. وينظم المركز اللبناني للتغليف “LibanPack واليونيدو المسابقة العربية الأولى للتغليف Arab StarPack. والهدف من الجوائز التي تقدمها المسابقة هو الإشادة بالتصميمات المميزة في مجال التغليف وتشجيع المشاركين على تقديم حلول صديقة للبيئة.

ومن بين أبرز الفعاليات التي تقام على هامش معرض ProPak MENA هو تجمع Women in Food والذي سيضم برنامجه مناقشات مهمة عن الريادة في قطاع الأغذية وكيفية تحقيق التوازن بين الحياة والعمل والتطور على المستوى المهني مما يقدم للحاضرين فرصا شخصية وسبلا للتطور على المستوى العملي.

جدير بالذكر أن إنفورما ماركتس مصر، أحد رواد تنظيم المعارض في العالم، تقوم بإنشاء منصات للصناعات والأسواق المتخصصة للتداول والابتكار والنمو. وهي الشركة المنظمة للمعرضين، حيث أن معرض Fi Africa هو النسخة الاقليمية من سلسلة المعارض العالمية “Food Ingredients Global” والتي تقوم شركة انفورما ماركتس بتنظيمها في ١١ دول حول العالم.

و يأتي المعرض بالتزامن مع معرض ProPak MENA والذي يعتبر من أهم المعارض في للابتكارات والحلول في قطاعات التعبئة والتغليف والمعالجة. وقد تم اختيار مصر لتكون مركزاً لإفريقيا لدعم هذه الصناعة الواعدة، ما يعظم من مكانتها كقاطرة للنمو في القارة. وتهدف هذه المبادرة إلى فتح أسواق جديدة، وتعزيز الإنتاج المحلي للمنافسة عالمياً بجودة أعلى وتكاليف أقل، مع معالجة هدر الغذاء، ودعم الأمن الغذائي، والحفاظ على البيئة.





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى