أخبارمياه ورى

وزير البيئة يشارك اجتماع تغير المناخ بمونتريال والمنتدى العالمي الاقتصادي بنيويورك

يشارك الدكتور خالد فهمي وزير البيئة في الاجتماع الوزاري لتغير المناخ المقرر عقده هذا الاسبوع فى مونتريال بكندا وذلك بناء على الدعوة الموجهة له من وزيرة البيئة الكندية ووزير المناخ الصيني ورئيس مفوضية الاتحاد الاوروبي للمناخ ضمن عدد محدود من وزراء البيئة من الدول النامية وبحضور الوزير الصيني المعنى بتغير المناخ.
واوضحت الوزارة فى بيان لها اليوم ان الاجتماع يهدف الى مناقشة الموقف التفاوضي وحسم أهم النقاط الخلافية للتحضير لمؤتمر اتفاقية تغير المناخ المقرر عقده في نوفمبر القادم في بون.
ويقوم وزير البيئة على هامش أعمال المؤتمر بزيارة الى السكرتارية التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجي لتوقيع اتفاق الدولة المضيفة بشأن استضافة مصر لمؤتمر التنوع البيولوجي في ٢٠١٨ والذي تم التفاوض عليه مع سكرتارية الاتفاقية في خلال الأشهر الماضية وذلك بالتعاون مع وزاره الخارجية.
ويعقب الاجتماع الوزاري في كندا عقد اجتماع رئاسي في نيويورك لمناقشة نتائج الاجتماع الوزاري وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك المرر ان تبدأ الاسبوع القادم .
ويقوم الدكتور فهمي بحضور المنتدى العالمي الاقتصادي والذي يعقد كل عام على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ويحضره ممثلو الدول المتقدمة لمناقشة اهم الموضوعات التنموية والبيئية وبالأخص موضوعات تغير المناخ قبل اجتماع مؤتمر الأطراف المتعاقدة للاتفاقية .. ومن المزمع ان يتم مناقشة الربط بين التنمية المستدامة وتغير المناخ في المنتدى العالمي الاقتصادي وسبل تعزيز الأدوات التي تمكن الدول من تنفيذ التزاماتها في إطار إنفاق باريس مع ضمان دفع عجله التنمية المستدامة .
وتأتي مشاركة مصر في هذه الاجتماعات بالرغم من تسليمها رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الافارقة للجابون في يونيو الماضي للتأكيد على أهمية الدور الذي تلعبه مصر في المنطقة في مجال المفاوضات الخاصة بتغير المناخ علي المستوى العربي والافريقي والمتوسطي وتفعيل دور مصر الريادي في المنطقة للتعاون مع شركاء التنمية للتصدي للتغيرات المناخية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى