أخباررئيسيمنوعات

ورق السدر .. 11 فائدة لشعر طويل وناعم .. الوصفة وطريقة الاعداد

شجرة السد أو ” النبق ” .. يعد السدر  من أنواع الشجيرات الصغيرة التي تُستخدم في منطقة الشرق الأوسط بشكلٍ كبيرٍ جدًا، وذلك يعود إلى إثبات فاعليتها عند استخدامها في طب الأعشاب.. وتنتشر أشجار السدر فى مناطق متفرقة بطول محافظات مصر خاصة على الترع ويستخدمها المزارعون لمظلة للمواشى بجانب كونها احد مصادر الدخل لهم من خلال بيع الثمار التى تعرف عند العامة بـ ” النبق”  .. وفى المقابل توجد استخدامات اخرى لورق السدر فى تغذية الشعر وتقوية جذوره ، وفى الموضوع التالى سوف نتعرف على مطحون ورق السدر وفوائده لشعر جميل وطويل ..

شجرة السد ” النبق ”

ومعظمنا يستخدم فاكهة السدر أو ” النبق” ويحرص على شرائها لاحتوائها بشكلٍ كبيرٍ على الكثير من الألياف وفيتامين C وفيتامين B، وبعض الأحماض الدهنيّة، ولأهميّتها الكبيرة، تم توفيرها على شكل مكملاتٍ غذائيّة مهمة يتم استخدامها لمرضى الإمساك، ارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب بعض الأبحاث التي أشارت على تأثيرها الإيجابي في هذه الحالات،.

اوراق السدر

فوائد السدر المطحون للشعر

تتنوع فوائد السدر المطحون للشعر بتنوع المواد المكونة له التي تُساعد على نموّ الشعر وضمان بقائه صحيًا، ومن أهم الفوائد التي يُمكن ذكرها هي العمل على تجديد الشعر التالف، القيام بإعادة مرونته، والتقليل من الشعر الجاف والمتقصّف من خلال الزيادة من ترطيب الشعر وضمان نعومته، ويرجع التأثير الكبير للسدر المطحون على الشعر إلى ارتفاع في نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة ونسبة فيتامين c العالية التي تعمل على التقليل من تساقط الشعر من خلال زيادة في قوة البصيلات.

وتلجأ الكثير من السيدات إلى استخدام السدر الطحون في الخلطات لمنع وتقليل من مشاكل الشعر.

السدر المطحون

مكونات خلطة السدر المطحون للشعر: 

للحصول على شعرٍ صحيّ وطويل، يجب الاعتناء به بشكلٍ جيد، واستخدام السدر المطجون من اهم أساليب العناية بالشعر  بعكس  استخدام المواد الكيماويّة التي يُمكن أن تُسبب تلف لبصيلات الشعر، والقسم الآخر يلجأ إلى الخلطات الطبيعيّة، لضمان الاستفادة بشكلٍ مطلق والتقليل من الأعراض الجانبيّة،

ومسحوق السدر من أهم المكونات الطبيعية لتغذية الشعر واكسابه خواص جديدة تساعد على نموه  كما يعمل على تقوية الجذور وزيادة في لمعان الشعر، كما أنّه يقلل من القشرة والدهون المتراكمة على الشعر، وفي الآتي أبرز خلطات السدر المطحون للشعر

المكونات:

ملعقتان كبيرتان من مسحوق نبات السدر.

1/2 كوب من الماء الدافئ.

كمية من زيت الزيتون.

طريقة التحضير والاستعمال:

1_ خلط ملعقتان كبيرتان من مسحوق نبات السدر مع 1/2 كوب من الماء الدافئ.

توضع  الوصفة على خصلات الشعر كاملة ، ثم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام أو أي غطاءٍ بلاستيكي متاح.

تترك الوصفة على الشعر لمدة 4 ساعات ، ويغسل الشعر بالماء ويتم ترطيبه بزيت الزيتون المناسب لكل أنواع الشعر، مع الحرص على عدم غسل الشعر بالشامبو إذ أنه لا يصلح لخلطات السدر الخاصة بالشعر.

2_ مسحوق نبات السدر والبيض ولبن الزبادي

تصلح هذه الوصفة لتكثيف الشعر وتقويته، إذ يحتوي نبات السدر على فوائد جمة للشعر ومنها تقوية الشعر من خلال تقوية بصيلاته الضعيفة واستعادة حيويته، كما أنه يملك القدرة على معالجة أطراف الشعر المتقصفة وخصل الشعر التالفة .

طريقة التحضير :

المكونات: مسحوق نبات السدر. بيضة واحدة. لبن زبادي. زيت الصبار.

طريقة التحضير والاستعمال:

خلط مسحوق نبات السدر مع بيضة واحدة مع لبن الزبادي بشكلٍ جيد. تطبيق الوصفة على الشعر، وتركها لمدة 3 ساعات. غسل الشعر بالماء الدافئ، ومن ثم ترطيب الشعر بزيت الصبار. تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لفترة محددة حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

خلطة السدر للشعر

فوائد اخرى لمطحون السدر للشعر :

  • تستخدم أوراق السدر لتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته.
  • تنشيط عمل بصيلات الشعر وذلك بفضل خصائصه الطبيعية التي تساعد على تعمل على زيادة كثافة الشعر والذقن.
  • تمنح الشعر اللمعان الطبيعي.
  • تقوي جذور الشعر، وتقلل التساقط، مما يعزز نمو الشعر السميك.
  • تجعل الشعر يبدو أكثر كثافة وحيوية.
  • توفر حماية إضافية من الشمس والمؤثرات اليومية.
  • ستخدم كمطهر للشعر  من قديم الأزل.

  • يعطي اللمعان الطبيعي للشعر.

  • يعزز نمو الشعر من جديد

وضع خلطة السدر المطحون على الشعر

  • يقوى جذور الشعر ويحد من تساقط الشعر.

  • يعطي الشعر مظهر أكثر كثافة.

  • يوفر حماية إضافية من أشعة الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى