أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمياه ورى

ننشر “روشتة” ” أبو الصحراء” لمواجهة تحديات مصر الزراعية والمائية

حدد الدكتور إسماعيل عبد الجليل خبير البيئة العالمى ورئيس مركز بحوث الصحراء سابقا  والملقب بـ” أبو الصحراء” عددا من المحاور المهمة لمواجهة تحديات مصر الزراعية والمائية ، فى مقدمتها رفع مستوى التنسيق بين وزارتى الزراعة والرى ، والحد من زراعة محاصيل شرهة الاستهلاك للمياه مثل الأرز والموز ، بجانب تنمية ثقافة ترشيد استخدام المياه ، على ان تبدأ الحكومة بنفسها .

وأكد الدكتور إسماعيل عبد الجليل  أن عائد الانتاج الزراعي لاكثر من ٨٥ % من مواردنا لايتناسب مع قيمه تلك المياه ..

وكشف ” عبد الجليل” خلال الصالون الثقافى الذى تنظمه قناة المحور بحضور الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى والدكتور حسن راتب رئيس جمعية مستثمرى سيناء ورئيس قناة المحور أن ارضنا الزراعية المحدوده تقل بنسبه ٣٠ إلى ٤٠ % عن الإنتاجية القياسيه وان مواجهه قطاعي الزراعه والري لتلك الحقيقه اكثر جدوي من التوسع الأفقي حاليا.

وشدد الدكتور إسماعيل عبد الجليل  على أن مواجهه تدهور خصوبه وانتاجيه اراضينا كفيل برفع الإنتاجية بما لايقل عن ٤٠ في المائة ، قائلا :كفانا الهروب مما يعانيه الفلاح الذي يتحمل من جيبه عبئ مشاكل سوء الصرف وغيرها وهو دور الدولة….

وطالب “عبد الجليل ” بألا نستفز الناس بأنباء غرامات قاسيه لمواطن كان يغسل سياره بينما تتسرب المياه من مواسير الشركه القابضه وحنفيات المؤسسات الحكومية.

 كما أكد على  أن ضبط “سيفونات” دوواينا الحكوميه يجب أن يسبق معاقبه المواطنين ودعوتهم للترشيد !! وان نرسخ لروح تعاون وتنسيق حقيقيه بين وزارتي الزراعة والري في اختيار التراكيب المحصوليه …فالمراقبون لنا في العالم يتعجبون من تناقض شكوانا من شح المياه مع افعالنا.

وأضاف الدكتور إسماعيل عبد الجليل : نحن نزرع محاصيل شرهه للمياه كالارز والموز ونبني علي اراضي الدلتا ونطمح في استصلاح الصحراء !!!!! ونزيد سنويا بأكثر من ٢ مليون نسمه !! اي نحتاج ٢ مليار متر مكعب سنويا لسد العجز …فمن أين لنا !؟!؟!

 



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى