أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمحاصيل

نقيب الزراعيين يكشف : لا وجود للتعاونيات الزراعية على الأرض.. صور

أكد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ان جميع الشواهد والدراسات العملية التى تمت على أرض الواقع وفى أكثر من محافظة انتهت إلى أنه لا وجود للتعاونيات الزراعية على أرض الواقع.

وقال الدكتور سيد خليفة خلال ندوة إعادة هيكلة التعاونيات الزراعية فى مصر التى تنظمها الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعى اليوم انه على الرغم من الدور و الصلاحيات التى كفلها القانون للتعاونيات الزراعية الا انها لا تؤدى الدور المطلوب منها، مشيرا إلى أنه نتائج البرامج التى جرى تنفيذها بالتعاون مع الجهات المانحة وشملت التعاونيات الزراعية فى كل

من المنيا وبنى سويف  بمختلف قطاعاتها وكذا تجارب القطاع الخاص والجمعيات الأهلية  كشفت عن تفوق القطاع الخاص فى مستويات الأداء ليحقق  نحو 90 %  مقارنة بالتعاونيات الزراعية التى لم تحقق سوى 20: فيما يتعلق بمستوى الأداء  بشهادة المزارعين وتقديرات البرنامج  وهو ما يعنى ان هذا القطاع لا وجود له على أرض الواقع.

أوضح نقيب الزراعيين انه تجرى حاليا تعديلات على قانون التعاونيات وأنه ينتظر توصيات هذه الندوة بحيث يتم وضعها فى الإعتبار وتكون جاهزة للعرض على متخذى القرار.

لفت الدكتور خليفة إلى أن القطاع التعاونى خاصة الزراعى يلعب دورا كبيرا ومؤثرا فى اقتصاديات العديد من الدول المتقدمة ونجح فى تشكيل كيانات تدافع عن مصالح المزارعين وتحمل على عاتقها مهمة توفير مدخلات الإنتاج و التفاوض  على الأسعار وكل ما يتعلق بمصالح الأعضاء،.. مشيرا إلى أن الدولة تدعم هذا القطاع وتعمل على تشجيعه من خلال طرح هذا القطاع فى وثيقة الدولة المصرية وكذا تعديل القانون الخاص به

شارك في ندوة الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعى نخبة من خبراء الاقتصاد الزراعي وأعضاء الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعى برئاسة الدكتور سعد نصار مستشار وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى