مصر تحتل المركز الثالث عالميا فى تصدير البصل المجفف بقيمة 30 مليون دولار

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية أن مصر احتلت المركز الثالث عالميا فى تصدير البصل المجفف بقيمة بلغت 30.4 مليون دولار وبكمية بلغت 13.6 ألف طن تمثل نسبة 8.1% من إجمالى قيم صادرات العالم من البصل المجفف فى عام 2019، وذلك وفقا لبيانات مركز التجارة العالمية التابع للأمم المتحدة UN-ITC.
وجاءت فى المركز الأول الهند بقيمة 118 مليون دولار تُمثل 31% من قيمة الصادرات العالمية فى 2019 تليها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 79 مليون دولار تُمثل 21% من قيمة الصادرات العالمية، وفى المركز الثالث مصر بقيمة 30.6 مليون دولار تُمثل 8.1%، تليها فى المركز الرابع الصين بقيمة بلغت 29 مليون دولار تُمثل 7.7%، وفى المركز الخامس إسبانيا بقيمة 21 مليون دولار تُمثل 5.6% من إجمالي الصادرات العالمية.
وفيما يتعلق بأهم الدول المستوردة للبصل المجفف المصرى فى عام 2019، جاءت فى المركز الأول دولة هولندا بقيمة 8.8 مليون دولار تُمثل 29% من صادرات مصر من البصل المجفف، تليها ألمانيا بقيمة 7.7 مليون دولار تُمثل 25% من صادرات مصر، وفى المركز الثالث اليابان بقيمة 4 مليون دولار تُمثل 13% من صادرات مصر، واحتلت المركز الرابع الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 1.2 مليون دولار تُمثل 4% من صادرات مصر، وفى المركز الخامس كرواتيا بقيمة 1.2 مليون دولار تُمثل هى الأخرى 4% من إجمالي صادرات مصر من البصل المجفف فى 2019.
وتُعد ثقة تلك الدول فى المنتج الغذائى المصرى دليل عملى وقاطع على ما يشهده المنتج المصرى من تطور نظرأ لتطبيق تلك الدول أقوى أنظمة فحص ومراقبة سلامة الأغذية فى العالم.
وتأتى تلك المعلومات بعد قيام المجلس بالإعلان عن إحتلال مصر صدارة الدول المصدرة للفراولة المجمدة فى 2019 وفقا للتقارير الصادرة عن نفس المصدر.
وتعتبر قطاعات التصنيع الزراعى المصرى وخاصة الخضر والفاكهة المجمدة و المجففة والمجفدة من القطاعات الاستثمارية والتصديرية الواعدة نظرا لتوافر الخام الزراعي الجيد واعتمادها على مكون محلى يعد الأعلى مقارنة بالصناعات الأخرى بالاضافة إلى تمتعه بثقة وإقبال العالم عليه .

تعليقات الفيسبوك