أخبارمحاصيل

مسؤل بالتموين : الصوامع اوقفت ضياع 4 مليارات جنيه سنويا بسبب سوء التخزين

اكد عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، وجود الصوامع الخاصة بتخزين السلع الاسترتيجية ومنها القمح أوقف إهدار نحو 4 مليارات جنيه سنويا كانت تخسرها مصر بسبب سوء التخزين وارتفاع نسبة الفاقد .. مشيرا إلى أن الدولة ممثلة فى وزارة التموين توسعت خلال السبع سنوات الماضية منذ 2014 فى إنشاء وخلق طاقات تخزين ترتب عليها زيادة الطاقة الاستيعابية وتأمين احتياجات البلاد من السلع الاستراتيجية.
 .
وقال عبد المنعم خليل في  تصريحات تليفزوينة ، أنه جرى تطوير صناعة السكر في مصر، فقد حققت شبه الاكتفاء الذاتى منه ولم تعد مصر تستورده، كما تطورت زراعة البنجر، وزادت مساحته المنزرعة في إطار زيادة ثقة للزراعات التعاقدية.
واوضح  رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أنه جرى تطوير المطاحن، وبالتالي أصبح رغيف الخبز متاحا في الأسواق بجودة عالية متابعا: “منعنا الطوابير في المخابز، كما يحصل المواطنين على مقرراتهم التموينية بيسر وسلاسة، وذلك نتيجة لزيادة المخزون الاستراتيجي للسلع التموينية بواقع 6 أشهر كأقل مخزون، وهناك سلع يصل مخزونها الاستراتيجي إلى 24 شهرا”.
وقال  خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن عدد المخازن بلغ 1500 مخزن وهو ما أدى إلى زيادة الاحتياطي، فلدينا تعاقدات للحوم تكفي 24 شهرا، ولدينا مخزون استراتيجي من الودان يكفي 7 أشهر، بالإضافة إلى مخزون من الأرز يقدر بـ8 أشهر ويوم».
وأشار عبد المنعم خليل، إلى أنه بعدما يجرى تأمين احتياجات المواطن المصري من الأمن الغذائي، يتم السماح بالتصدير، كما يتم تنظيم عملية الاستهلاك، كما تنتج مصر 13 مليار بيضة في السنة، ويمكن تصديره، كما بلغ دعم المواطن المصري الواحد في السلع التموينية 50 جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى