أخبارالزراعة خطوة بخطوةبيزنس الزراعةخدماتدرسات وابحاثرئيسيمجتمع الزراعةمشروعك

محصول السمسم .. تعرف على موعد الزراعة وبرنامج التسميد المثالى

♦️الأرض المناسبة :

تجود زراعة السمسم في الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة والطميية والطينية جيدة الصرف ، ولايصلح زراعته في الأراضي الملحية أو القلوية أو سيئة الصرف ويمكن زراعته في الأراضي الرملية بعد اضافة 15-20 متر مكعب من سماد بلدي قديم مع توافر مياه الري بالمنطقة ويفضل اضافة السماد البلدي للمحصول الشتوي السابق لزراعة السمسم .
♦️ميعاد الزراعة
يمكن زراعته بداية من شهر ابريل حتى بداية يونيه وأفضل ميعاد للزراعة من منتصف ابريل حتى منتصف مايو

♦️عداد الأرض للزراعة :

يجب العناية بتجهيز الأرض وتنعيمها والتخلص من الحشائش اثناء الخدمة وقبل الزراعة وذلك بحرث الأرض حرثتين متعامدتين وتنعيمها واذا كانت الأرض موبؤة بالحشائش يفضل اعطاء رية كدابة ثم تحرث الأرض حرثتين متعامدتين .

♦️ معدل التقاوي :

يحتاج الفدان من 3-4 كيلو جرام في حالة الزراعة اليدوية وقد تخلط البذور بالرمل الناعم المندي بالماء لضمان وضع العدد المناسب من البذور بالجورة وتوفير كمية من التقاوي

♦️طرق الزراعة :

عفير علي خطوط بمعدل 14 خط في القصبتين (عرض الخط 50سم) وتتم الزراعة في جور علي ابعاد 10سم والخف علي نبات واحد أو 20سم مع ترك نباتين بالجورة في الثلث العلوي من الخط ويجب الا يزيد طول الخط (عرض الفردة) عن 5-6متر .
عفير علي مصاطب بعرض 80سم وتتم الزراعة في جور كما سبق علي ان يتم زراعة الخط من جميع جوانبه (علي الريشتين ورأس الخط ) وهذه الطريقة تساعد علي تقليل الحشائش وسهولة مقاومتها وتوفير كمية من الري .

♦️ العزيق :

نباتات السمسم ضعيفة النمو في الأطوار الأولي من حياتها ولاتستطيع منافسة الحشائش ولذلك يجب مقاومتها بالعزيق خاصة في الشهر الأول من حياة النباتات ويتم العزيق مرة أو مرتين حسب درجة انتشار الحشائش علي أن تكون العزقة الأولي قبل اجراء عملية الخف مباشرة والثانية بعدها بأسبوعين أو ثلاثة .
وقد يفضل اجراء عملية الخربشة لتقليل الحشائش حول النباتات بعد اسبوعين من الزراعة وتكامل نسبة الانبات .
وأهم الحشائش المنتشرة في حقول السمسم هي النجيل والرجلة وأبو ركبة والزربيح والملوخية والشبيط وغيرها من الحشائش الصيفية .

♦️الخف :

في حالة الزراعة علي خطوط فيتم الخف في طور تكوين 4-6 أوراق علي النبات مع ترك نبات بالجورة في حالة الزراعة علي مسافة 10سم بين النباتات أو ترك نباتين بالجورة في حالة الزراعة علي مسافة 20سم بين الجور .

♦️التسميد :

يزرع السمسم عادة بعد المحاصيل البقولية أو النجيلية أو في الأراضي الفقيرة ولذلك يختلف معدل التسميد حسب نوع المحصول السابق ودرجة خصوبة التربة ويعتبر التسميد بالمعدلات الموصي بها من أهم العوامل التي تعمل علي زيادة المحصول .
التسميد الفوسفاتي :
يحتاج الفدان الي 200كجم من السوبر فوسفات الأحادي 15% في الأراضي الفقيرة ، 150كجم بعد نجيليات و100كجم بعد بقوليات وفي الأراضي الخصبة وتضاف دفعة واحدة عند تجهيز الأرض للزراعة وقبل التخطيط مباشرة .
♦️التسميد العضوي :
عند توفر السماد البلدي القديم المتحلل والخالي من بذور الحشائش يضاف (10-15م3) عند الخدمة ، أما في الأراضي الضعيفة أو الرملية فيضاف 20م3 عند تجهيز الأرض للزراعة .
♦️التسميد البوتاسي :
يجب اضافة 50كجم سلفات بوتاسيوم 48% بو2أ في الأراضي القديمة (حيث أن هذه الأراضي بدأت تفقد معدلات كبيرة من عنصر البوتاسيوم لعدم وصول طمي النيل اليها الآن) تضاف دفعة واحدة عقب الخف ، أما في الأراضي الفقيرة والرملية أو بعد محصول نجيلي فتزداد الي 100 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف علي دفعتين متساويتين عقب الخف وبعد الخف بأسبوعين .
♦️التسميد الآزوتي :
أولا: في الأراضي الخصبة أو بعد محصول بقولي :
30وحدة نيتروجين / فدان (100كجم نترات نشادر أو 150كجم سلفات نشادر أو 200كجم نترات الجير) وتضاف علي 3 دفعات الأولي عقب الخف والثانية بعدها بأسبوعين والثالثة بعد الدفعة الثانية بأسبوعين .مع ملاحظة اضافة جركن جرين باور للفدان مع رية المحاياة واضافة ثلاث عبوات سوبر بلوجرين مع الرية التالية لها .
ثانيا : في الأراضي الرملية أو بعد محصول نجيلي :
10كجم نيتروجين / فدان عقب الزراعة وقبل الري مباشرة مع خلطها بكمية من الرمل لسهولة توزيعها (35كجم نترات نشادر أو 50كجم سلفات نشادر أو 66 كجم نترات جير) .
20كجم نيتروجين / فدان تضاف عقب الخف مع الرى
15 كجم نيتروجين / فدان تضاف بعد الخف بأسبوعين .
عند ظهور علامات نقص النيتروجين علي النباتات (تلون الأوراق باللون الأخضر المصفر) ويتم اضافة شيكارة (50كجم سماد ازوتي) للفدان عند ظهور القرون علي النباتات .

♦️الرى

فى الأراضى الطينية
تتم عملية الرى على الحامى دون تغريق لأن السمسم محصول حساس جدا لعملية الرى نتيجة إصابته بأمراض الذبول واول رية عبارة عن تجرية على الحامى فى الأرض وذلك لاتمام عملية الانبات وايضا لتثبيت النبات فى الارض وتكون بعد اسبوع تقريبا فى الأراضى الطينية الرية التالية تكون بعد 21-30يوم حسب طبيعة الأرض ثم الرى كل 10-15يوم حسب طبيعة الأرض
الرى بالتنقيط
يكون يوم ويوم أو يوم ويومين حسب طبيعة الأرض

– برنامج الرش الورقى

– اسكوبين بعد الخف مباشرة
– الرش بالسترين بعدها باسبوع
– الرش بالنوفاترين بعد 10 يام
– الرش بكالسين بعد حوالى 10 ايام
– الرش بوتاسين fرشة قبل الجمع بشهر والتالية قبل الجمع ب15يوم
ويراعي الآتي عند الرش :
الا تكون الأرض شديدة الجفاف أو مروية حيث يتم الرش بعد الري من 2-3 أيام .
يجري الرش في الصباح الباكر بعد تطاير الندي ويفضل الرش عصرا .
يكون اتجاه الرش مع الريح .
يوقف الرش عند اشتداد الرياح .
🖐👈هذه المنتجات انتاج وزاره الزراعه والهيئه العامه لصندوق الموازنة الزراعيه 🖐👍
متوسط الإنتاج 6 اردب للفدان
الاردب 120كيلو
قد تكون صورة ‏نص‏




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى