أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمنوعات

لو تعلمون فوائد البصل .. ” فولاذ الجسد ضد الامراض”..كل بصل وأنسى ما حصل

ابحاث ودراسات وتجارب علمية لا حصر لها تحدثت عن فوائد البصل ، منها ما تم نشره ومنها لايزال حبيس الادراج ، فوائد البصل وما ادراكم ما هى فوائد البصل .. هى اشبه بالحارس الواقف فى شموخ وانتباه وقوة للتصدى لأى جراثيم وميكروبات قد تفكر فى مهاجمة الجسم

البصل ..كان يعرف قيمته وقدره حق قدره أهلنا فى الريف والقرى وكانت موائدهم  لا تخلو منه ،وكان يتم تناوله طازجا او مشويا .. الأن مع التحضر والتمدين الذى ضرب قرانا المختلفة وتغيير العادات الغذائية وانماط الغذاء صار غريبا عن هذع الموائد ، وهو ما ساهم فى انتشار امراض لم نكن نسمع عنها من قبل .

وإذا كانت رائحة البصل تقلق ، فتناولك لعود من البقدونس أو فنجان من القهوة أو حتى أى نوع من العلكة ، يقضى على هذه الرائحة وتجعلك فى مأمن من ألميكروبات والأمراض .

وقد حدد الدكتور داود الربيعي صاحب الموسوعة العربية للعلاج بالاعشاب الطبية أكثر من 18 فائدة صحية للبصل نوجزها فيما يلى :

  • أن البصل من أغنى الخضار والفاكهة بمادة طبية مهمة تسمى الكوريسيتين ولا ينافسه بذلك سوى براعم نبات القبار.
  • أن مضاد الأكسدة (الكوريسيتن) في البصل تقاوم الالتهابات Inflammations حيثما وجدت وخاصة في الجيوب الأنفية والرئتين.
  • تناول البصل يمنع تطور مرض السكري من نمط (2) الذي يعالج بالأقراص إلى النمط (1) الذي يتطلب حقن الإنسولين.
  • البصل يحول بإذن الله تعالى دون الإصابة بسرطان الثدي ، البروستات ، الرحم والمبايض وكما يمنع نمو وزيادة عدد البقع ما قبل سرطانية precancerous lesions
  •  البصل يقاوم هجمات الربو.
  • البصل يحمي الخلايا العصبية من التلف وما ينتج عن ذلك من أمراض مرتبطة بالجهاز العصبي.
  • البصل يحول دون تلف الأوعية الدموية وإصابتها بالتصلب ويمنع حدوث الكثير من امراض القلب.
  • البصل يعزز وجود وتكاثر البكتيريا الطبيعية في الأمعاء مما يحسن امتصاص العناصر المغذية، يعزز جهاز المناعة ويمنع انفلات زيادة الوزن المفرطة.
  • البصل يقتل كثير من انواع الجراثيم في الحلق والرئتين.
  • البصل يميع الدم ويمنع حدوث الجلطات وخاصة عندما يكون مشوياً وأنه يحذر من تناول مميعات الدم الصيدلانية مثل الأسبرين والورافرين مع البصل المشوي أو المقلي وذلك لأنه يسبب زيادة مفرطة في ميوعة الدم.
  • البصل يخفض الضغط الشرياني لدى مرضى الضغط.
  • البصل يجلب النعاس.
  • البصل يمنع نمو جرثومة القرحة المعدية H. Pylori ويقضي عليها.
  • البصل يخفض الكولستيرول والدهون الثلاثية.
  • البصل يحول دون حدوث الأمراض المترافقة مع مرض السكري.
  • البصل يمنع تكاثر فيروس الإيدز.
  • البصل يمنع حدوث هشاشة العظام.
  • البصل يحتوي على كميات وافرة من المركبات الكبريتية التي تحافظ على نضارة البشرة وقوة وجمال الشعر والأظافر.
بصل مشوى

ولعل فوائد البصل جعلته حاضرا وبقوة فى  الأمثال الشعبية ومنها ما يلى :

يقول المثل الشعبي :-

( كل بصل وأنسى ما حصل )، فعلا يعمل البصل على تحسين المزاج ويريح القلب ..ا

القشور الخارجية للبصل هي الأغنى بمضاد الأكسدة الكوريسيتين ..

لا يفقد البصل خصائصة الطبية في درجة الغليان.

وشوربة البصل نموذجية للحصول على جميع ميزات البصل.

فوائد البصل .. لا حصر لها

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى