أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمحاصيل

لمزارعى الموز.. تعرف على التوصيات الفنية للنهوض بالمحصول.. صور

واصلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الادارة المركزية للبساتين بقطاع الارشاد الزراعي، اعمال أعمال اللجان العلمية فى مشروع مكافحة مرضي التورد والتبرقش فى الموز، بالمرور على مزارعي نواحي مركز قطور بمحافظة الغربية.

وقال المهندس محمود عطا رئيس الادارة المركزية للبساتين، ان ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات وتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالمتابعة المستمرة والتواصل الدائم مع المزارعين، في الحقول وتقديم التوصيات الفنية لهم، وتقديم كافة اشكال الدعم الفني، لزيادة الانتاج، وحماية الثروة النباتية.
واضاف عطا انه تم من خلال مهندسي الادارة، ومفتشي البساتين بمديرية الزراعة بالغربية، المرور على مزارع الموز بمركز قطور في محافظة الغربية، ضمن أعمال اللجان العلمية فى مشروع مكافحة مرضي التورد والتبرقش فى الموز، بهدف المشاهدة وتقديم التوصيات اللازمة للمزارعين.

واضاف عطا انه تم توجيه المزارعين بضرورة تحويل نظام الري التقليدى بالغمر الى نظم الري الحديث بالتنقيط مع استعراض وشرح أهمية التحول لنظم الري الحديث، كذلك الاستفادة من القرارات المنظمة لضمان حسن سير عملية صرف المعدنية لمحصول الموز، لافتا الى انه تم ايضا توصية المزارعين بجمع الأوراق والمخلفات المزرعية لعمل كومة سمادية(كمبوست)، مع التوجيه بضرورة الرش ضد حشرة المن مع التنبيه على توجيه الرش للقمم النامية للنباتات(البلعوم).

واوضح انه تم التأكيد على المزارعين بانه عند اكتشاف اصابه لابد من سرعه تقليع الجور والمصابة واعدامها خارج المزرعه تماما مع التطهير بالجير حي مكانها والتشميس لتلك الجور، كذلك توجيه المزارعين لاستخدام المخصب الحيوي(E.M)مع شرح فوائد المركب.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى