أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمياه ورى

للعام الثانى على التوالي.. الرى : معمل الوادى الجديد يحصل على شهادة تقييم عالمية

– المعمل حاصل على شهادة الإعتماد الدولي الايزو فى مجال تحاليل المياه كيميائياً وبكتريولوجياً

 

صرح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى أن المعمل المركزي بالوادي الجديد التابع لقطاع المياه الجوفية بالوزارة قد تمكن للعام الثاني على التوالي من الحصول على شهادة تقييم عالمية من المعهد القومي للقياسات الكيميائية والتحاليل الحيوية بالمملكة المتحدة ، وهو معهد معتمد من قبل هيئة التعاون الدولي لاعتماد المختبرات.

وقد أظهر التقرير الصادر عن المعهد نجاح المعمل المركزي بالوادي الجديد في إجتياز إختبار الكفاءة الحرفية لدورة إبريل ٢٠٢١ فى عدد (٥) فحصوات ميكروبيولوجية للمياه ، بالإشتراك مع أكثر من ۲۷۰ معمل معتمد من مختلف دول العالم.

وأضاف الدكتور عبد العاطى أن وزارة الموارد المائية والرى قامت بإنشاء المعمل المركزي بالوادى الجديد وفقاً لأحدث المواصفات القياسية التي تتوافق مع الجودة ، وتم تزويده وتدعيمه بأحدث الأجهزة والمعدات والمستلزمات، وإعداد الدورات المتخصصة للسادة الكيميائيين .. الأمر الذي مكن المعمل من الحصول على شهادة الإعتماد الدولي الايزو ( ١٧٠٢٥ ) فى مجال تحاليل المياه كيميائياً وبكتريولوجياً من المجلس الوطني لاعتماد المعامل في عام ٢٠١٣ في عدد (٣٦) عنصر كيميائي وفيزيائي وعدد (٥) فحوصات ميكروبيولوجيه وهو عدد كبير من العناصر المعتمدة مما يجعله احد المعامل المتميزة على مستوى الجمهورية.

ولتحقيق الإستفادة المثلى من إمكانيات المعمل المركزي في مجال مراقبة نوعية المياه فقد تم إنشاء عدد (٣) معامل فرعية تحت إشراف المعمل المركزي في المنيا وطنطا والداخلة.

كما يشارك المعمل المركزي في الاختبارات الفيزيائية والكيميائية التى يجريها المعهد القومي للقياسات الكيميائية والتحاليل الحيوية بالمملكة المتحدة في الفترة من ٨ – ١٥ مايو ٢٠٢١ في قياس (درجة الحموضة والقلوية – الاملاح الكلية الذائبة – التوصيلية الكهربية – الصوديوم – البوتاسيوم – الكالسيوم – الماغنسيوم – الكلوريد – الكبريتات – الكربونات – البيكربونات – الحديد – المنجنيز – السليكا – النترات – الفوسفور ) ، لتأكيد الجـودة بالمعمل المركزي وتحقيق إشتراطات ومواصفات منظومة الأيزو الدولية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى