أخبارانتاج حيوانىرئيسيشركات

قسم البحوث ب” بلتون المالية” يرفع القيمة العادلة لسهم ” دومتى” إلى ١٤ ٪ ويوصى بالشراء

رفع تقرير اعده قسم البحوث بشركة بلتون المالية  تقديرات القيمة العادلة لسهم شركة دومتى بنحو 14% لتصل إلى 14.80 جنيه مع الإبقاء على التوصية بالشراء مع ارتفاع محتمل بنسبة 34%.

وقال تقرير قسم بحوث بلتون المالية  انه تم مراجعة  القيمة العادلة لنأخذ في الاعتبار التوجه الجديد لإدارة الشركة بالتنويع، مع استراتيجية الشركة في الأمد المتوسط التي تهدف لمساواة منتجاتها من السلع الغذائية الأساسية (في صورة الجبنة البيضاء واللبن المنكه في المستقبل) مع القطاعات ذات النمو المرتفع ( مثل السلع المخبوزة والعصير).

وأضاف قسم بحوث بلتون قائلا : نرى أن التوقعات الأكثر تحفظاً بمساهمة المنتجات الأخرى بخلاف الجبن في الإيرادات بنسبة 38% بحلول عام 2023 يمكن تحقيقها، حيث نتوقع تسجيل معدل نمو سنوي مركب للإيرادات بنسبة 18% بين عامي 2018-2023 بدعم من قطاع الساندوتش الذي يشهد توسعا بوتيرة سريعة فضلاً عن خط إنتاج العصير المتوقع إعادة هيكلته قريبا.

ولفت التقرير إلى أن سهم دومتى يُتداول بمضاعفات جذابة (مضاعف ربحية متوقع لعام 2019 عند 16.5 مرة) مقابل نظرائها المحليين (بمتوسط 21.3 مرة) والشركات العالمية لإنتاج الألبان والمقرمشات (20.0 مرة)؛ خاصة فيما يتعلق بالنمو السنوي المركب لربحية السهم بنحو 45% (2018-2020 متوقع).

نمو في القطاعات الأخرى بخلاف الجبن

وأشار التقرير إلى أن ما جرى في هذه المراجعة، يؤكد رفع  توقعاتنا لإيرادات القطاعات الأخرى بخلاف الجبن بحوالي 61%. وضاعفنا توقعاتنا لإيرادات ساندوتش جبنة دومتي، مع أخذنا في الاعتبار الزيادة السعرية المفاجئة في الربع الأول من عام 2019 (حيث ارتفع سعر المصنع من 2.5 جنيه إلى 3.5 جنيه)، وأصبحنا أكثر إيجابية بشأن أحجام المبيعات نظراً لوجود دليل قوي على الطلب المؤجل على المخبوزات.

بحسب توجيهات إدارة الشركة، ما زالت دومتي تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية مع عائدات طفيفة للمنتج، وذلك على الرغم من: I) الزيادة السعرية الملحوظة (40%)، II) زيادة الطاقة الإنتاجية بنحو 30% من خلال إضافة امتداد لخط الإنتاج في مارس؛ III) توفير أقل ما يمكن من الحوافز التجارية (عدد قليل جدا من الهدايا والمبيعات على التعاملات النقدية فقط).

وقال التقرير : نأخذ في الاعتبار في مراجعتنا خطين إنتاج ساندوتش إضافيين (400 ألف قطعة/ في اليوم، أحدهما تم التعاقد عليه بالفعل عام 2019) ونفترض مساهمتهما في الإيرادات بنسبة 25% بحلول عام 2023، بدعم من زيادة الطاقة الإنتاجية مع استمرار نمو متوسط الأسعار بنسبة 5%/ سنويا بعد عام 2019. رفعنا أيضاً توقعاتنا لقطاع العصير بنحو 21% إثر أحجام مبيعات أقوى متوقعة بدعم من: I) التجديد المقرر في يونيو، II) تحسن شبكة التوزيع وصورة العلامة التجارة نتيجة نجاح منتج الساندوتش، نظراً لأن كلا القطاعين يتشاركا نفس أسطول التوزيع ويستهدفا نفس الجمهور.

 

ارتفاع مساهمة منتج الساندوتش يدعم هوامش الربح :

واشار قسم البحوث بشركة بلتون المالية  :  رغم أننا أخذنا في الاعتبار بالفعل تباطؤ نمو مبيعات الجبنة البيضاء نتيجة تباطؤ السوق بشكل عام وزيادة المنافسة، إلا أننا خفّضّنا تقديراتنا للإيرادات للقطاع الرئيسي للشركة (الذي يمثل 80% من إيرادات عام 2018) بنحو 5% لأن بيانات الربع الرابع من عام 2018 وتوجيهات إدارة الشركة للربع الأول من 2019 تشير إلى نظرة مستقبلية أضعف من المتوقع.

ونبه التقرير الى انه الإيرادات المتوقعة من القطاعات الأخرى بخلاف الجبنة البيضاء (+61%) ومزيج المبيعات الأكثر ربحية يدعم توقعاتنا لمجمل الربح ويدفع هامش مجمل الربح إلى متوسط 26% خلال فترة التوقعات (مقابل هامش مجمل الربح المتوسط عند 23% ومقابل 24% في 2018). نتوقع أن يقود تحسن الربحية وتغطية الفائدة نمو سنوي مركب أكثر وضوحاً للأرباح بين 2018-2023 بنحو 28%، بالرغم من توقعاتنا بارتفاع المصروفات التسويقية والعمومية والإدارية نسبة إلى المبيعات عند متوسط 14% خلال فترة التوقعات لتجنب أي دخلاء جدد لقطاع الجبنة البيضاء ودعم المنتجات الجديدة.

وتوقع قسم البحوث بشركة بلتون المالية  أن تقود زيادة مساهمة منتج الساندوتش تحسن حاد في أيام المخزون إلى 50 يوما بحلول عام 2023 مقابل (عدد أيام يزيد عن 80 يوما في الوقت الحالي)، وذلك نظراً لـ: I) بيع المنتج على أساس نقدي فقط؛ II) يتمتع المنتج بربحية مرتفعة مما مكّن إدارة الشركة من وضع خطط خاصة بالتوزيع في قطاع الجبنة البيضاء.

DOMT EY، السعر الحالي: 11.02 جنيه، القيمة العادلة: 14.80 جنيه، التوصية: شراء



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى