أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمنوعات

فيروس كورونا .. يضرب بمخالبه التنين الصينيى ويغزو العالم .. نصائح مهمة لمواجهة المرض

 حالة من الرعب تسيطر على أنحاء العالم بعد ظهور وانتشار فيروس كورونا ، والذى بدأ يضرب بمخالبه فى قلب التنين الصينى  بمدينة ووهان لتبلغ حالات الوفيات أكثر من 56 حالة بينما بلغ عدد المصابين بفيروس كورنا الالاف ، وسط حالة من الهلع جعلت السلطات الصينية تغلق مدنا بأكملها وترفع حالة الاستعداء فى المستشفيات والمرافق الصحية إلى القصوى .. فى المقابل ظهرت بعض حالات الاصابة فى أكثر من 14 دولة  دول اخرى منها فرنسا واستراليا وماليزيا ، كوريا الجنوبية ، الولايات المتحدة الامريكية واليابان ، سنغافورة ، نيبال ، فيتنام ، كندا  وهونج كونج
فى المقابل ناشدت منظمة الصحة العالمية  مختلف دول العالم اتخاذ التدابير الصحية والمحجرية اللازمة لمواجهة ظهور اى اصابات بفيرس كورونا  والتعامل معها ، مشيرة  إلى أنه يمكن أن تنتقل بعض سلالات فيروس كورونا  من شخص إلى آخر، بالاتصال عن قرب مع الشخص المصاب عادة، كما يحدث في سياق الأسرة أو العمل أو في مراكز الرعاية الصحية.

ما هو فيروس كورونا : 

فى البداية ينبغى التعريف بماهية فيروس مورونا وابرز أعراضه وطرق الوقاية منها  ، وهو عبارة عن سلالة جديدة من فيروسات الكورونا الذي لم يسبق التعرف عليه في البشر وهو أحد مجموعات فيروسات الكرونا التي تتراوح الاصابة بها في البشر بين نزلات البرد البسيطة إلى الالتهابات الرئوية الحادة
فى ذات السياق نجد أنه وفقا للأبحث العلمية  فإن فيروسات كورونا تعد فصيلة واسعة الانتشار معروفة بأنها تسبب أمراضا تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الاعتلالات الأشد وطأة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم “السارس”، يتمثل فيروس كورونا الجديد في سلالة جديدة من فيروس كورونا لم تكشف إصابة البشر بها سابقا.

متى ينشط فيروس كورونا :

حتى يستغرقها فيروس كورونا لانهاء فترة الحضانة الخاصة به  ، غير أنه وفقا للابحاث العلمية فإن فترة الحضانة للأنماط المعروفة لفيروس (كورونا) تتراوح بين أسبوع إلى عشرة أيام، وهي في الغالب لا تختلف عنها.

أبرز أعراض المرض :

تتركز الأعراض  الخاصة بالمرض  فى صعوبة التنفس  وظهور الحمى، والسعال .. وفي الحالات الأشد وطأة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الوفاة.

كيف تتجنب مرض كورونا ؟.. نصائح مهمة 

المعلومات المتوفرة عن مرض كورونا حتى الأن تشير إلى أنه يمكن أن ينتقل عن طريق العدوى من شخص لأخر عبر الرزاز او العطس أو الكحة  ، او عن طريق الملامسة للمريض ، لذا فالأفضل فى حال شعورك بأعراض مثل التى أشرنا اليها سابقا لزوم الراحة فى المنزل وتناول المشروبات الساخنة ، وفى حال  استمرار الاعراض اذهب إلى المستشفى أو الطبيب فورا  وأكثر من المشروبات السائلة والساخنة .

كذلك يمكن ان ينتقل المرض عن طريق ملامسة الاسطح المصابة بالمرض ، او من خلال استخدام ادوات شخص مصاب :

نصائح مهمة : 

  • تجنب فى هذه الظروف الكال من المطاعم وحاول قدر الإمكان تناول طعامك ووجباتك فى المنزل
  • الإقلاع عن بعض العادات المنتشرة فى أوساط الكثيرين خاصة الشعب المصرى ومنها السلام بالتقبيل او الملامسة والعناق
  • عند الشعور بأعراض تتخطى اعراض الانفلونزا العادية الزم الراحة ولا تغادر المنزل وأكثر من تناول المشروبات السائلة والساخنة  وراجع الطبيب
  • المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطس واستخدام دورات المياه، وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها
  • استخدام المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات. وإذا لم يتوافر المنديل فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين
  • تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قد المستطاع، فاليدان يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس.
  • لبس الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام مثل الحج أو العمرة.
  • الحرص على اتباع العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم.
  • المحافظة على النظافة العامة.

وزارة الصحة فى مصر تستعد : 

حتى الأن لم تعلن مصر رسميا ظهور اى حالة مصابة بفيرس مرض الكورونا ، غير ان وزارة الصحة بدات فى تنفيذ خطة لمواجهة اى ظهور للمرض بالتنسيق مع كافة الجهات والوزارات المعنية مع تشديد عمليات الرقابة والحجر الصحى فى المطارات والمنافذ المختلفة للتأكد من عدم مرور اى شخص قد يكون مصابا بهذا المرض .. وقد شملت إجراءات وزارة الصحة ما يلى :
1- ‬رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحى بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد.
2- مناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض‪ .‬
3- ‬العزل الفورى لأى حالة يشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا ‪.‬
 ‬4- تعميم منشور على منشآت الصحة، للتعريف بالحالات والتعامل معها، وإجراءات الوقاية‪.‬
5- ‬رفع درجة الاستعداد وإجراءات المكافحة، وتجهيز أقسام العزل بالمستشفيات‪.‬
6- ‬تنشيط إجراءات لرصد أمراض الجهاز التنفسى الحادة، ورفع الوعي‪.‬
7- ‬متابعة الموقف الوبائى العالمى على مدار الساعة‪.‬
وتتخذ إدارة الحجر الصحى بمطار القاهرة، عدة إجراءات وقائية لمنع تسرب الأوبئة، والتى تنتقل من مراكز توطنها إلى البلاد الخالية عن طريق حركة النقل الجوى للركاب، حيث تقوم إدارة الحجر الصحي بالمطارات بتوسيع دائرة الاشتباه على الركاب القادمين من عدة دول، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات وقائية على الطائرات لمكافحة الأمراض المعدية وذلك تنفيذا لمنظمة الصحة العالمية.

تطورات الوضع فى الصين :

وعلى مستوى أخر التطورات فى الصين الدولة الاولى التى ظهر  فيها فيروس مرض كورونا ، فقد أعلنت السلطات فى الصين اليوم الأحد، عن التوصل لدواء مضاد لفيروس “كورونا” المتفشى فى البلاد والذى أسفر عن مقتل 56 شخصا وأكثر من ألف إصابة، حسب موقع روسيا اليوم.

وقال وزير الصحة، إن الدواء سيكون متوفرا مجانا خلال الساعات المقبلة، والدواء فى مراحل الاختبار الأخيرة قبل بدء استعماله للبشر.

وكانت مدينة شانتو الساحلية قالت إنها ستحظر دخول السيارات والسفن والأشخاص المدينة ابتداء من يوم 27 يناير للمساعدة فى وقف انتشار فيروس كورونا الذى تفشى فى مدينة ووهان فى نهاية 2019.

وقالت شانتو أيضا إنها ستعلق عمل الحافلات وسيارات الأجرة والعبارات ابتداء من الساعة الثانية مساء اليوم الأحد. وتقع شانتو على بعد أكثر من 800 كيلومتر من مدينة ووهان بوسط الصين.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأحد إنها ستنقل موظفيها العاملين بقنصليتها بمدينة ووهان الصينية إلى الولايات المتحدة وستوفر عددا محدودا من المقاعد للمواطنين الأمريكيين العاديين على متن طائرة لمغادرة بؤرة تفشى فيروس كورونا.
وأوضحت الوزارة فى بيان عبر البريد الإلكترونى إنه سيكون بإمكان بعض المواطنين الأمريكيين العاديين ركوب طائرة تغادر ووهان فى 28 يناير متجهة إلى سان فرانسيسكو. وأضاف البيان أنه سيتم إعطاء أولوية للأفراد العاديين المعرضين بشكل أكبر لخطر الإصابة بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى