أخبارمحاصيلمنوعات

فوائد الشبت التى لا يعرفها احد !! هل تعلم ان له اكثر من 15 فائدة رهيبة !!

فوائد الشبت لا تعد ولا تحصى ولكننا سنركز على اهم فوائد الشبت أوراق الشبت من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة. وله استخدامات عديده بسبب طعمه الفريد ونكهته المميزه ولانه منخفض فى السعرات الحراريه وبه نسبه عاليه من العناصر الغذائيه
 
المحتوى الغذائى فى الشبت
-الكلسيوم
-المغنيسيوم،
-حديد
-فلافونيدات.
– مضادة للاكسده
-مضاد للالتهابات والفيروسات
وبالتالى الشبت له فوائد صحيه عديده  وهى:
فوائد الشبت:
1.الشبت يحمي من الالتهابات
الشبت يوجد به مركبات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. و في العصور القديمة استخدم بذور الشبت على الجروح لمنع العدوى.ويحتوى الشبت ايضا على فلافونيدات وهى تمنع نمو الجراثيم وتحمي الجسم من الجذور الحرة، وبالتالي تساعد فى الوقاية من المضاعفات الصحية.
2. يساعد الشبت في الهضم
يمكن ان يستخدم الشبت كفاتح الشهية، و يحفز حركة (مرور الطعام) من الأمعاء وبالتالى يحسن أداء الجهاز الهضمي. و أظهرت العديد من الدراسات  أن مستخلصات بذور الشبت تعالج الغشاء المخاطي في المعدة. كما انه يستخدم كعلاج عشبي لعلاج حرقة المعدة.
3.فوائد الشبت للتخسيس
أثبتت العديد من الدراسات أن من فوائد الشبت انه  يخفض مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين في الأشخاص الذين يعانون من السكر. لذلك الشبت مفيد فى التنحيف وانقاص الوزن خاصة فى حالة انك تناولت وجبة كبيرة دسمة !!
التخسيس والشبت كلمتنان مترادفتان، الشبت يعتبر من أكثر الخضروات فاعلية في التخلص من شبح السمنة والتخلص من حجم الدهون المتراكمة في البطن وتتسبب في وجود الكرش كما أن الشبت يتميز بقدرته الكبيرة علي زيادة قدرة الجسم علي الحرق.
بالتأكيد تحلم جميع النساء بالتمتع بالجسم المثالي والوزن المثالي والقوام الرشيق وتذهب الي الأطباء لاجراء بعض العمليات الجراجية كما انها تقةم بتناول مجموعة من الأدوية التي لا تسمن ولا تغني من جوع ولكنها تعمل علي تحقيق مفعول في الجل القصير ولكنها علي المدي البعيد تتسبب في الكثير من الأمراض المزمنة.
لا تتناولي هذه الأدوية المجهولة المصدر واحرصي علي تناول مجموعة الخضروات والمواد الطبيعية الموجودة في منزلك للتمتع بالنتيجة التي ترغبين بها وتتمتعي بالجسم المثالي وتستطيعين ارتداء ما يحلو لكي من ملابس وتتخلصثين من مشكلة الوزن الزائد وما يصاحبها من مجموعة من المشاكل النفسية والمشاكل الجسمانية.
الشبت من بين الخضروات المفيدة جدا للتخسيس ن يمكنك تناول الشبت عن طريق اضافته الي طبق السلطة اليومي كما يمكنك تناول عصير الشبت وأضيفي اليه القليل من الليمون لكي تحصلي علي فائدة أكبر لأن الليمون يتميز بقدرته علي التخلص من الدهون المتراكمة كما أن له القدرة الكبيرة علي تحفيز الجسم علي الحرق.
من فوائد الشبت للجسم والتخسيس أنه لا يحتوي علي تلك الدهون الضارة بالجسم والتي تتراكم في الجسم و تعمال علي وجود الكرش والدهون في مناطق الجسم المختلفة كما أن الشبت لا يحتوي علي السعرات الحرارية الضارة التي تعمل علي الاصابة بالسمنة.
فوائد الشبت للحمل و الحامل 
4.يساعد على النوم
وجود فلافونيدات وفيتامين (ب) المركب في الشبت يجعل الشبت علاج  مثالي للأرق. و مهدئ للدماغ والجسم من خلال إفراز الهرمونات والانزيمات المسؤولة عن النوم .
5.يحافظ الشبت على التوازن الهرموني
يحتوى الشبت على الفلافونيدات و بالتالى الشبت يحفز إفراز الهرمونات قد أثبتت الدراسات ان زيادة اكل الشبت يزيد   من هرمون البروجسترون الذى يساعد فى انتظام الدورة الشهرية و مكافحة العقم.
فوائد الشبت
6. يساعد فى الوقايه من القلب
الشبت يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم في الجسم. و  ليس فقط يقلل مستويات الدم من الكوليسترول المنخفض الكثافة  والدهون الثلاثية ولكن أيضا يحسن HDL و البروتين الدهني فى الجسم.
7.يمنع الشبت هشاشة العظام
الشبت من أفضل المصادر النباتية للكالسيوم، الشبت يمنع كسر العظام ويساعد على تقويته. الاستهلاك المنتظم للشبت (كجزء من نظام غذائي) يمنع التسبب فى هشاشة العظام الناتجه من نقص الكالسيوم.
8.تقليل تشنجات الحيض
اكدت الدراسات ان الشبت له تأثير على تشنجات الحيض ( الفترات المؤلمه  الاولى للحيض)  فان الشبت، والبابونج، والقرفة، الشمر، الحلبة، الزنجبيل، الجوافة،زيت السمك، والميلاتونين والفيتامينات B1 و E، الزنك) كل ذلك يعالج تشنجات الحيض وخفض الالم و المغص .
9.يساعد الشبت في تقليل الاكتئاب
الاكتئاب هو مشكلة كبيرة يعانى منها خاصه المراهقين. و الشبت يستخدم كعلاج طبيعي للاكتئاب. لانه يحتوى على خصائص المضادة للاكتئاب وخصائص مسكنة . وبالتالى لالشبت له تأثير كبير عن  علاج(سيرترالين وترامادول).
10.يخفض نسبه الكوليسترول فى الدم
الشبت  يخفض الكوليسترول واثبتت الدراسات ان الشبت له تأثيرايجابى على الدهون، أنزيمات الكبد، التعبير الجيني والنشاط الأنزيمي وبالتالى يساعد فى ارتفاع الكوليسترول في الدم.
11.الشبت يساعد فى طرد الحشرات
اظهرت الدراسات ان الشبت يساعد على طرد الحشرات،وهو من الزيوت التى يمكن استخدامها كمبيد للحشرات
زيت الشبت يقضى على الحشرات بنسبه 50 % يليه زيت الكافور. وزيوت شجرة الشاي و زهر البرتقال واثبتت الدراسات ان زيت الشبت هو افضل زيت للقضاء على الحشرات.
12. يوفر مصدرا للطاقة ويساعد في الهضم
الأحماض الدهنية هي المصادر الرئيسية للطاقة. و معظم الوجبات الغذائية  تحتوي على قدر كبير من الأحماض الدهنية ( الدهون الثلاثية ) فيتم تحويل بعض الكربوهيدرات الغذائية لدينا إلى دهون وتخزينها على شكل الدهون الثلاثية في الأنسجة الدهنية.وتساعد الاحماض الدهنيه على توفير الطاقة لمختلف الأنسجة الهوائية.
و(TAG) بنية الدهون الثلاثية و الأحماض الدهنية من زيوت البذور التى تحدد الخصائص الفيزيائية النهائية للزيوت وتؤثر على عملية الهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي.  واكدت الابحاث والدراسات ان  استخدام الشبت في النظام الغذائى بأنتظام قد يساعد فى الحصول على الاحماض الدهنيه الهامه.
 
13. الشبت يعالج الصرع
الصرع هو اضطراب عصبي شائع يتميز بنوبات لا يمكن التنبؤ بها و هناك العديد من الأدوية الموصوفة للمساعدة في تقليل الأعراض، مثل الاستيلاء، ولكن معظم هذه الأدوية تتسبب في آثار جانبية سلبية.
و بعض البلاد تستخدم النباتات لعلاج الصرع وقد تم دراسة فى العديد من المناطق لعلاج الصرع واثبتت دراسه نشرت في المجلة الماليزية للعلوم الطبيه ان المستخلص المائي لأوراق الشبت يساعد على علاج التشنجات والصرع وبالتالى يمكن علاج الصرع بالشبت كعلاج بديلى .
14.يحتوي على تأثيرات مضادات الميكروبات
اكدت الدراسات  والابحاث ان زيت الشبت فعال ضد العديد من البكتيريا، مما يمنع نمو فطر Fusarium graminearum، وهو مرض مدمر نانتج من مسببات الأمراض النباتية الفطرية 
واكدت ايضا دراسة أخرى أن مستخلصات الشبت مأخوذة من البذور المخزنة لمدة 35 عاما التى تقتل العديد من السلالات الفطرية، مثل العفن و فطر النيجر والخمائر .
15. يحمي  ضد الجذور الحرة
الشبت يحتوي على آثار monoterpene، التي تساعد في الجزيئات المضادة للأكسدة التي تعمل على ازاله الضرر من الجسم. وأظهرت الأبحاث أن المضاد للأكسدة الموجود فى الشبت هو مشابه لحمض الاسكوربيك، ألفا توكوفيرول وكيرسيتين وبالتالى الشبت له خصائص مضادة للالتهابات التي تحارب أضرار الجذور الحرة. 
وأظهرت ايضا الدراسة أن الاستخدام اليومي من الشبت، في أشكال مختلفة يكون بمثابه مضادات الاكسدة و المواد الغذائيه الصحيه.
ويمكن استخدامه فى : 
1.صناعه المواد الغذائيه لاضافه النكهه .
2. الوجبات الخفيفه والتوابل .
3.منتجات اللحوم
4. صناعه العطور وانتاج الصابون .
5.المنظفات والكريمات ومستحضرات التجميل.
6. الشوربه والسلطات والمخللات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى