أخبارانتاج حيوانىخدمات

فروع البنك الزراعى تبدأ صرف قروض مشروع البتلو بفائدة 5%

 

 

 

بدأت فروع البنك الزراعى فى صرف  قروض البتلو  لتسمين الأبقار والجاموس للمساهمة في توفير فرص عمل للشباب ورفع معدلات الثروة الحيوانية من خلال  بفائدة 5% متناقصة.

 

وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف، قد شهد ، تسليم عقود لعدد من المربين والجمعيات في مشروع احياء البتلو، بمقر مجلس الوزراء، بحضور وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنّا، والدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة لشئون الإنتاج الحيواني والداجني، والسيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى، والذي سيستفيد منه ما يقارب 518 من المربين والمزارعين.

 

وكانت وزارة الزراعة قد انتهت من وضع آلية تفعيل مشروع “البتلو” بعد توقفه لمدة تجاوزت الـ13 عامًا، واقتصار تنفيذه السنوات الماضية على قروض تم توجيهها لقروض استهلاكية من الفلاحين، حيث تصل القيمة الإجمالية لتمويل المشروع إلى 300 مليون دولار، بحد أقصى 400 ألف جنيه لصغار المربين، و2 مليون جنيه للشركات والجمعيات، بفائدة بسيطة 5% ومتناقصة، مشددا على أنه تم وضع اشتراطات تضمن التوسع فى المشروع لزيادة قدرة مصر على انتاج اللحوم لأغراض الاستهلاك المحلى والحد من استيراد اللحوم من الخارج.

 

وقالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الإنتاج الحيوانى والداجني، إن اللجنة الخاصة بالمشروع ضمت مسئولين من البنك الزراعي المصري، والمدير التنفيذى للمشروع وتضمنت 10 شروط للمنتفعين بقروض مشروع البتلو والتى تضمن أن يكون المنتفع مقيما فى مكان مزاولة نشاط التربية وأن يكون لديه إدارة تتولى إدارة المشروع باستمرارية وان يكون لديه حظيرة معلومة يتم فيها التربية للحيوانات التى سيتم تسمينها، يتم اعتمادها من لجنة معاينة، وحظر منح قروض البتلو للعملاء المتعثرين لدى البنك.

 

وأضافت أن الشروط ضمت أيضا التأمين على الماشية محل القرض من أخطار النفوق والذبح الإضطرارى والسطوة والسرقة والحريق، والتأمين ضد خيانة الأمانة للشركات والجمعيات، وذلك لصالح البنك الزراعي وعلى نفقة العميل، وتضمين عقد التمويل الموقع من العميل ما يفيد تعهده باستخدام التمويل فى الغرض الممنوح من أجله وعدم تغيير النشاط، والتأكد من التسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء تستخدم فى الغرض الممنوح له وهو تسمين الماشية فقط، وفى حالة مخالفة ذلك يتحمل العميل سعر العائد السارى من قبل البنك وهو الفائدة العادية غير المدعمة.

كما تتضمن الشروط حظر استخدام ما تم منحه من تسهيلات ائتمانية فى ربط ودائع أو أى صور آخرى من صور الإدخار، والتأكيد على التطبيق لجميع الإجراءات والضوابط الواردة تفصيليا، كما يحظر منح تسهيلات جديدة لسداد تسهيلات قائمة أو ما يطلق عليه تدوير القروض.

 

وقالت سلوي البري مدير عام العلاقات العامة بالبنك الزراعي المصري، إن مشروع إحياء البتلو بفائدة مميزة 5%، يشهد اقبالا جيدًا في فروع البنك المنتشرة علي مستوي محافظات الجمهورية.

وأضافت أن رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى، وجه بتسريع الإجراءات، تسهيلا علي العملاء من أجل تنمية هذا القطاع الهام، وتوفير اللحوم وسد الفجوة في هذا القطاع، وأيضاً توفير فرص العمل، ومن ثم يعود علي رفع معدلات الإنتاج وقوة الاقتصاد المصرى



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى