أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمجتمع الزراعةمحاصيلمنوعات

عُمان .. طائرات بدون طيار لتلقيح النخيل ..صور

قامت وزارة الزراعة والثروة السمكية وموارد المياه وبالتعاون مع شركة وكان تك (Wakan Tech) بتنبيت أشجار النخيل باللقاح السائل باستخدام الطائرات المسيرة (Drones) في المزارع التابعة للمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية.

ويأتي تطبيق هذه التقنية ضمن اتفاقية تعاون فني مع الشركة لاستخدام الطائرات بدون طيار والذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي.

حيث أثبتت التجارب البحثية التي تم تنفيذها في المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية نجاح تنبيت النخيل باللقاح السائل والتي تم تطبيقها في المزارع البحثية وتم نقلها للمزارعين من خلال الورش الحقلية.

كما تم نقل هذه التقنية لدول مجلس التعاون ضمن مشروع تطوير نخيل التمر بالتعاون المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة(ايكاردا).

واستكمالا لهذه الجهود البحثية وبهدف تطبيق الأنظمة الذكية في المجالات الزراعية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وخصوصا الشركات الناشئة في تطبيق الذكاء الإصطناعي في القطاع الزراعي تم التعاون مع شركة وكان تك لاستخدام الطائرات بدون طيار في المجال الزراعي ومن بينها تنبيت أشجار النخيل باللقاح السائل، وسيتم تقييم هذه التقنية على أشجار النخيل في المزارع البحثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى