أخباررئيسيمنوعات

عصير الكرافس .. الأكثر والأهم فائدة للصحة .. تعرف على 15 مرضا يُعالجها هذا الساحر

عصير الكرفس هو من أكثر وأهم العصائر المفيدة للصحة، فهو فعال ومفيد ضد الالتهابات وممتاز للمساعدة في إزالة السموم من الجسم، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول ويستخدم لكبح الشهية، كما أنه يمنحك سعرات حرارية منخفضة جداً ونسبة عالية من الألياف.

اوراق الكرفس لديها نسبة عالية من فيتامين A، في حين أن الكرفس يعتبرُ مصدراً ممتازاً للفيتامينات B1، B2، B6 و C كما انه يتميز بامدادات غنية من البوتاسيوم، الفولات، الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد، الفوسفور والصوديوم والكثير من الاحماض الامينية الاساسية.
إضافة الى ذلك، فإن عصير الكرفس يحتوي على الكثير من الالياف التي تساعد في حركة الامعاء، مع الإشارة الى أن عنصر الصوديوم الموجود في الكرفس ضروري للجسم على عكس ملح الطعام المدعم باليود والذي يشكل خطراً على الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الكرفس لمكافحة السرطان
الكرفس معروف باحتوائه على مركبات مضادة للاكسدة التي تعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية، وهو يحتوي على الاحماض الفينولية التي تعيق عمل البروستاجلاندين التي تشجع على نمو الخلايا السرطانية.
💐عصير الكرفس في الترطيب
من المهم شرب كوب من عصير الكرفس مرتين أو ثلاث مرات في اليوم خلال الطقس الجاف والحار وذلك بين وجبات الطعام، ما يساعد على ترطيب وضبط درجة حرارة الجسم، فعصير الكرفس يحتوي على معدلات عالية جداً من المياه بنسبة تفوق الـ 80% مما يحوّله إلى مصدر أساسي لترطيب بشرتك خصوصاً إذا تناولته بانتظام، لتتحوّل بشرتك بعد فترة قصيرة إلى ناعمة ورطبة، وهو بالتالي يقوم بمنع الجفاف.

عصير كرافس

💐الكرفس لعلاج الالتهاب
الكرفس غني بالمواد المضادة للاكسدة، وعصير الكرفس علاج فعال لجميع التهابات المفاصل وهشاشة العظام والربو والتهاب الشعب الهوائية.
💐الكرفس لتحسين وظائف الكلى
يعزز الكرفس وظائف الكلى ويجعلها صحية وذلك عن طريق المساعدة في القضاء على السموم من الجسم، كما انه يمنع تشكيل حصوات الكلى.
💐عصير الكرفس لفقدان الوزن
شرب عصير الكرفس يساعد على كبح الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والاغذية المليئة بالسعرات الحرارية مما يعمل على فقدان الوزن، فالشرب المنتظم لعصير الكرفس قبل وجبات الطعام قد يساعد على خفض الوزن.
💐عصير الكرفس لعلاج الإمساك
يعمل عصير الكرفس كملين طبيعي يساعد على تخفيف الإمساك، فهو يساعد على استرخاء العضلات لتسهيل عملية الإخراج
💐يحافظ علي توازن قلوية الجسم :
وقد أظهرت الدراسات أن عدد قليل جداً من الأطعمة القوية مثل عصير الكرفس للحفاظ علي توازن الحمض القاعدي في الجسم . يقلل عصير الكرفس من الحموضة ويجعل الجسم قلوي إلي حد ما بحيث تبقي مستويات الحموضة الجيدة .
💐 مدر للبول :
كون عصير الكرفس من العناصر المدرة للبول بشكل جيد لكي يسهل من إنتاج البول ويساعدنا في البقاء بصحة جيدة . وذلك، لوجود كمية مناسبة من المعادن الأساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم وهي عنصر موجودة بمثابة منظم لسوائل الجسم وبالتالي تعزيز التبول .
يساعد البول في طرد السموم من الجسم ويمنع كل أنواع الأمراض والمشاكل
💐يمنع الخرف والزهايمر :
يمكنك منع الإصابة بالخرف والزهايمر عند تناول عصير الكرفس للإستفادة من فوائده. يمكنك تكثيف مكافحة هذه الإضطرابات المعرفية عن طريق تناول عصير الكرفس لأنه يحتوي علي اللوتولين، ومن المعروف أنه يعمل علي الحد من إلتهابات الدماغ واحد من العوامل التي تمنع تطور مرض الزهايمر والخرف
💐مقاومة الشيخوخة :
عصير الكرفس محمل فالفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ك، النياسين، الفولات والتي تساعدك في التخلص من التجاعيد وإستعادة مرونة الجلد وإنتاج المزيد من الكولاجين والحفاظ علي بشرتك أصغر سناً وأكثر سلاسة كل هذه الفوائد تضاف إلي عصير الكرفس تساهم في مقاومة الشيخوخة .
💐يحافظ علي شباب البشرة :
يتم تحميل عصير الكرفس بالفيتامينات مثل فيتامين ك، فيتامين ج، فيتامين ب، فيتامين أ، النياسين والفولات وهي عناصر ضرورية لإصلاح ضرر الجلد وكذلك الحفاظ علي جمال بشرتك هذه الفيتامينات تساعد أيضاً في إنتاج الكولاجين وتغذية البشرة، لذلك من الضروري الحصول علي بشرة سلسة وخالية من التجاعيد .
💐يمنع تكلس المرارة :
عصير الكرفس مفيد جداً في تجنب الكلس داخل المرارة لدينا وفي المثانة البولية والكلي .
كما انه يمكن أن يقضي علي السموم وكذلك المواد السامة من هذه الأجهزة والحجارة الموجودة لتكسيرها والقضاء عليها بسهولة .
التكلس يمكن أن يصبح مشكلة كبيرة للأشخاص الأكثر عرضة لأمراض الكلي والمرارة والحجارة في المثانة البولية . منع التكلس يأتي علي قائمة فوائد عصير الكرفس لأنه يقوم بتفتيت وتركيز بلورات الكالسيوم الذي يسبب هذه المشاكل .

عصير كرافس

💐يمنع إضطرابات الجهاز الهضمي :
يمتلك عصير الكرفس الكثير من الإمكانيات لعلاج مختلف إضطرابات الجهاز الهضمي.
يحتوي الكرفس علي الكثير من الألياف التي تحول النبات إلي عنصر ملين. تعمل الألياف علي تصريف بعض العناصر الغذائية من خلال إعداد عصير لمنع الإمساك عن طريق جعل حركة الأمعاء سلسة .
💐تقليل الكوليسترول :
يعد عصير الكرفس أحد العلاجات الطبيعية الممتازة لخفض مستوي الكوليسترول في الجسم .
يحتوي عصير الكرفس علي مركب يطلق عليه n-3 بوتيلفثاليد التي لها أثار إيجابية في الحد من الكوليسترول السيئ ( البروتين الدهني منخفض الكثافة ) في مجري الدم لدينا . كما أنه يعزز من إفراز الأحماض الصفراوية أو السيترويدية وهي مفيدة في حمض الكوليسترول .
العصير المستخرج من سيقان الكرفس يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول لدينا لتصل إلي 7 نقاط، حيث تساعد في كسر تراكم الدهون في الكبد .
🌹🌹طريقة إعداد عصير الكرفس
هناك عدة طرق مختلفة لإعداد عصير الكرفس، وهذه أهمها:
🌳عصير الكرفس المركز:
لإعداد هذا العصير لا يحتاج الأمر سوى لمزج بضعة سيقان كاملة من الكرفس مع القليل من الماء في الخلاط الكهربائي.
🌳عصير الكرفس مع التفاح والجزر:
لإعداد هذا العصير فإنك تحتاج فقط لبضعة عيدان من الكرفس مع بضعة أوراق من الشومر وتفاحة وجزرة.
🌳عصير الكرفس مع البرتقال:
لإعداد هذا العصير فإنك بحاجة فقط لما يلي، 3 عيدان من الكرفس وحبة جزر وحبة برتقال ونصف ليمونة ونصف حبة شومر.
🌳 طريقة عمل عصير الشمندر (البنجر)
5 عود كرفس
4 كوب ماء
3 حبة ليمون
حبة بنجر
ضع جميع المكونات في وعاء الخلاط الكهربائي، واخلطيها جيداً.اسكب عصير الكرفس مع الليمون في كاسات التقديم، وقدميه.
🌳عصير الكرفس مع الشمر
مكونات عصير الكرفس مع الشمر:
2 عود كرفس
1 حزمة أوراق نعناع
1 حبة تفاح أخضر
1 حزمة أوراق بقدونس
1 حبة شمر
2 برش ليمون
طريقة تحضير عصير الكرفس مع الشمر :

اخلط كل المكونات حتى تصبح سائلة اسكب عصير الكرفس مع الشمر، وقدميه مباشرة
حاول أن تشرب العصير مباشرة بعد إعداده، أو انتظر فترة لا تزيد عن الساعة قبل شربه، كي لا يفقد قيمته الغذائية


الدكتورة شكرية المراكشى – رئيس شركة مصر – تونس للاستثمار والتنمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى