أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمحاصيلمقالات

طوبة ..” تخلى الصبية كركوبة”.. نصائح مهمة للمزارعين مع بداية الطقس البارد

طوبة تخلى الصبية كركوبة، من كثرة البرد والرطوبة – طوبة أبو البرد والعنوبة (الآلام)..

بدأ اليوم الاثنين 9 يناير 2023، شهر طوبة خامس شهور العام 1739 قبطي، وأبرد شهور السنة في مصر، حيث بدأ الشهر بموجة برودة وحالات من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، ليدخل الشتاء الحقيقي وبُرودة الطقس.

ويكون قدوم شهر طوبة في الفترة ما بين 9 يناير و8 فبراير من كل عام في التقويم الميلادي ، ويسبقه شهر كهيك المشهور بقصر يومه وطول ساعات ليله، ويعقبه شهر أمشير المميز بزعابيبه.

وكلمة طوبيا معناها أيضا غسيل أو تطهير، ومن خصائصه الطبيعية نمو الطبيعة من كثرة المطر وتخصيب الأرض، حيث يعرف شهر طوبة بأنه أول شهر في موسم النمو (البروييت) في مصر القديمة، وفيه تبدأ الحقول في الازدهار والنماء بعد العواصف التي تأتي فيه، ويبدأ الزرع والمحاصيل في تغطية الأراضي الزراعية،

حيث تتفق “أشهر طوبة وأمشير وبرمهات”، الثلاثة المتتالية على مبدأ السلف ، وبينها يتم تبادل الأدوار، وما تتميز به من برد وزعابيب ودفء بنظام العشرات، فيضم كل منها 10 أيام من البرد، وأخرى زعابيب، وثالثة دافئة.

ولأن الشهور القبطية أفرزت أمثالها الشعبية التي تعبر عن كينونتها المناخية وأثرها على الإنسان، نتيجة لارتباطها ارتباطا وثيقا بتراث الأمثال الشعبية في مصر، فلا يخلو شهر من شهورها من مثل أو أكثر يعكس ما يتميز به الشهر من ملامح وصفات دون غيره من شهور العام،
وبالطبع، نال شهر طوبة حظه من أمثال المصريين. ويستمر في التكشير عن أنيابه، فما زال أمامه 30 يوما يصول ويجول فيها، وسيلجأ المصريون كالعادة إلى العدس، الفول السوداني، البرتقال واليوسفي، البطاطا المشوية، والسحلب والقرفة بالزنجبيل والشاي للدفء والهروب من قسوة البرد.

أهم 5 نصائح في الجو ده:
1- نزلو الملابس الشتوية الثقيلة وارتداء “الكوفية” التى تحمى الرقبة من البرد.
2- الاكثار من المشروبات الدافئة واطعمة فيتامين سي والاكلات الشتوية (العدس بقه)..
3- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C وفيتامين D ، مثل الفواكه والخضروات، هذه تساعد على تجنب نزلات البرد والحفاظ على نظام المناعة الخاص بك يعمل بشكل جيد.
4- العناية بالنظافة المناسبة أثناء الطقس البارد، على سبيل المثال، اغسل يديك عندما تصل إلى المنزل وقبل الأكل، لتجنب البرد، احرص على عدم لمس فمك، أو عينيك، أو أنفك، إذا لم تغسل يديك.
5- يجب أن تحصل على راحة كافية، النوم 8 ساعات على الأقل، وتجنب البقاء مستيقظًا، هذا سيضمن أن حالتك المزاجية وصحتك في حالة ممتازة.

اما أهلي المزارعين فلهم توصيات خاصة ومفصلة .. فى المنشور القادم

دكتور / محمد علي فهيم
رئيس مركز معلومات تغير المناخ
9 يناير 2023



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى