أخبارمحاصيلمنوعات

شجرة الكاكا .. تعرف على موعد وطريقة الزراعة ..الأكثر ربحية

اعداد : نهال حسونة

شجرة الكاكا .. نتمي شجرة الكاكا إلى مملكة النباتات، عائلة إبناسيا وجنس ديوسبيروس، وتتميز شجرة الكاكا بصغر حجمها، إذ يصل ارتفاعها إلى حوالي عشرة أمتار تقريبا

طريقة زراعة الكاكا :

زراعة الكاكا بواسطة البذور
هي الطريقة التي تعتمد على زراعة شجرة الكاكا من البذور، ويمكن القيام بها باتّباع الخطوات الآتية:[٥][٦]

تُزرع بذرة واحدة من بذور الكاكا بعد تهيئتها للزراعة في وعاء بلاستيكي طويل يحتوي على فتحات لتصريف المياه، وذلك لأنّ جذور الكاكا ستنمو مبكرًا مقارنةً بالأشجار الأخرى، كما أن جذورها تتميز بأنها طويلة جدًا.
تُحفر التربة على عمق يقارب 5 سم في تربة تأصيص معقمة في مكان مشمس، ويفضل أن تكون حرارة المكان ما يقارب 21 درجة مئوية.
ستبدأ شتلات الكاكا بالنموّ خلال ستة إلى ثمانية أسابيع تقريبًا.
يوصى بزراعة بذورٍ متعدّدةٍ لزيادة احتمالية نجاح زراعة الكاكا، وذلك لأنّ معدل إنبات الكاكا منخفض نسبيًا، فهو يصل ما بين 25-35% فقط.
يجب المباعدة بين شجر الكاكا عند زراعتها، فيفضل ترك مسافة 3 إلى 5 أمتار بين الشجرة والأخرى

موعد زراعة الكاكا : 

يعد فصل الخريف أكثر الأوقات المناسبة لزراعة شجرة الكاكا، ولذلك يوصى بزراعتها في شهر أكتوبر أو بداية شهر نوفمبر، وبالتالي فهي تحتاج إلى مناخ معتدل إلى استوائي، إذ إنها تحب الحرارة المرتفعة نوعا ما

خصائص التربة المناسبة لزراعة الكاكا :

يُعرف عن فاكهة الكاكا أنها سهلة النمو، وتتحمل الكثير من الظروف المناخية المختلفة، وبالتالي يمكن زراعتها في الكثير من أنواع التربة المختلفة، على الرغم من ذلك، فإنّ الكاكا تفضل التربة الطينية العميقة جيدة التصريف، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب تجنب زراعتها في التربة الطينية الثقيلة المعرّضة لتجمع الكثير من المياه في تربتها، ويفضل أن تكون حموضة التربة ما بين 6-7.5 تقريبًا، كما يفضل عدم زراعتها في المناطق الساحلية ذات التربة شديدة الملوحة

مواعيد الري: تتطلب شجرة الكاكا الري كل عشرين يومًا إذا كانت مزروعة في تربةٍ خفيفةٍ، أما إذا كانت مزروعة في التربة الثقيلة فيجب ريّها كل ثلاثين يومًا، ويجب تجنب زيادة نسبة كمية الري خاصة أثناء إزهار الكاكا وظهور الثمرة.

طرق الري: يمكن اعتماد طريقة الري بالتنقيط لريّ شجرة الكاكا، ولتفادي الإسراف في الريّ، ويجب التأكد من تصريف المياه جيدًا من قاعدة الشجرة في موسم الشتاء والأمطار؛ لتفادي تعفّن التربة.

كميات الري: لا تحتاج أشجار الكاكا إلى الكثير من الماء، على الرغم من أنها يجب أن تبقى التربة حولها رطبة بسبب جذورها الطويلة، لذلك يجب تجنب الإفراط في الري، وعلى الرغم من أنها تتحمل فترات جفاف قصيرة، إلّا أنه يجب ريها بانتظام؛ لتعزيز نموّ الثمار على نحو أكثر وأعلى جودة، إذ إن الجفاف الشديد للكاكا يؤدي إلى فقدان أوراقها وثمارها في وقتٍ مبكر.

 

 



زر الذهاب إلى الأعلى