أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمياه ورى

سد النهضة .. السودان لن نسمح لاثيوبيا بفرض سياسة الامر الواقع

أكد، المتحدث الرسمي باسم مجلس السيادة السوداني،محمد الفكى سليمان أن السودان لن يسمح لإثيوبيا بفرض سياسة الأمر الواقع فيما يتعلق بأزمة سد النهضة.

وقال الفكي سليمان، في مؤتمر صحفي، مساء أمس الجمعة، بخصوص التطورات على الحدود الإثيوبية – السودانية، ردا على سؤال حول وضع مفاوضات سد النهضة، إنإثيوبيا تمضي في سياسات فرض الأمر الواقع، حيث قامت بالملء الأول بلا مشاورات، وتتجه إلى الملء الثاني بلا اتفاق، وهو أمر رأينا فيه واضح.

وأضاف أن السودان اتخذ مواقف شديدة الصرامة، ليس فقط في موضوع الملء، ولكن أيضا الإدارة المشتركة، بسبب تأثير سد النهضة، على سد الرصيرص السوداني، وقال “موقفنا أن هذا الأمر لن يتكرر مرة أخرى، لأن سياسة فرض الأمر الواقع، لن تسير ولن نسمح بها”.

وأضاف “الفكى” وفقا لـ “سونا” إن السودان لم يعلن الحرب ضد اثيوبيا ولم يصدر قرار بذلك ،مؤكداً نحن لسنا دعاة حرب ، مشيرا إلى إن مايحدث في الحود الشرقية هو اعادة انتشار للجيش السوداني داخل الحدود السودانية  .

وأكد عضو مجلس السيادة ،أن قرار استعادة الأراضي السودانية قرار سياسي وليس عسكري .

وقال “وجهت لنا انتقادات لصمتنا الإعلامي لأننا نرى ان ذلك يصب فى صالح التصعيد الإعلامي بين البلدين، ولكن هناك خطابات غير متزنة من الإثيوبيين أضطرتنا لذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى