أخبارأسعارالزراعة خطوة بخطوةخدماتمجتمع الزراعةمحاصيل

زراعة الثوم خطوة بخطوة .. موعد الزراعة و برنامج مقترح للتسميد

– الارض المناسبة لزراعة الثوم .
– تنجح زراعة الثوم في الأرض الخفيفة وفي الأراضي الرملية المعتني بتسميدها وريها وأنسب الأراضي لذلك هي الأراضي الطميية الخصبة الجيدة الصرف، والثوم الناتج في الأراضي الثقيلة يتميز بالتصاق حبيبات التربة بالمجموع الجذري مما يخفض القيمة النوعية للمحصول عند تسويقه كما يصعب إجراء عملية الحصاد فيها كما تزيد بها نسبة الرؤوس المشوهة، ولا يزرع في الأراضي المصابة بمرض العفن الأبيض .
– ميعاد الزراعة .
– من منتصف أغسطس إلى نهاية أكتوبر والزراعة المبكرة ضرورية لزيادة المحصول . التكاثر وكمية التقاوي وإعدادها للزراعة يتكاثر الثوم بالفصوص أو البلابل ولكن الفصوص هي الأكثر استعمالا كتقاوي . يحتاج الفدان إلى 70 ـ 80 كجم من الفصوص تستخلص من حوالي 150 كجم من الرؤوس ذات العرش الجاف وقد تتطلب الزراعة الكثيفة زيادة كمية التقاوي للصنف البلدي إلى 200 كجم للفدان أما الأصناف ذات الفصوص الكبيرة كالصيني وغيره فيلزم حوالي 300 كجم للفدان . وعند الزراعة تستبعد الفصوص الرفيعة وتنتخب الفصوص الكبيرة الحجم الممتلئة والتي توجد في المحيط الخارجي للرأس والتي تزيد من 3 ـ 4.5 جم لأنها تعطي نباتات أكبر حجما وأكثر ارتفاعا ولها رؤوس أكبر قطرا ووزنا . ويفضل نقع الفصوص في ماء جار لمدة 6 ـ 12 ساعة قبل ذلك حيث يساعد ذلك على سرعة الإنبات .
– اعداد الارض للزراعة 
– تحرث الأرض وتسمد بالسماد البلدي المتحلل ثم تزحف وتخطط بمعدل 12 ـ 14 خطا في القصبتين ثم تروى الأرض وتزرع الفصوص عندما تكون التربة بها نسبة معتدلة من الرطوبة وتوضع الفصوص قائمة أي يكون جزؤها السفلى المتصل بالساق إلى أسفل ـ بعيدة عن بعضها بمسافة 7 ـ 10 سم وتزرع على جانبي الخط . وقد تزرع قمة الخط بالفصوص فتصبح ثلاثة سطور مزروعة في الخط الواحد ويغرس الفص في التربة إلى عمق حوالي 2 سم أي ثلثي الفص ويترك الثلث العلوي منه إلى أعلى سطح التربة وتكون الزراعة بفص واحد فقط، ويمكن الزراعة في أرض جافة ثم يعقب الزراعة ري هادئ . أما في الأراضي الرملية فيجري التخطيط بمعدل 18 خطا في القصبتين وتزرع الفصوص في وسط الخط، وتتبع عادة في زراعة الثوم الطريقة السابقة وتعرف بطريقة الشك أي غرس التقاوي في خطوط وتوجد طرق أخرى للزراعة منها :
الزراعة في سطور
حيث تزرع الفصوص على مسافة 7 سم في سطور تبعد عن بعضها البعض بمسافة 30 سم وذلك داخل أحواض أبعادها 3 × 3 أمتار .
الزراعة نثرا في أحواض
وفيها تحرث الأرض ثم تنثر وتغطى بالتزحيف ثم تقسم الأرض إلى أحواض مساحة كل منها حوالي قصبة مربعة . وقد يزرع الثوم محملا على القطن أو الذرة
– الخدمة بعد الزراعة ***
– الترقيع
تعاد زراعة الفصوص الغائبة التي لم تنبت بعد حوالي أسبوعين من الزراعة في الصنف البلدي وبعد 20 ـ 25 يوما في الصنف الصيني وذلك نظرا إلى أنه يتأخر في الإنبات .
العزيق
نباتات الثوم بطيئة في الشهور الأولى وكثيرا ما تضرها الحشائش السريعة النمو إذا تركت دون نقاوة وتزال الحشائش بالعزق السطحي بمجرد تكامل إنبات الفصوص . ويلاحظ أن جذور النباتات قريبة من سطح التربة فيجب إجراء العزيق بعناية . وقد حققت معاملة العزق العادي 3 أو 4 مرات مع التعقيم بالإشعاع الشمسي لمدة 6 أسابيع قبل الزراعة أعلى محصول للفدان، تعقيم التربة بالإشعاع الشمسي يتم بتغطيها بالبلاستيك الشفاف لمدة 4 ـ 6 أسابيع قبل الزراعة .
الري
يحتاج هذا النبات إلى رطوبة متوافرة ومنتظمة من الزراعة حتى النضج كما يجب عدم تعطيش النباتات في مبدأ حياتها حتى لا يقف نموها ويتسبب من ذلك نقص المحصول فتروي كل 7 ـ 10 أيام في الشهر الأول بعد الزراعة مع ملاحظة عدم جفاف التربة حتى يتم إنبات الفصوص ثم تروي كل 3 أسابيع بعد ذلك وتقل الفترة بين الريات في الأراضي الخفيفة وفي الجو الحار ويكفي 4 ريات في الأراضي الصفراء . وتعتبر فترة 15 ـ 18 أسبوعا من الزراعة أي بدء تكوين الرؤوس 22 أسبوعا وهي مرحلة اكتمال النمو هما الفترتان الحرجتان التي يكون النبات في أشد الاحتياج إلى توافر الرطوبة الأرضية بالقدر المناسب والذي يؤدي إلى زيادة المحصول وتحسين صفاته بدرجة كبيرة ويجب إيقاف الري عندما تظهر علامات النضج إذ يلزم منع الري قبل تقليع المحصول بحوالي 3 ـ 4 أسابيع حتى لا تتعفن القشرة المغلفة لرأس الثوم ويسود لونها أو تلتصق أجزاء من التربة بالجزء السفلي من الرأس كما يضعف قابلية الرؤوس للتخزين .
– عمليات التسميد على النحو التالى 
– التسميد يضاف السماد البلدي بمعدل 15 ـ 20 م3 أثناء تجهيز الأرض للزراعة ويجب التأكد من كونه متحلل وصالح للاستخدام . كما يستعمل سماد كيماوي كامل يحتوي على 120 وحدة أزوت، 60 وحدة فوسفور، 48 وحدة بوتاسيوم للفدان . ويضاف 1/8 ( ثمن ) كمية الأزوت عند إعداد الأرض للزراعة .
أما باقي الكميات فتضاف على ثلاث دفعات أو أربع دفعات فتضاف الدفة الأولى بعد شهر من الزراعة ثم تتوالى الدفعات الأخرى شهريا بعد ذلك ويراعى ألا تتأخر إضافة السماد حتى يمكن الاستفادة منه بتكوين نمو خضري جيد قبل تكوين الرؤوس ويوضع السماد بعد خلطة تكبيشا في جور أسفل النبات وسوف يتم سرد ذلك فى التسميد وبيان الكميات والمعدلات المقترحة .
1- دفعة اولى قبل الزراعة يضاف 15-20 متر مكعب سماد بلدى متحلل 250-300كجم سوبر 15.5% +100- 150 كجم كبريت زراعى + 50 كجم سلفات نشادر .
2- دفعة ثانية
عمر 25 – 30 يوم تقريبا …..100 كجم سلفات نشادر 20.5% +25 كجم npk + جركن جرين باور مع مراعة اضافة الجرين باور فى هذه الرية
.
– الرش بالاسكوبين 400 جرام على 300 لتر ماء .بعد جفاف الارض مباشرة
– عمر 35 يوم الرش بالنوفاترين 1لتر على 300 لتر ماء .
– عمر 45 يوم الرش بمركب ميتا كوب جولدنصف كيس على 150لتر ماء .
3- دفعة ثالثة ***
من عمر 55-60 يوم تقريبا ….. 100كجم يوريا 46.5 % + 10لتر فرى جود مع ماء الرى بمعدل نصف جركن للفدان .
– يتم الرش بنصف الكيس المتبقى من مركب الميتا كوب جولد على 150لتر ماء بعد جفاف الأرض مباشرة .
4- دفعة رابعة ***
من عمر 75-80 يوم تقريبا …. 100كجم نترات نشادر 33.5% + 25 كجم سلفات بوتاسيوم 48 %.+ نصف جركن الفرى جود المتبقى 10لتر مع ماء الرى .
– اعطاء رشتين كالسين الاولى بعد جفاف الارض مباشرة والثانية بعدها باسبوع 2 لتر على 300 لتر ماء .
5- عمر 95-100 يوم تقريبا
50 كجم سلفات نشادر 20.5% + 25 كجم سلفات بوتاسيوم 48 .5% .
– إعطاء رشة بوتاسين f قبل التقليع بشهر
-اعطاء رشة بروبوتا لتر على 300لتر ماء قبل الحصاد باسبوعين .
(هذا وبالله التوفيق )-

( معمل خصوبة التربة بطنطا )

زر الذهاب إلى الأعلى