رسائل الدكتور محمد فهيم للمزارعين .. انتبه جدا من النيماتودا ..الوقاية وطرق المكافحة

انتبه جداً !!
ان كانت مقولة “الوقاية خير من العلاج” هو منهج مفيد فى الحياة … فالوقاية من الاصابة بالنيماتودا هو الحياة نفسها لأرضك ورزقك …

النيماتودا … من اخطر الافات المرضية التي تصيب الحاصلات الزراعية وتعطل الاراضي الزراعية وتمنع زراعة محاصيل هامة ومربحة …

والنيماتودا كائن دقيق “مزعج” – وضيف ثقيل غير مرغوب فيه “تماماً” حيث توجد النيماتودا النباتية في كافة أنواع البيئات تقريبا، في التربة كما في النبات وخاصة جذوره. وهي مقاومه للجفاف لفترة طويلة وتكاثرها سريع – وهي صديقة “مخلصة” لفطريات التربة (أعفان الجذور) التي لا تصيب النبات الا من خلال الجروح …

واهم بند في القضاء عليها هو مبدأ المنع” Prevention ” يعنى منع غزوها للأراضي عن طريق الاسمدة العضوية او المواد النباتية المصابة …. فالوقاية هنا اهم “ألف” مرة من العلاج …

تعالو نأكد على كام نقطة:
* انت كمزارع هتعمل نظام لمزرعتك ولنفسك وكأنك “ادارة ذاتية للحجر الزراعي” ..
أولاً: الطرق الوقائية Preventive methods
تهدف هذة الطرق إلى منع وصول أو انتشار النيماتودا داخل مزرعتك او غيطك حيث تشمل هذة الطرق الأتي :-
1- الحجر الزراعي الخاص:
يعني لا تتعامل مع اى مصدر للسماد العضوي او الكمبوست او للتقاوي او للشتلات الا اللى انت تعرفه كويس قوي وتضمنه وكأنك “هتناسبه” كمان 🙂

2- النظافة الصحية الدورية والمتابعة المستمرة:
اللى عنده مشتل يكون دائم معاملة تربة المشتل معاملة جيدة بالمبيدات النيماتودية والتأكد من خلوها تماماً من النيماتودا أو غيرها من أحياء التربة الممرضة .

كما يجب تنظيف أو تبخير جميع الأدوات والآلات المستعملة في المشتل وأرضية المشتل وممراتة وكذلك أماكن تخزين وتداول المواد النباتية المستعملة تفادياً لأي انتقال محتمل من النيماتودا إلى المشتل والشتلات المنتجة …

كما تشمل إجراءات النظافة الصحية في الحقل التخلص وبشكل مستمر من الحشائش لأنها تشكل مصدراً دائماً للعدوى بكثير من النيماتودا التي تصيبها كنيماتودا تعقد الجذور مثلاً . وكذلك عدم زراعة نباتات قابلة للإصابة على جانبي قنوات الري وعدم مرور هذة القنوات بحقول ملوثة بالنيماتودا قبل وصولها إلى الحقول الخالية منها .
كم يجب التأكد من نظافة جميع الأدوات والآلات الزراعية قبل استعمالها وذلك لمنع انتشار النيماتودا بواسطة حبيبات الطين الملوثة أو الأجزاء النباتية المصابة العالقة بها .

3- بنسمع كتير ان المركب الفلاني فعال قوي فى علاج النيماتودا – على افتراض انها جت واصابت الارض عندك (لا قدر الله) … لازم انت كمزارع تعرف كام حاجة هامة فى الخصوص ده:

أولاً: من المعروف ان مركبات علاج النيماتودا غير مجدية لو كان درجة الحموضة pH مرتفعة فى المحلول الارضي.

ثانياً: لازم اللى يجرب مركب عندك تخليه ياخد عينة من الجذور المصابة ويعمل تقدير للكثافة العددية للنيماتودا قبل وبعد المعاملة – وهو ده التقييم الحقيقي لفعالية المركب – مش مجرد “بص واتفرج وشوف الفرق” … والكثافة العددية للنيماتودا هي عدد النيماتودا (أطوار كاملة أويرقية أو بيضاً ) في وحدة من حجم التربة أومن وزن معين من أنسجة النبات.

ثالثاً: يوجد بعض الاجراءات الوقائية الجيدة فى الحد من النيماتودا زي إضافة مفروم الثوم مباشرة خلال شهر مارس فى جور حول الأشجار . والاهتمام بالتسميد البوتاسى حتى يمكن تقوية الأشجار لتقليل الإصابة كما يجب الاهتمام بإضافة الأسمدة العضوية الحيوية مثل سبلة الحمام فإن لها دور فى الحد من خطورةالنيماتودا .

* اما كيفية العلاج ومكافحة النيماتودا ..

تعتبر النيماتودا هي العدو المرافق دائما لأعفان الجذور ..ولا يصح البدء في علاج أعفان الجذور وهناك اصابة بالنيماتودا .. وخاصة نيماتودا التقرح..

** ملاحظة هامة: عند اجتماع اصابة بالنيماتودا والاعفان في وجود الملوحة يجب البدء أولا في علاج الملوحة ثم علاج النيماتودا ثم علاج أعفان الجذور..
** من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتخفيف مشاكل النيماتودا هو وجود فرصة لتبوير مناطق الاصابة الشديدة بالتبادل مع مناطق أخري..
**وتعتمد فكرة مكافحة النيماتودا بالتبوير علي الآتي:-
– حرمان النيماتودا من الغذاء بسبب غياب عائلها النباتي وبالتالي موتها .
– هو موت النيماتودا نتيجة للجفاف والحرارة فالحرث المتكرر سيعرض سطح التربة للجفاف والحرارة بواسطة الرياح والشمس وبالتالي يؤدى ذلك إلى موت معظم أنواع النيماتودا .
**مميزات هذة الطريقة : – قدرتها على خفض كثافة كثير من أنواع النيماتودا..

** المكافحة الكيماوية للنيماتودا :
يتم المعاملة بأحد المبيدات الاتية مع مراعاة ال PHI لكل مبيد:-
فايديت 24% ٍSL
فايديت 10 % G
نيماكور 10% GR
راجبي 10% G
موكاب 10% GR
وغيرها من المبيدات..
أمثلة:
1- فايديت سائل 24% بمعدل 2 لتر للفدان ، يدفع مع ماء الرى خلال بجاية موسم النمو للفاكهة وبعد الزراعة بشهر للمحاصيل ثم تكرر المعاملة بعد شهر من المعاملة الأولى بنفس المعدل (10 ايام) .
2- موكاب محبب 10% بمعدل (5 جم لكل م2) وهو مبيد بالملامسة ويضاف خلال موسم النمو (25 يوم) .
3- راجبى محبب 10% بمعدل 15 كجم للفدان وهو مبيد بالملامسة ويضاف خلال موسم النمو (100 يوم) .
وتستخدم جميع المبيدات المحببة مرة واحدة فى بداية موسم النمو ( مارس للفاكهة ) بتوزيعها بجرعات متساوية على الشجيرات ، وتوضع فى جور أسفل النقاط فى حالة الرى بالتنقيط أو تنثر فى أخاديد طولية بجوار صفوف الشجيرات فى حالة الرى السطحى مع تغطيتها بالتربة ، مع مراعاة الرى مباشرة بعد المعاملة . ويمكن استخدام المبيدات فى الأصناف المبكرة بعد جمع المحصول مباشرة .

إرشادات عند استخدام المبيد :

1- لاتستخدم المبيدات إلا فى حالة التأكد من وجود إصابة بأنواع النيماتودا الممرضة السابق ذكرها وبالأعداد التى تسبب ضرر بالنباتات وذلك عن طريق إجراء تحاليل معمل للتربة والجذور .
2- يجب ألا تخلط المبيدات النيماتودية مع مبيدات الحشائش حتى لا تقل كفاءتها .

** استخدام الهيدروجين بيروكسيد أو فوق أوكسيد الهيدروجين أو مايسمي مياه الاوكسجين ..وهو مركب كيميائي رمزه H2O2 وهو حمض ضعيف ..ويتم استخدامه زراعيا لمقاومة فطريات الجذور في الزراعة الهيدروبونيك .. وقد تم تجربته لمقاومة العديد من الامراض ومنها اللفحة النارية في الكمثري في بمعدل 2لتر للموتور ال 600 لتر وأعطي نتائج جيدة.. وجاري تجربته علي أعفان الجذور في التربة العادية.. ومن المركبات الموجودة بالاسواق مركب بيروكسي بلو 50%…

رحم الله أمي
د. محمد علي فهيم
2 يونيو 2020

تعليقات الفيسبوك