رسائل الدكتور محمد فهيم للمزارعين .. أسباب وطرق مكافحة تساقط ثمار التين

ما هى  حكاية تساقط الثمار التين؟
لوحظ خلال هذا الموسم  زيادة كبيرة فى معدل تساقط ثمار التين وفي اكثر من مرحلة .. فيما يلى نتطرق للأسباب

أولاً: تسقط ثمارالتين في فترتين:
** الأولى، وهي الأساسية،تبدأ في بداية مرحلة نمو البراعم الثمرية حيث يكون قطر الثمار حوالي 10ملم ( النابول ) …
** وتكون الدفعة الثانية من التساقط في نصف عمر الثمار وقبل أسبوعين من النضج الكامل. تحدث ظاهرة تساقط الثمار في أشجار الفاكهة عامة، وفي التين بشكل خاص.حيث تنتج ثمارها بدون تلقيح ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى اختلال التوازن الهرموني فيالشجرة والثمار فللهرمونات النباتية دور كبير في عملية العقد ونمو الثمار.

ويعود سبب سقوط الثمار إلى عدة عوامل:

** يبدأ نمو التين في مرحلة تكون فيها الشجرة في أوج نموها الخضري، مما يخلق تنافسا بين المجموع الخضري (الأوراق) والثمار على الماء والمواد الغذائية الأخرى. وبما أن التين العادي يقتصر على ثمار أنثوية، فلا تتم عمليه التلقيح، بعكس الأصناف التي تحتوي ثمارها على أزهار ذكرية وأنثوية، فان المحتوى الهرموني للثماروبالأخص هرمون الأوكسين، يكون قليل نسبيا مما يجعلها ضعيفة في التنافس مع النموات الخضرية التي تنتج هرمونات بكمية أكبر، وهذا يؤدي إلى سقوط الثمار لعدم قدرتها على توجيه الماء والغذاء نحوها، والتي هي إحدى وظائف الأوكسين.

** وتنمو ثمار التين في فترة تكون فيها درجات الحرارة الدنيا (ليلاً) باردة نوعا، ومما يساعد في سقوط الثمار أيضا الهرمونات التي لا تنتج في درجات حرارة منخفضة. تحدث هذه الظاهرة في فتره انتقال الأشجار بين الفصول.

ما هو الحل لهذه الظاهرة ؟

** أجريت عدة تجارب لحل مشكلة تساقط الثمار، منها بواسطة استعمال هرمونات كالاوكسنات والجبريليين والسيتوكينين، ووجد أن استعمال الجبريليين والمتوفرفي السوق بشكل أقراص باسم بيرلكس بتركيز 20 ppm (قرصين لكل 100 لتر ماء، وعندما يتراوح قطر الثمار بين10-15 ملم ، أعطى نتائج ممتازة في منع تساقط الثمار، خاصة تلك التي تكون في الدفعة الأولى من التساقط.
** ووجد أن الرش بالجبريليين يعيق تطور النموات الخضرية الجانبية لمدة قصيرة، ويؤثر أيضا على زيادة طول الثمرة، خاصة العنق. ووجد له تأثير في زيادة حجم الثمار في المراحل المتأخرة من النمو، وكذلك على زيادة الوزن النوعي للثمار.
للمعاملات الحقلية لأشجار التين تأثير كبير على ظاهرة تساقط الثمار الفسيولوجي.
يخفف التقليم الصحيح من التساقط، بحيث تكون الأشجارقليلة الارتفاع. لذا ننصح المزارعين عند قيامهم بعملية التقليم مراعاة طبائع الحمل.

أما بالنسبة الى تساقط ثمار التين الناتج بسبب الاصابة بذبابة التينFruit fly
** فإن الذبابة تضع البيض داخل الثمرة. وبعد ان تفقس تتغذى اليرقات على الزهر مما يسبب سقوط الثمار على الأرض كما أن الثمار الناضجة عند إصابتها تتعفن وهي على الأشجار، للحشرة قوة تدمير عالية جداً. إذ بإستطاعتها التنقل عدة كيلومترات, وتكاثرها كبير وسريع. كما أن اليرقات محمية داخل الثمر, وإذا لم يتم معالجتها من البداية اي يكون الرش وقائي يمكن أن تصل ألإصابة إلى 100% . يمكن ملاحظة الثقوب في الثمار المصابة المتساقطة على الارض وعند فتح الثمرة المصابة نلاحظ وجوداليرقات. داخل الثمر المتعفن بالإضافة إلى يرقات ذبابة ألفاكهة يمكن أن نجد يرقات ذبابة التخمر وكذلك يرقات خنفسة التخمر.

** وذبابة التين اصغر من الذبابة العادية ولونها ازرق مائل الى السواد لامعة والاجنحة شفافة والانثى لها الة وضع البيض فى اسفل البطن .

مجموعة أسئلة هامة متعلقة….
** ما هى دورة الحياة لدودة ذبابة التين؟
بعد فقص البيض داخل الثمرة يخرج دود طويل ابيض يتغذى على الثمرة ثم يسقط على الارض متحولة الى عذارء بنية اللون ثم تصبح ذبابة كاملة .

** ما هى مواعيد اصابة ذبابة التين للثمار ؟
تصاب الثمار وهى خضراء قبل النضج وتتغذى عليها وتتلفها .
هل ذبابة التين تصيب انواع اخرى ؟
لا ثمار التين فقط .

** متى تصيب الذبابة ثمار التين ؟
عندما تكون الثمار فى حجم الزيتونة اسبوعين بعد العقد وغالبا تكون الاصابة فى اول مايو وترتفع نسبة الاصابة مع ارتفاع درجة الحرارة .

** كيف يمكن التعرف على اصابة الذبابة لثمار التين ؟
عند فحص الثمار بعد العقد باسبوعين لثمار لونها لون النضج عند فتحها تجد الدود ويكون عدد كبير من الثمار قد سقط على الارض .

** ما هى طرق المكافحة لذبابة التين ؟
اولا ” المكافحة الزراعية وهى جمع الثمار الساقطة على الارض ووضعها فى كيس بلاستيك ويوضع فى الشمس لقتل الدودة او دفن الثمار الساقطة بعد جمعها فى حفرة لاتقل عن نصف متر . مع مراعاة التنظيف حول الشجرة ثم الرى للتخلص من العذارى الموجودة فى التربة .
ثانيا ” المكافحة الكيميائية وتستخدم فى حالة الاصابة الشديدة .

** كيف يمكن التعرف على مدى شدة الاصابة ؟
باستخدام مصايد الطعوم الجاهزة .
واستخدام المصايد الهرمونية لجذب الذباب ثم قتلة اما اذا كانت نسبة الذبابالتى تم اصطيادها كبيرة يجب الرش بالمبيد الموصى بة .

المكافحة:
** اعداد ما يسمي بالحزم القاتلة :
عبارة عن خيش مبلل بالمبيد لانة لايمكن رش المبيد على الثمار .
المحلول المستخدم مع الخيش بارة عن 500 سم من المبيد المستخدم +1 لتر مادة جاذبة +18.5 لتر ماء
وفى حالة جفاف الحزم القاتلة يعاد بلها بالمحلول مرة اخرى وتعلق داخل الشجرة .
• أنصحك بأن تستخدم عملية الرش الوقائي ، علماً بأن نبات التين نبات حساس للمبيدات الحشرية .
جمع وكمر الثمار المتساقطة: تجمع الثمار المتساقطة والتي لا تصلح للتسويق وتوضع في شكائر البلاستيك بحيث تكون هذه الأكياس سليمة غير مثقوبة وتغلق جيدا على المشايات وتترك معرضة لأشعة الشمس المباشرة فيؤدى ذلك إلى إرتفاع درجة حرارتها الداخلية ومن ثم موت يرقات ذبابة الفاكهة في تلك الثمار بل وأيضا موت أي آفات أخرى بالثمار مما يقلل من تكرار الإصابة.
• تستخدم المصائد الفرمونية بمعدل مصيدة واحدة لكل 5 أفدانة لتحديد مواقيت اجراء المكافحة.
• والرش الرش الجزئي او الكلي:
* الرش الجزئي: يستخدم الرش الجزئي بالمعدل الموصى به من المبيد+ 250 سم مادة جاذبة ويكمل المحلول 20 لتر ويتم رش الجذوع الرئيسة لكل أشجار الحديقة أو يرش خط من الأشجار ويترك آخر أو يرش خط ويترك خطان ويتوقف عدد خطوط الأشجار المعاملة وكذلك عدد الرشات في الموسم على كثافة الذبابة في المصائد.
* الحزم القاتلة: وهي عبارة عن قطع من كيس خيش مبرومة بطول 20 سم وقطر 10 سم ومحشوة بالخيش ويتم غمر الأكياس في المخلوط السابق ذكره في الرش الجزئي لفترة لا تقل 4 ساعات حتى يتم التشبع ثم تعلق على الأشجار بحيث لا تلامس الثمار إطلاقا ويجب أن تظل الأكياس مبللة دائما وذلك باستمرار تزويدها بالمخلوط.
* وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن إستخدام الرش الجزئي فقط كطريقة تامة للمكافحة لكن لا تستخدم الحزم القاتلة بمفردها وإنما تستخدم بجانب الرش الجزئي.
* ويمكن استخدام احد المبيدات التالية: ويرعي فترة الامان قبل الجمع …
** دايبل دي اف 6.4% WP بمعدل 200 جم/ فدان
** رادينت 12% SC بمعدل 100 سم/ فدان ..
** بروتكتو 9.4%WP بمعدل 300جم / فدان ..
** بروكليم 5% SG بمعدل 60 جم/ فدان ..
** رنر 24% SC بمعدل 150 سم/ فدان ..
** افانت 15% SC بمعدل 105 سم/ فدان ..
** نيمكس4.5%EC بمعدل 50سم/ 100لتر ..

** ما هو الجديد فى مكافحة ذبابة التين ؟
وجد ان وضع عسل اسود او مولاس بتركيز 10% تقوم بجذب الذباب بدرجة كبيرة ويتم وضع مادة سامة على العسل لقتل الذباب .

دكتور/ محمد على فهيم
الاثنين 15 يونيو 2020

تعليقات الفيسبوك