رسائل الدكتور محمد فهيم .. حالة الطقس خلال الأسبوع المقبل حتى 10 يونيو 2020

حالة الطقس المتوقع خلال الفترة الاسبوع القادم 5 – 10 يونيو 2020:

أولاً: الحرارة :
يبدأ الأسبوع دون تغيرات جوهرية في الطقس “الربيعي” ليوم السبت، على ان تبدأ الحرارة ارتفاعها التدريجي يوم الأحد، ثم تنكسر الاثنين ثم توالي ارتفاعها لتصل يوم الاربعاء والخميس إلى:

** اوائل الثلاثينيات (31-32 °م) على مدن الساحل الشمالي،

** منتصف الثلاثينيات (35-37 °م) على محافظات الدلتا حتى القاهرة مع طقس حار على هذه المناطق،

** بينما يسود طقس شديد الحرارة على الصعيد (شماله وجنوبه) مع درجات حرارة حول اواخر الثلاثينيات (38-39 °م) على مناطق شمال ووسط الصعيد، واوائل الاربعينيات (40-42 °م) جنوبًا.

** يبقى الشعور بطقس لطيف الى مائل للبرودة ليلًا ليوم السبت والاحد ، مع طقس لطيف الى معتدل خلال الليالي التالية.

ثانياً: الرياح:
** رياح معتدلة الى نشطة، تكون قوية على مدن البحر الأحمر.

** تزداد سرعة الرياح على شمال غرب الجمهورية (مطروح وسيوه) يوم السبت قد تكون محملة بالرمال هناك، تؤثر بنسب متفاوتة على مناطق من غرب الجمهورية ثم تهدأ الأحد والاثنين والثلاثاء وتعاود النشاط يوم الاربعاء على وسط الصعيد وحتى القاهرة والخميس على جنوب الصعيد والجمعة على معظم الانحاء لكنها لا تتعدى سرعات الرياح فيها من 20 -40 كم / ساعة …

ثالثاً: الضبابية :
** تتشكل الشبورة صباحًا على مناطق شمال الدلتا ووسط سيناء يوم الاثنين.

الرسائل الزراعية القصيرة العاجلة للفترة من 5 -10 يونيو 2020:
رسالة 1: لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين) والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم. ووقف الازوت وتكثيف اضافة نترات البوتاسيوم.

رسالة 2: الفاصوليا الصيفي: الرش ضد اللفحة الهالية والعنكبوت الأحمر يليه الرش بنترات أو سترات البوتاسيوم.

رسالة 3: اجراء ريات سريعة (على الحامي) قبل بداية ارتفاع الحرارة وذلك للأراضي والمحاصيل (فاكهة – خضر – محاصيل حقلية) التى تروي بالغمر مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري “فقط” في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

رسالة 4: بداية من الاثنين اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات..

رسالة 5: رش ثمار المانجو (فقط) بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%) وخاصة للثمار المتواجدة فى جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس) ويمكن الرش بمحلول “بيورشات” المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً.
رسالة 6: فحص مصائد الحشرات لـ “دودة عناقيد العنب” الجيل الثاني والثالث فى بساتين العنب على العناقيد لاشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون.

رسالة 7: فحص الاصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.

رسالة 8: فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.

رسالة 9: إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب).

رسالة 10: فحص كل زراعات الذرة فى الصعيد للتأكد من عدم اصابتها “بدودة الحشد” نظراً اتهيأ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات (محافظات اسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان ) على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة.

دكتور محمد علي فهيم
برنامج المناخ الزراعي – مركز البحوث الزراعية
5 يونيو 2020 (اليوم البيئة العالمي)

تعليقات الفيسبوك