رسائل الدكتور محمد فهيم.. تحذيرات وتنبيهات هامة لمزراعي النباتات الطبية العطرية

البردقوش – الريحان – العتر – النعناع

كما تم توقعه سابقاً بخصوص التأثيرات السلبية “جداً” للتقلبات المناخية الحادة التى سادت خلال الاسابيع والشهور القليلة السابقة (من أخر شهر فبراير وحتي أول يونيو 2020) على نمو وانتاجية معظم الحاصلات الزراعية فى جميع انحاء الجمهورية ومنها النباتات الطبية العطرية اللى فى مرحلة الحشة “القرطة” الاولى خلال هذه الفترة.

– سببت الموجات الحارة وشديدة الحرارة والرياح الجافة المحملة بالرمال والاتربة إلى نقص فى نمو الكثير من النباتات الطبية العطرية فى مناطق مصر الوسطى بالتحديد بسبب زيادة معدلات البخر نتح وزيادة التنفس وانخفاض بناء المادة الجافة فى العرش، وذلك كما يلي:

– بالنسبة للـــ #البردقوش: المنزرع فى الفيوم (مراكز طامية وابشواى) والمنيا (مطاي وبني مزار) وبني سويف (بعض الزراعات القليلة في مركز ببا وسمسطا)… لوحظ انخفاض (20-30 %) فى محصول الحشة الأولي من الزيت ليكون ما بين 20 -25 كجم زيت من تقريباً 1 طن بردقوش جاف ((المحصول الطبيعي يتراوح بين 40-50 كجم زيت من 1.5 – 2 طن جاف)).

– بالنسبة للـــ #الريحان: معظمه فى بني سويف (ببا – سمسطا – ناصر) حيث يتوقع ان تنخفض انتاجية الحشة الاولى من الزيت لتكون ما بين 7-8 كجم للفدان بدل من 13-15 كجم زيت للفدان (والمحصول على وشك اجراء الحشة الأولي).

– أما بالنسبة للـــ #العتر والنعناع: معظم العتر فى بني سويف (ببا – سمسطا – أشمنت) ومعظم النعناع فى الفيوم (ابشواي ويوسف الصديق) حيث يتوقع ان يكون الانخفاض من طفيف إلى متوسط خلال الحشة الاولي.

التوصيات الزراعية العاجلة :

– عند اجراء عمليات الحش يجب تطهير ادوات الحش باستمرار وذلك بغمسها فى محلول مخفف من الكلور (1:1) مع الماء.

– تقصير الفترة بين الريات على ان تكون على “الحامي” وفى الصباح ويتجنب تماما الري اثناء الظهيرة – والاهتمام باجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الامراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي على الريحان والدقيقي على البردقوش وكذلك صدء العتر والنعناع.

– هااااام … ينصح باجراء رشة بالمغذيات والاحماض الامينية ومحفزات النمو بصورة عاجلة لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الحرارة (رش سليكات البوتاسيوم بمعدل 6 سم / للتر وخاصة عند توقع وجود موجات حارة)

– وللوقاية من أمراض اعفان التاج (مكان القرط) بعد الحش يتم الرش الوقائي مباشرة بالكبريت الميكروني 70% بمعدل250 جم / 100 لتر ماء بعد الحش باسبوع على الاكثر الرش بمبيد ريزو ان (480 SL) بمعدل 4 جم/ لتر ماء.

– وللوقاية من انتشار من الامراض المحبة للرطوبة (البياض الزغبي على الريحان والدقيقي على البردقوش وكذلك صدء العتر والنعناع) يتم الرش بأحد المبيدات التالية:

** اراكيور 72.2% SL بمعدل 1 سم3/ لتر ماء

** بريفيكيور-ن 72.2% SL بمعدل 2.5 سم3/ 1 لتر ماء

** بريمس 2.5% FS بمعدل 5 سم3/ كجم بذرة

** تشجارين 30% SL بمعدل 1 سم3/ لتر ماء

** توبسين إم 70% WP بمعدل1 جم/ 100 لتر ماء

** يتم الرش بالمبيد الحيوي بيوأرك 250 جم / 100 لتر ماء أو المبيد “بيوباك” 200 جم / 100 لتر ماء ويمكن تكرار الرش في حالة ظھور الإصابة علي أن يوقف الرش قبل الحش بأسبوع علي الأقل .

– اما بالنسبة للحشرات (المن وديدان الاوراق على الريحان – التربس على البردقوش – ديدان الاوراق على النعناع والعتر) يتم التالي:

– رش النباتات كل أسبوع بمادة الصابون البوتاسى 1.5 لتر/100 لتر ماء ضد البيض والفقس الحديث للآفة.

– في حالة ظهور بعض الافراد من الحشرات على المجموع الخضري يتم الرش “بأحد” المبيدات التالية:

** دايبل 2أكس 6.4% WP بمعدل 200 جم/ فدان

** اجيرين 6.5% WP(حيوى) بمعدل 250 جم/ فدان

** ديلفين85% WG بمعدل 200 جم/ فدان

** بروتكتو 9.4% WP بمعدل 300 جم / فدان

** الرش بأحد الزيوت المعدنية مثل كزد أويل 95% EC بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء .

** الرش بمبيد نيميكس 4.5%EC بمعدل 50سم/ 100 لتر

** الرش بمبيد أشوك 0.15 % EC (حيوى) بمعدل 750 سم3/ فدان.

… برجاء المتابعة المستمرة لما يصدر من تنبيهات وتوصيات ..

 

 


تعليقات الفيسبوك